اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المالكي يؤكد من موسكو سعي بغداد لرفع إنتاجها النفطي

المالكي يؤكد من موسكو سعي بغداد لرفع إنتاجها النفطي

نشر في: 30 يونيو, 2013: 10:01 م

 بغداد /المدى برساكد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، سعي العراق خلال الفترة المقبلة لزيادة إنتاجه النفطي وتوسيع صناعاته النفطية والعمل على تشجيع الشركات للاستثمار في هذا القطاع، في حين كشفت شركة لوك أويل الروسية عن عزمها مضاعفة استثماراتها في العراق

 بغداد /المدى برس

اكد رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، سعي العراق خلال الفترة المقبلة لزيادة إنتاجه النفطي وتوسيع صناعاته النفطية والعمل على تشجيع الشركات للاستثمار في هذا القطاع، في حين كشفت شركة لوك أويل الروسية عن عزمها مضاعفة استثماراتها في العراق.
وقال المالكي في بيان له تلقت (المدى برس)، خلال استقباله في مقر اقامته بموسكو رئيس شركة لوك أويل الروسية ، إن " العراق يسعى لزيادة انتاجه من النفط وتوسيع صناعاته النفطية وإنشاء المصافي وتشجيع الشركات على زيادة استثماراتها في هذه المجالات"، مشيرا الى إن " شركة لوك أويل من الشركات الموثوقة التي تحظى باحترام الحكومة العراقية ووزارة النفط، ورحب المالكي بـ"مساعي الشركة لتوسيع استثماراتها في العراق". من جهته أكد رئيس الشركة الروسية " نية الشركة مضاعفة استثماراتها في مجال الاستخراج والصناعات البترو كيمياوية في العراق. وكان رئيس  مجلس الوزراء نوري المالكي وصل، امس الاحد، إلى روسيا على رأس وفد رسمي رفيع في زيارة رسمية تستمر عدة ايام للمشاركة في مؤتمر دولي للطاقة. وكانت مصادر روسية وعراقية رفيعة كشفت خلال الاسابيع القليلة الماضية عن عزم رئيس مجلس العراقي نوري المالكي زيارة روسيا نهاية شهر حزيران  (المنصرم) بناء على دعوة رسمية من الجانب الروسي للمشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز في العالم.
وتعد زيارة المالكي هي الثانية لروسيا خلال اقل من عام، اذ زار المالكي العاصمة الروسية موسكو في شهر تشرين الاول من العام الماضي، واجرى خلالها لقاءات مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين ورئيس وزرائه وعدد من المسؤولين، وتمخضت عن توقيع صفقة لتجهيز العراق بالأسلحة الروسية اثير عليها العديد من الاتهامات بشان وجود فساد كبير.
وكانت روسيا قد أعلنت خلال زيارة المالكي اليها في التاسع من تشرين الاول 2012 انها وقعت مع العراق عقود تسليح تفوق بقيمتها 4.2 مليارات دولار لتصبح بذلك مجددا اكبر مزودي هذه الدولة بالسلاح بعد الولايات المتحدة.
وعلى صعيدا ً منفصل اعلنت وزارة الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق عن توقيعها عقدا مع شركة "غالف كيستون" النفطية البريطانية لتطوير حقل شيخان، متوقعة ان يسهم العقد في تحقيق إنتاج قدره أربعون الف برميل يوميا خلال الاسابيع المقبلة، و150 الف برميل بعد ثلاث سنوات.
وقالت الوزارة في بيان تلقت، (المدى برس)، نسخة منه، إن "حكومة اقليم كردستان العراق صادقت على قيام شركة غالف كيستون البريطانية بتنفيذ خطة تطوير حقل شيخان النفطي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram