اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > سوق الأوراق المالية تستعين بتكنولوجيا نازداك لجعله مركزاً ماليا ًعلى المستوى العالمي

سوق الأوراق المالية تستعين بتكنولوجيا نازداك لجعله مركزاً ماليا ًعلى المستوى العالمي

نشر في: 29 يونيو, 2013: 10:01 م

 بغداد / المدى برسوقعت مؤسسة نازداك العالمية للبورصة، امس ، اتفاقية مع السوق العراقية للأوراق المالية لتطوير منظومة عملها في تعاملاتها التجارية، وبينت المؤسسة أن الاتفاقية تضم استبدال سوق البورصة العراقية منظومتها الحالية بأخرى ستجعل منها منصة للتعا

 بغداد / المدى برس

وقعت مؤسسة نازداك العالمية للبورصة، امس ، اتفاقية مع السوق العراقية للأوراق المالية لتطوير منظومة عملها في تعاملاتها التجارية، وبينت المؤسسة أن الاتفاقية تضم استبدال سوق البورصة العراقية منظومتها الحالية بأخرى ستجعل منها منصة للتعاملات التجارية السريعة والمتطورة على المستوى العالمي، فيما أكد مسؤولون محليون أن الشراكة مع نازداك ستجعل العراق مركزا ماليا لجميع الأنشطة التجارية الإقليمية والعالمية.
وقال النائب الأول لرئيس تكنولوجيا سوق البورصة في مؤسسة نازداك لارز أوتيرسغارد في حديث لموقع إنفستر للأخبار الاقتصادية وأطلعت عليه (المدى برس)، إن "مؤسسة نازداك NASDAQ العالمية للبورصة ومقرها في نيويورك وقعت مع السوق العراقية للأوراق المالية ISX اتفاقية لتطوير منظومة عمل السوق العراقية الحالية في تعاملاتها التجارية ونهنئ سوق البورصة العراقية على تعهدهم بتطوير منظومة عملهم التجاري ليحتلوا مكانهم في مقدمة الأسواق المعتمدة على التكنلوجيا الحديثة في منطقة الشرق الأوسط وأضاف اوتير سغارد أنه "وفقا لشروط الاتفاقية فستقوم سوق البورصة العراقية باستبدال منظومتها الحالية بأخرى مدعومة بتكنولوجيا شركة اكس ستريم X-Stream Technology  التابعة لنازداك، إذ سيتم إدخال التطويرات التكنولوجية الحديثة لتعاملات السوق في أواسط عام 2014"، مبينا أن "التحديثات التي ستدخلها تكنولوجيا أكس ستريم على منظومة سوق البورصة العراقية ستجعل منها منصة للتعاملات التجارية السريعة والمتطورة والتي ستزيد من جذب المستثمرين على مستوى الشرق الأوسط والمستوى العالمي".
من جانبه قال ميشيل كارلسون رئيس قسم التطوير التجاري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نازداك " نحن فخورون جدا بتقديمنا تكنولوجيا اكس ستريم الحديثة لدعم تطوير أعمال سوق البورصة العراقية لتصبح سوق تجارية معترف بها في المنطقة وتكون محطة جذب لمستثمرين محليين وعالميين على حد سواء".
بدوره قال مدير سوق العراق للأوراق المالية طه عبد السلام إن " إدارة السوق ملتزمة بجعله واحد من أكثر البورصات تجددا ونشاطا في الشرق الأوسط وعبر العالم"، مشيرا الى أن "تحديث وتطوير منظومة عملنا التجاري التكنولوجي مع بقاء استمرارنا بالشراكة مع بورصة نازداك هو مؤشر واضح للمستثمرين والمتعاملين بسوق البورصة بان العراق سيستمر ليكون مركز مالي لجميع الأنشطة التجارية الإقليمية والعالمية ".
وتابع عبد السلام أن "عملية التحديث وفقا لتكنولوجيا شركة اكس ستريم X- Stream  ستوفر لسوق العراق للأوراق المالية احدث تقنيات تكنلوجيا تعاملات التبادل التجاري وفقا للمقاييس العالمية واعتماد هذه التكنولوجيا تعد خطوة في طموح سوق البورصة العراقية بان تصبح نقطة جذب في منطقة الشرق الأوسط قادرة على استضافة وتسهيل أنشطة الأسوق الإقليمية الأخرى".
وخلال فترة أقل من عشر سنوات ازدادت نسبة تعاملات الأسهم التجارية في البورصة العراقية بمعدل عشرة أضعاف بتوقعات مبيعات اسهم لأكثر من 1.2 مليار دولار خلال العام 2013 في حين ازداد رأس مال السوق سبعة أضعاف خلال نفس الفترة ليصل الى اكثر من 12,170 مليار دولار في الستة اشهر الأولى من عام 2013 فقط .
يذكر أن تكنلوجيا بورصة نازداك أكس ستريم مستخدمة حاليا في أكثر من 25 سوق بورصة في العالم. ولدى سوق العراق للأوراق المالية ثلاثة فروع في بغداد وأربيل والنجف والأخير افتتح في السابع من شهر كانون الثاني 2013.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram