اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 17 يونيو, 2013: 10:01 م

البنك المركزيمبيعات الدولار تواصل الارتفاع واصلت مبيعات البنك المركزي من الدولار ارتفاعها بشكل ملحوظ في جلسة، امس، الخاصة ببيع وشراء العملة الأجنبية إلى 294,674,000 مليون دولار، مقارنة مع 238,650,000 مليون دولار سجلها في جلسة امس الأول، بسعر صرف مستق

البنك المركزي

مبيعات الدولار تواصل الارتفاع

واصلت مبيعات البنك المركزي من الدولار ارتفاعها بشكل ملحوظ في جلسة، امس، الخاصة ببيع وشراء العملة الأجنبية إلى 294,674,000 مليون دولار، مقارنة مع 238,650,000 مليون دولار سجلها في جلسة امس الأول، بسعر صرف مستقر عند 1166 دينارا لكل دولار.
وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 93,225,000 مليون دولار نقدا و201,449,000 مليون دولار على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 دينارا لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا.
وبينت النشرة أن عدد المصارف المساهمة في مزاد البنك المركزي بلغ 25 مصرف.
ويعقد البنك المركزي ست جلسات مزاد في الأسبوع لبيع وشراء العملات الأجنبية ، بدءا من يوم السبت إلى الخميس.

الاستثمار النيابيّة

تستبعد نجاح الخطة الستراتيجيّة للطّاقة  

استبعدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب نورة سالم البجاري، تحقيق نتائج إيجابية وملموسة لقطاع النفط والطاقة عند تنفيذ الخطة الستراتيجية للطاقة المعلنة من قبل الحكومة الاتحادية لأنها بعيدة المدى تستمر لـ(17) عاماً. وقالت البجاري (للوكالة الإخبارية للأنباء): إن الحكومة الاتحادية وعلى لسان وزرائها اعلنوا عن فشل الخطط القصيرة الخمسية التي وضعت في السنوات الماضية ولم تحقق أية إنجاز بسبب قلة الخبرة الكافية والروتين وغياب القوانين.
وأوضحت: أن الخطة الستراتيجية الخاصة بالطاقة التي اعلن عنها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ستستمر لمدة (17) عاماً وستبدأ من العام الحالي وتستمر لغاية عام (2030)، مؤكدةً ان العراق ليس لديه الخبرة الكافية في وضع الخطط طويلة الأمد، ما يعطي مؤشراً بان هذه الخطة سوف لا تحقق أية نتائج إيجابية ملموسة.
وأضافت: يجب ان تكون الخطط الاقتصادية مدروسة بشكل جيد وتنفذ وفق مراحل قصيرة المدى مع المراقبة والأشراف عليها، وان لا تكون عبارة عن خطط مكتوبة على الورق وإفادات للمسؤولين واجتماعات دون جدوى. وأشارت الى: ان قطاع الطاقة في البلد صرفت له أموال كثيرة منذ عام (2003) والى الآن ولم يحقق شيء إيجابي وملموس للبلد.

وزارة النفط
وصول أبراج حفر جديدة

أعلنت شركة نفط ميسان، امس، "وصول أثنين من أبراج الحفر الجديدة" إلى حقل الحلفاية النفطي مع انطلاق المرحلة الثانية من مراحل تطويره، لافتة إلى أن "برجين آخرين سيصلان قريبا" ليصبح عدد أبراج الحفر (10) إضافة إلى برجين للاستصلاح، وفيما بينت أن نصب الأبراج الجديدة "سيسهم في ارتفاع وتيرة عمليات الحفر وزيادة عدد الآبار الجديدة"، أكدت أن المرحلة الأولى ساهمت "بإضافة أكثر من (100) الف برميل على معدلات الإنتاج".
وقال بيان صدر عن مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي، وتسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "أثنين من أبراج الحفر الجديدة وصلت إلى حقل الحلفاية النفطي مع انطلاق المرحلة الثانية من مراحل تطوير الحقل"، وبين أن "هناك برجين آخرين سيصلان قريبا". وأضاف البهادلي أن "هذه الأبراج عائدة الى شركة بتروجاينا الصينية التي تتولى إدارة تطوير حقل الحلفاية"، لافتا إلى أن "عدد أبراج الحفر مع هذه الأبراج الجديدة سيصبح (10) أبراج إضافة إلى برجين للاستصلاح". وأكد مدير شركة نفط ميسان أن "نصب الأبراج الجديدة سيسهم في ارتفاع وتيرة عمليات الحفر وزيادة عدد الآبار الجديدة"، موضحا أن "المرحلة الأولى لتطوير حقل الحلفاية ساهمت بإضافة أكثر من (100) الف برميل على معدلات الإنتاج من حقل الحلفاية النفطي".
الديوانيّة

سحب إجازة استثماريّة
 من مستثمر محلي

قررت هيئة استثمار الديوانية سحب الإجازة الاستثمارية الممنوحة لمستثمر محلي لإنشاء البيوت البلاستيكية بسبب تنازل المستثمر عن مشروعه، مؤكدةً انها ستمنح إجازة استثمارية لإنشاء مشروع السنية التجاري في المحافظة. وقال مدير إعلام الهيئة ماجد المحنة في تصريحات صحفية  إن مجلس إدارة الهيئة اتخذ باجتماعه الدوري مجموعة من القرارات المهمة منها قرار رقم (5) والذي يقتضي بمنح المستثمر المحلي 'عدنان نوري كاظم' إجازة استثمارية لإنشاء مشروع أسواق السنية التجارية بعد إكمال المتطلبات وحسب الضوابط.
سوق الأوراق الماليّة

ارتفاع مؤشر البورصة في ثاني جلسات الأسبوع

سجل المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية ارتفاع في جلسة، امس، الى 122.93 نقطة بنسبة تغير بلغت 0.06 بالمئة، مقارنة مع 122.86 نقطة سجلها مرتفعا في جلسة امس الأحد.وشهدت الجلسة تداول اسهم 41 شركة مساهمة من اصل 84 شركة مدرجة الكترونيا ارتفعت أسعار اسهم 14 شركة منها، فيما انخفضت أسعار اسهم 14شركة، وحافظت 13شركة على معدلات أسعارها دون أي تغيير عن الجلسة السابقة.
وتجاوز عدد الأسهم المتداولة في جلسة اليوم 22,887,451,008 سهم بقية إجمالية بلغت 34,593,787,670 دينار عراقي تحققت من خلال تنفيذ 478عقد تداول.
وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 23 شركة، ارتفعت أسعار اسهم سبع شركات منها، وانخفضت أسعار اسهم عشرة شركات، فيما حافظت ست شركات على أسعار أسهمها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram