اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 26 يونيو, 2013: 10:01 م

لندن: الذهب بأدنى سعر في ثلاث سنوات واصلت أسعار الذهب والفضة تراجعها في تعاملات امس لتسجل أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أعوام، ويأتي التراجع مع توجه المستثمرين لبيع المعادن النفيسة إثر بيانات أميركية إيجابية عززت التوقعات بأن يقدم المجلس الاحتياطي الف

لندن: الذهب بأدنى سعر في ثلاث سنوات

واصلت أسعار الذهب والفضة تراجعها في تعاملات امس لتسجل أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أعوام، ويأتي التراجع مع توجه المستثمرين لبيع المعادن النفيسة إثر بيانات أميركية إيجابية عززت التوقعات بأن يقدم المجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) على خطوة الحد من برنامجه الضخم للتحفيز الاقتصادي اعتبارا من بداية العام المقبل.
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن امس عند 1229 دولارا للأوقية (الأونصة) انخفاضا من 1279 دولارا في جلسة القطع السابقة.
وكان سعر الذهب بلغ عند الإغلاق السابق في نيويورك 1276.74 دولارا للأوقية.
وهبط السعر الفوري للذهب إلى أقل مستوى منذ أيلول 2010، ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم أغسطس/آب 37.9 دولارا للأوقية لتصل إلى سعر 1237.2 دولارا.
من جهتها سجلت الفضة أدنى مستوى منذ /آب 2010 ببلوغ سعرها 18.55 دولارا للأوقية. وقبل أسبوع أعلن المركزي الأميركي أنه يعتزم الحد من برنامجه لتحفيز الاقتصاد الأميركي الذي يتضمن شراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهريا في إطار برنامجه للتيسير الكمي. أما في أسواق العملات، فكان من اللافت تراجع العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع منذ الثالث من يونيو/حزيران مقابل الدولار في تعاملات اليوم منخفضا بنسبة 0.3% ليصل اليورو الواحد إلى 1.3037 مقابل الدولار.

 

مصر تعتزم توفير 1.5 مليون وظيفة

قال وزير الاستثمار المصري يحيى حامد، في مؤتمر استثماري إن بلاده تسعى لتوفير ما بين مليون و1.5 مليون وظيفة خلال سبع سنوات، وأضاف أن حكومة مصر تعتزم استثمار 56 مليار جنيه (ثمانية مليارات دولار) خلال السنة المالية 2013-2014.
ووفق بيانات رسمية فقد ارتفعت نسبة البطالة في مصر إلى 12.7% عام 2012 ليصل عدد العاطلين عن العمل إلى 3.4 ملايين بزيادة 7.6% عن عام 2011.
والشهر الماضي قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري ليبلغ 13.2%. وأوضح أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري انضم 170 ألف شخص إلى صفوف العاطلين نتيجة تباطؤ الأنشطة الاقتصادية بشكل عام.
وأشار حامد، الذي تحدث أمام المنتدى الاستثمار الإقليمي لشراكة دوفيل بالقاهرة، إلى أن أهم أهداف الحكومة خلق فرص عمل وحل مشاكل المستثمرين بمصر" وأوضح أن إجمالي الاستثمارات بلغ 116 مليار جنيه (16.5 مليار دولار) بالنصف الأول من السنة المالية 2012-2013.

موريتانيا : ميناء لتصدير المعادن

افتتح في مدينة نواذيبو شمالي موريتانيا أمس أكبر ميناء منجمي في البلاد ينتظر أن يساهم في نقل جزء هام من صادرات البلاد المعدنية، والحديد خاصة، إلى الخارج.
وأعطى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إشارة لانطلاق العمل في الميناء التابع للشركة الموريتانية للصناعة والمعادن (أسنيم)، بالتزامن مع تحويل مدينة نواذيبو -العاصمة الاقتصادية للبلاد- لمنطقة تجارية حرة.
وبالنسبة لتكلفة بناء الميناء الجديد فقد بلغت 210 ملايين دولار، تولت شركة أسنيم توفير 43% منها من مواردها الذاتية، في حين تولى مستثمرون أجانب توفير النسبة الباقية.
ويتوفر الميناء الجديد على جسر بطول 800 متر، ورصيف طوله 403 أمتار، ويتضمن الميناء الجديد شاحنا يمكن أن ينقل عشرة آلاف طن من خامات الحديد في ساعة واحدة للسفن الراسية بالميناء لنقل الحديد إلى أسواق العالم.
وبعد أن كان الميناء القديم الذي أنشئ عام 1963 يستقبل فقط سفنا لا تتجاوز طاقتها الاستيعابية 150 ألف طن، فإن الميناء الجديد بات بطاقة استيعابية أكبر، حيث يمكن أن يستقبل سفنا تصل حمولتها إلى 250 ألف طن.

واشنطن: البنك الدولي يتعهد بمساعدة الدول النامية

تعهد البنك الدولي بمساعدة الدول النامية على مواجهة الصعوبات الاقتصادية التي قد تترتب على صعود أسعار الفائدة العالمية، وهو الصعود الذي قد يقلص من قدرة هذه الدول على الاقتراض. وأقر البنك بأن هناك قلقا واسع النطاق لدى الدول النامية إزاء تداعيات هذا الصعود المحتمل في أسعار الفائدة بعد إعلان مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) قبل أيام اعتزامه الحد من برنامجه الضخم للتحفيز الاقتصادي اعتبارا من بداية العام المقبل. وزادت تكاليف الاقتراض على الدول النامية مع صعود أسعار الفائدة مؤخرا وسط توقعات بأن يقلص البنك المركزي الأميركي خطته للتحفيز النقدي التي تتضمن شراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهريا في إطار برنامجه للتيسير الكمي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram