اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > برلماني يطالب بتعويض المزارعين . . وميسان تعوض 350 منهم

برلماني يطالب بتعويض المزارعين . . وميسان تعوض 350 منهم

نشر في: 21 يونيو, 2013: 10:01 م

طالب عضو مجلس النواب عثمان الجحيشي الحكومة بالإسراع في صرف مبالغ تعويض الفلاحين المتضررين من الفيضانات والسيول التي أصابت عدداً من المحافظات، فيما كشف الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بمحافظة ميسان البدء بتوزيع التعويضات لأصحاب الأراضي المتضررة . وقا

طالب عضو مجلس النواب عثمان الجحيشي الحكومة بالإسراع في صرف مبالغ تعويض الفلاحين المتضررين من الفيضانات والسيول التي أصابت عدداً من المحافظات، فيما كشف الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بمحافظة ميسان البدء بتوزيع التعويضات لأصحاب الأراضي المتضررة .

وقال الجحيشي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب، ان "ما أصاب الفلاحين والمزارعين في عدد من المحافظات من أضرار كبيرة جراء الفيضانات والسيول تتطلب من الحكومة التي قررت منحهم أموالا تعويضية ان تسرع بصرف الصكوك الخاصة بأموال التعويضات".
يذكر ان الحكومة العراقية، وافقت اثر موجة الفيضانات الاخيرة، على تسلم المحاصيل المتضررة وغير المتضررة من جراء السيول والامطار من جميع الفلاحين من دون ارجاع اي محاصيل منها، غير ان مراقبين يؤشرون بطء الاجراءات المتعلقة بذلك وتعويض الفلاحين.
واضاف الجحيشي ان "اغلب الفلاحين يمارسون الزراعة بالدين وحياتهم كلها عبارة عن مجموعة من الديون، فأي ضرر يصيبهم سيؤدي الى خسائر اضافية كبيرة"، داعياً "الحكومة الى سرعة الاستجابة لنداءاتهم المتكررة من اجل صرف اموال التعويضات".
في الوقت نفسه اعلن الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية بمحافظة ميسان، البدء بتوزيع التعويضات لأصحاب الأراضي المتضررة جراء أعمال الحفر في حقل الحلفاية النفطي جنوبي شرق المحافظة، وفيما اكد تخصيص 1.5 مليون دينار للدونم الواحد من الأرض المزروعة، و950 الف دينار لدونم الأرض غير المزروعة، اشار الى تعويض 350 مزارعا ضمن الوجبة الأولى، لافتا الى الاتفاق مع شركة نفط ميسان لتعيين شخصين من كل عائلة متضررة.
وقال رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في محافظة ميسان كريم حطاب جيجان في حديث الى (المدى برس)، انه "تمت المباشرة بتوزيع التعويضات التي خصصتها وزارة النفط للمزارعين الذين تضررت أراضيهم، جراء عمليات الحفر والتطوير في حقل الحلفاية النفطي.
واضاف جيجان ان "المبالغ التعويضية وزعت على 350 مزارعا ضمن الوجبة الأولى ، وحسب نسبة الأرض التي أصابها الضرر"، مشيرا الى "تخصيص 1.5 مليون دينار للدونم الواحد من الأرض المزروعة و950 الف دينار للأرض غير المزروعة".
واشار جيجان الى "الاتفاق مع شركة نفط ميسان بتعيين شخصين من كل عائلة تملك ارضا زراعية، تضررت نتيجة اعمال الحفر والتطوير الخاص بحقل الحلفاية النفطي"، مؤكدا ان "لجنة مشتركة بين شركة نفط ميسان والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية تعمل لتحديد الأراضي التي تضررت، وادارج مالكيها ضمن وجبة ثانية من التعويضات، التي ستوزع خلال الأسابيع المقبلة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram