اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 17 يونيو, 2013: 10:01 م

إيران تمتلك أكبر مخزون للغاز في العالمخفضت عملاق النفط البريطاني (بي بي) توقعاتها لمخزون الغاز العالمي للمرة الأولى في عقود، لتزيح روسيا من مركزها كأكبر دوله لديها مخزون الغاز لتحل محلها إيران.وأشارت "بي بي" في إحصائية عن الطاقة العالمية نشرتها صحيفة

إيران

تمتلك أكبر مخزون للغاز في العالم

خفضت عملاق النفط البريطاني (بي بي) توقعاتها لمخزون الغاز العالمي للمرة الأولى في عقود، لتزيح روسيا من مركزها كأكبر دوله لديها مخزون الغاز لتحل محلها إيران.
وأشارت "بي بي" في إحصائية عن الطاقة العالمية نشرتها صحيفة "بي بي"، إلى أن تصنيفها لإيران الأولى بأكبر مخزون للغاز الطبيعي، بتقديرات تصل إلى 33.6 تريليون متر مكعب من الغاز.
وخفضت الشركة توقعاتها لروسيا من 44.6 تريليون متر مكعب العام الماضي إلى 32.9 تريليون فقط، ليصل الإجمالي المتوقع عالميا إلى 187.3 تريليون بنهاية عام 2012.
وأوضح كريستوف رول كبير الاقتصاديين في "بي بي"، أن الشركة قررت أن تعدل توقعاتها لمعدلات الغاز في هذا التقرير، بينما أفاد بأن المعلومات المستخدمة تعد سرية للغاية، وأن دول الاتحاد السوفياتي السابق تستخدم أساليب خاصة لعدم الحصول على معلومات مباشرة، وعند تحويل المعلومات للأساليب التقليدية نحصل على الأرقام المعلنة في التقرير.
ويحتوي التقرير السنوي على معلومات عن المخزونات في الولايات المتحدة أيضا، التي أثارت ضجة كبيرة عالميا مؤخرا عن نسب الغاز الصخري التي بدأت استخراجه مؤخرا، مما قد يجعلها من أكبر منتجي الغاز بحلول عام 2017.
ألمانيا
التّجارة بين أميركا وأوروبا تضرّ بالدّول النّامية

حذرت دراسة ألمانية متخصصة من أضرار بالغة للدول النامية في حال أبرمت اتفاقية تحرير التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ولفتت إلى أن الاتفاقية المزمع التفاوض بشأنها قريبا يتوقع أن تحقق مكاسب كبيرة لطرفي الاتفاق.
وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها امس أن الأميركيين سيكونون أكثر الرابحين من منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، والتي سيتم بدء التفاوض حولها اعتبارا من صيف العام الجاري. وكانت الدراسة، التي أجراها معهد "إنفو" الألماني بتكليف من مؤسسة  "بيرتلسمان" الألمانية، ذكرت أن اتفاقية تحرير التجارة ستوفر للاقتصاد الأميركي نحو 1.1 مليون فرصة عمل جديدة، وسترفع دخل الفرد بنسبة 13.4%. وبينت الدراسة، التي حللت آثار مثل هذه الاتفاقية على 126 دولة، أن هذا سيضر بشدة بالدول التي لن تشملها الاتفاقية حيث ستقل واردات الدول الواقعة بمنطقة التجارة الحرة من الدول الأخرى.
وأشارت إلى أن هذا سيضر بدخل الفرد بالدول شركاء التجارة التقليديين للولايات المتحدة مثل كندا والمكسيك، حيث توقعت الدراسة أن يتراجع دخل الفرد بالأولى بنسبة 9.5% والثانية 7.2%.
الجزائر
مجمّع عملاق للصّناعات البتروكيمياويّة

كشفت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية عن اعتزام الدولة الشروع اعتبارا من مطلع العام المقبل في إنجاز مجمع "عملاق" للصناعات البتروكيمياوية بشراكة أجنبية.
واعتبر مدير المنطقة الصناعية لسكيكدة السيد جمعي عبد الحفيظ أن المشروع من شأنه أن يحدث "قفزة نوعية" في الجزائر في مجال علم وصناعة المواد الكيمياوية المشتقة من البترول.
وأضاف أن كل الدراسات والمشاورات الخاصة بهذا المشروع الهام سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن من المتوقع أن يضم المجمع الصناعي الجديد 20 وحدة إنتاج فرعية.
وأوضح عبد الحفيظ أن هذا المجمع يكتسب أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة، مشيرا إلى أنه سيمكن من توفير العديد من المواد والمنتجات التي كانت تستوردها الجزائر من الخارج كتلك التي تستعمل في صناعات الورق وبعض المنتجات الصيدلانية أو الأصبغة.
اليابان

تروِّج لصادراتها النّوويّة

روج رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي  للتكنولوجيا النووية لبلاده في قمة بمدينة وارسو البولندية أمام أربعة من قادة دول في وسط أوروبا، وذلك ضمن خطة طوكيو لإنعاش صادراتها، فقد أعلن آبي قبل أيام عن خطط لزيادة صادرات اليابان المتعلقة بالبنيات التحتية إلى ثلاثين تريليون ين (300 مليون دولار) سنويا، وهو هدف ربما لا يمكن بلوغه دون صادرات المفاعلات النووية.
ففي أول قمة بين اليابان ودول مجموعة فيسيغراد، وتضم التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا، تحدث شينزو آبي عن اهتمام لدى هذه الدول الأربعة بالتكنولوجيا النووية اليابانية، وصرح عقب القمة "لقد شددنا على ضرورة تقوية التعاون لا سيما في مجال سياسة الطاقة".
وأشار بيان مشترك صدر عقب المباحثات إلى أن طوكيو رحبت بأن القطاع الخاص لدى كلا الجانبين أظهر اهتماما كبيرا بإقامة أشكال عملية من التعاون في الطاقة النووية والسلامة.
وقد أصبحت الطاقة النووية موضوعاً حساساً في اليابان عقب كارثة محطة فوكوشيما داييتشي في عام 2011، حيث تسربت إشعاعات من المحطة النووية على نطاق واسع عقب زلزال مدمر بلغت شدته تسع درجات. وعقب الكارثة أوقفت اليابان خمسين مفاعلاً نووياً لإجراء عمليات فحص للسلامة وأعيد تشغيل اثنين منها. ورغم الرفض الشعبي قال رئيس الوزراء الياباني إنه يريد إعادة تشغيل مفاعلات أخرى تثبت تقيدها بإجراءات السلامة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram