TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لماذا العنف ضد المرأة ؟

لماذا العنف ضد المرأة ؟

نشر في: 30 يونيو, 2013: 10:01 م

أصبح العنف ضد المرأة ظاهرة خطيرة ، تشغل مؤسسات حقوق الإنسان، وجمعيات مكافحة العنف، ومؤسسات الرعاية الأسرية المختلفة، وامتدت هذه الظاهرة لمختلف شرائح المجتمع العراقي وخصوصا في المجتمعات التي تعتبر نفسها متقدمة في موضوع إعطاء الحرية الكافية للمرأة وتتباهى بتطبيق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكل ما يتعلق بمكافحة العنف ضد المرأة، لنكتشف أن تلك المجتمعات برغم تشدقها بالحرية، لم تصن للمرأة حقوقا، ولم تحمها من ظلم الرجل، برغم تصريحاتها الكثيرة الصادرة في هذا المجال.
ومع أن الدين الحنيف قد حث على الرفق بالمرأة وصيانة حقوقها، وحمايتها من ظلم الرجل سواء كان زوجا أو أخا أو حتى أبا، وصولا إلى المجتمع المسلم المميز بالتعاضد الأسري والتعاون الاجتماعي، وأي ضيم أو ضرر يقع على المرأة فذلك يعني مجتمعا متفككا، في علاقاته الأسرية والاجتماعية، وهذا التعاضد والتراحم والابتعاد عن العنف، يبدأ في الأسرة بين الزوج والزوجة، وعلى كل واحد منهما حقوق وعليه واجبات، وأي خلل في هذه الحقوق والواجبات، سيؤدي حتما إلى إرباك وضع الأسرة، لتنتشر في أجوائها العداوات والخصومات والأحقاد المدمرة، التي قد تنتهي إلى أبغض الحلال لا قدر الله.
والمرأة لم تعد ذلك الكائن الضعيف بعد أن وصلت إلى ما وصلت إليه من العلم وتقلد أعلى المناصب الوظيفية، لكنها برغم ذلك لا تزال بحاجة إلى المودة والرحمة من الرجل، فهو سندها الذي تواجه في حِماه متاعب الحياة وتقلبات الليالي والأيام، ومن المعيب جدا أن يستغل ضعفها، ويستبد بشؤونها، ويحمّلها ما لا طاقة لها بحمله، وتزدحم المحاكم الشرعية بالقضايا التي تتعرض فيها المرأة للعنف من قبل الرجل، وهو عنف تمليه سلوكيات بعض الأزواج الذين لا يراعون الله في الأمانة التي بين أيديهم، فالزوجة والبنات والأخوات هم أمانة في يد الرجل، ناهيك عن الأم وهي الأحق بعناية الابن والأخ والزوج.
وما نراه من حالات العنف ضد المرأة أمر يندى له الجبين، وهي حالات مختلفة ومتنوعة ومزعجة على المستويين الأسري والاجتماعي، وسبب إزعاجها هو شدة وطأتها على النفوس الأبية التي لا ترضى الضيم ولا تقبل هضم الحقوق ولا تقر التلاعب بالحياة الزوجية، وهي لا تقتصر على العنف المباشر بالضرب على سبيل المثال، ولكنها تعني جميع أنواع العنف كالتحقير والتقليل من شأن المرأة وهضم حقوقها، واستغلال ثقتها في تحقيق مكاسب من ورائها، وما هي إلا نزوات زوج أرعن، أو أخ متهور، أو ابن عاق، وما أكثر الخلافات الزوجية التي تنقلب إلى مآس يتحملها الأولاد أكثر، والكلام البذيء والتحقير وعدم الاحترام كل ذلك هو نوع من العنف الذي يتنافى مع تعاليم الدين الحنيف، وتوجيهاته الكريمة.
فمآسي العنف ضد المرأة تتجاوز الزوج والزوجة لتصل إلى الأبناء عندما يترعرعون في بيئة موبوءة بالتفكك والخلافات والمشاحنات، ويكون مصيرهم المأساوي على يد امرأة أب ظالمة، أو زوج أم ظالم، وما يعنيه ذلك من مشاكل طاحنة، كان بالإمكان القضاء عليها لو تعامل الزوجان بشيء من الاحترام، وتجاوزا خلافاتهما من أجل المحافظة على الأسرة، والنأي بها عن المزالق الخطرة التي تسببها الخلافات بين الرجل والمرأة، وهذا يعني تضحية الطرفين والتخلي عن أسباب الخلاف، وهي أسباب تبدو صغيرة، ثم تكبر، وهذه هي النار من مستصغر الشرر، نار لابد من وأدها، لتحقيق السعادة الأسرية والانسجام بين الزوجين، وهذه هي غاية العلاقة الزوجية وهدفها الأسمى .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram