اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 24 يونيو, 2013: 10:01 م

وزارة المالية استثمار في خور الزبير أعلنت الهيئة العامة للمناطق الحرة التابعة لوزارة المالية، اليوم الأحد، توقيع عقدين مع شركتين عربيتين للاستثمار بالمنطقة الحرة في خور الزبير بمحافظة البصرة، وبينت أن مساحة المشروعين بلغت حوالي 15000 متر مربع، مؤكدة

وزارة المالية
استثمار في خور الزبير
أعلنت الهيئة العامة للمناطق الحرة التابعة لوزارة المالية، اليوم الأحد، توقيع عقدين مع شركتين عربيتين للاستثمار بالمنطقة الحرة في خور الزبير بمحافظة البصرة، وبينت أن مساحة المشروعين بلغت حوالي 15000 متر مربع، مؤكدة تزايد إقبال الشركات العالمية والعربية على المناطق الحرة للاستثمار فيها.
وقالت الهيئة في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن "الهيئة أبرمت عقدا مع شركة أنكو الدولية الإماراتية للاستثمار بالمنطقة الحرة في خور الزبير"، مشيرة الى أن "مساحة المشروع بلغت 5000 متر مربع وخصصت لنشاط النقل المتخصص/ المعدات والمناولة" .
وأضاف البيان أن "الهيئة أبرمت عقدا آخر مع شركة (u.c.d) يونايتد كومبني فورديفيلوبمنت اللبنانية وبمساحة 10،000 متر مربع للاستثمار في خور الزبير أيضا"، مبينة أن "نشاط المشروع مخصص في مجال التجارة العامة". وتابع البيان أن "المناطق الحرة تشهد نشاطا متزايدا نتيجة لإقبال كبرى الشركات العالمية والعربية والمحلية على الاستثمار فيها .

البنك المركزي
انخفاض مبيعات الدولار  
انخفضت مبيعات البنك المركزي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الأجنبية إلى 198 مليونا و903 الاف دولار ، بعد ان بلغت في الجلسة الماضية  228 مليونا و547 الف دولار ، بسعر صرف مستقر بلغ 1166 دينارا لكل دولار.
وأوضح بيان نقله المكتب الإعلامي للبنك ان "الطلب على الدولار توزع بواقع 55 مليونا و925 الف دولار بيعت نقدا ، في حين بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 142 مليونا و978 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار ، وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا ".
وشارك في مزاد بيع العملة 16 مصرفاً أهلياً , واستبعد مبلغ 141 مليونا و730 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لأغراض تدقيقية وأخرى تتعلق بمكافحة غسيل الأموال ، فضلا عن أسباب أخرى مختلفة.
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الأسبوع لبيع وشراء العملات الأجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس. ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشترات ، إي ان سعر شراء الدولار النقدي يساوي سعر البيع النقدي للدولار ناقصا 8 دنانير.
التجارة
توفير المواد الغذائية خلال
 شهر رمضان
أكدت وزارة التجارة، امس، توفيرها الكميات المطلوبة من المواد الغذائية لتوزيعها ضمن سلة رمضان على المواطنين، مشيرة إلى استيرادها /100/ طن من الرز البسمتي و/18/ الف طن من مادة العدس.
وقالت مدير إعلام الوزارة فوزية حميد  أن "الوزارة عملت على توفير الكميات المطلوبة من المواد الغذائية المقررة ضمن سلة شهر رمضان"، موضحة ان "/100/ الف طن من مادة الرز البسمتي متوفرة الآن في مخازن الوزارة".
وتابعت ان "الوزارة ستدعو الوكلاء الى مراجعة مراكز التموين لاستلام المواد الغذائية المقررة مطلع شهر رمضان"، لافتا الى ان "سلة رمضان الغذائية تتضمن مواد البطاقة التموينية المقررة مضافا اليها نصف كيلو غرام من مادة العدس لكل مواطن وخمس كيلو غرام من مادة الطحين نمرة (صفر) وثلاثة كيلو غرام من مادة الرز البسمتي ستوزع على دفعتين الأول مطلع الشهر الفضيل والثانية بعد منتصفه.
الإسكان
مشروع سكني في العامرية
أعلنت لجنة الاستثمار المركزية بوزارة الإعمار والإسكان، امس، المباشرة بتنفيذ مشروع مجمع العامرية السكني لموظفي الوزارة في بغداد، مؤكدة انه سيكفل السكن لنحو الف من موظفيها، فيما أشارت الى إدخال "نظم حديثة" في إنشاءه.
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقت (المدى برس) منه، إنه "تمت المباشرة بتنفيذ مشروع مجمع العامرية السكني لموظفي الوزارة في بغداد بعد أن تم تسويقه بنسبة 90% وإيقاف التسجيل".
وأضافت الوزارة في البيان "استنادا الى توجيهات مجلس الوزراء الخاصة ببناء مجمعات سكنية لموظفي الوزارات عن طريق الاستثمار للمساهمة في حل أزمة السكن ودخول رؤوس أموال أجنبية الى العراق، قامت الوزارة بالتحرك السريع على قطع الأراضي العائدة لها أو المخصصة لها لغرض أنشاء مثل هذه المشاريع ومنها مشروع مجمع العامرية السكني".
وأوضحت الوزارة أن "المشروع يتكون من (34) عمارة تضم (952) شقة سكنية وقد صممت هذه العمارات وفق ثلاثة نماذج الأول A ويضم (10) عمارات سكنية، والثاني B يضم (16) عمارة سكنية، اما النموذج الثالث C فيضم (8) عمارات سكنية"، مبينة ان "المجمع مجهز بأبنية خدمية مرافقة تشمل مركزاً صحياً ومدارس وروضة وحضانة ومركزاً طبياً ونادياً صحياً".

النقل
نظام تتبّع حركة الشاحنات عبر الأقمار الصناعية
بحثت الشركة العامة للنقل البري التابعة لوزارة النقل، امس، مع غرفة التجارة العراقية البريطانية إمكانية تجهيز وتنفيذ نظام تتبع حركة الشاحنات عبر الأقمار الصناعية.
وذكر بيان صادر عن الوزارة ان "رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للشركة العامة للنقل البري رئيس اللجنة الوطنية لنظام ( G.P.S) عباس عمران موسى استقبل وفد غرفة التجارة العراقية البريطانية وتدارس الجانبان سبل التعاون المشترك وتطويره بما يخدم البلدين".
وأضاف البيان انه "جرى أيضاً خلال المقابلة بحث إمكانية تجهيز وتنفيذ نظام تتبع حركة الشاحنات عبر الأقمار الصناعية ( G.P.S) والاستفادة من خبرات الجانب الصديق في هذا المجال".
ونظام تحديد الموقع العالمي ( G.P.S) أول من استخدمه الولايات المتحدة الأمريكية، وقد دخل هذا النظام الخدمة في عام 2007 لا أنه ليس الوحيد من نوعه عالمياً فهناك عدة أنظمة مماثلة مثل النظام الروسي غلوناس Glonass أو الأنظمة التي قيد التطوير والبحث مثل غاليليو في أوروبا وبعض الأنظمة المشابهة في الصين والهند واليابان.
ويستعمل هذا النظام في الأسلحة الموجهة أو ما يسمى بالأسلحة الذكية وفي الملاحة البحرية والجوية العسكرية. وقد استخدمه البنتاغون في تحريك القوات الأمريكية خلال الهجوم على العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram