اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > غسان غائب.. استدراج المضمر والانفتاح على الدهشة والاحتمال

غسان غائب.. استدراج المضمر والانفتاح على الدهشة والاحتمال

نشر في: 21 يونيو, 2013: 10:01 م

لقد شكلت التجارب التشكيلية لجيل الرواد وما بعدهم انعطافاً كبيراً في المسيرة الفنية التي ظلت أسيرة اتجاهات متعددة لايمكن تجاوز بعضها او الانفلات من سطوة الأطر والمحددات الخاضعة لأسس ومفاهيم هذا الفن الحضاري النبيل . الاتجاه الأول يتمثل بالارتكاز على ا

لقد شكلت التجارب التشكيلية لجيل الرواد وما بعدهم انعطافاً كبيراً في المسيرة الفنية التي ظلت أسيرة اتجاهات متعددة لايمكن تجاوز بعضها او الانفلات من سطوة الأطر والمحددات الخاضعة لأسس ومفاهيم هذا الفن الحضاري النبيل . الاتجاه الأول يتمثل بالارتكاز على التراث والاستناد الى المرجعيات التاريخية والطقوس الشعبية التي تمثل الارتكان الى الأصالة والالتصاق بجذور التجارب الأولى التي حددتها المسارات التاريخية السابقة . اما الاتجاه الثاني فهو يمثل الانعكاس الواعي والموضوعي لطبيعة المتغيرات الراهنة وحركة العصر وديناميكية التجدد وتيارات الحداثة وما بعدها والاتساق مع مجمل التوجه والنشاط الإنساني وعلى الصعد كافة . فيما يرتهن الاتجاه الثالث بالمحاولة للتوافق وإيجاد عناصر ولغة مشتركة بين الاتجاهين السابقين في محاولة لخلق جهاز مفاهيمي يحاول ايجاد عناصر ومحاور متوائمة في لغة الإبداع وتكوين نسق يمكن على ضوئه قراءة التجربة قراءة مدركة وواعية ترتكز في جانب من جوانبها الى المرجعيات كافة مع الأخذ بنظر الاعتبار إسقاطات الواقع بتراكماته المعرفية والجمالية المتعارف عليها ، اما بقية الاتجاهات فهي اما طارئة او مرهونة بظروف نشأتها وغيابها والعوامل المحصورة بينهما . وفق ذلك فقد ظهرت لنا تجارب فنية لعدد من محترفي الفن التشكيلي ومبدعيه يمكن عدها تأسيسات أصيلة نستطيع على ضوئها إن نحدد كثيراً من مسارات الحركة التشكيلية في العراق ومن تلك التجارب تجربة الفنان التشكيلي ( غسان غائب) فقراءة دقيقة ومنصفة لأعمال هذا الفنان تضعنا أمام أسئلة متشعبة وملحة عن جدوى هذا الفن وقدرته على اختزال هموم الانسان المعاصر وانكساراته وكيف يمكن توظيفه في تشذيب الكثير من الرموز والإشارات دون التفريط بخلاصة التجربة او ثلم المقاييس ، فنان يقودنا الى الحافات بعيداً عن التوظيف القسري للأشكال حيث انه يؤسس للغياب وفق استحضار لغة متخفية فيما وراء  النص أي الشكل الذي يجسده عبر تراكمات لونية اقرب ما تكون الى استدراج المضمر وجره الى متن اللوحة بصورة يتحول فيها الهامش والمخفي الى علامة اخرى تبث أفكارها وقيمها بتأن وحذر شديدين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram