اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > المثنى تتعاقد مع شركة قَطريّة لبناء 420 وحدة سكنية

المثنى تتعاقد مع شركة قَطريّة لبناء 420 وحدة سكنية

نشر في: 30 يونيو, 2013: 10:01 م

أعلنت هيئة استثمار محافظة المثنى، امس، عن تعاقدها مع شركة قطرية لتنفيذ مشروع سكني يضم 420 وحدة سكنية وسط المدينة وبكلفة 65 مليون دولار بطريقة البناء الأفقي، وفيما لفتت إدارة المحافظة الى استعدادها لتنفيذ هكذا مشاريع وتعاونها مع المستثمرين الجدد شريطة

أعلنت هيئة استثمار محافظة المثنى، امس، عن تعاقدها مع شركة قطرية لتنفيذ مشروع سكني يضم 420 وحدة سكنية وسط المدينة وبكلفة 65 مليون دولار بطريقة البناء الأفقي، وفيما لفتت إدارة المحافظة الى استعدادها لتنفيذ هكذا مشاريع وتعاونها مع المستثمرين الجدد شريطة توافق هذه المشاريع مع الإجراءات القانونية، أكدت الشركة المنفذة أن اختيارها للبناء الأفقي جاء بسبب طبيعة المنطقة العشائرية.
وقال رئيس هيئة استثمار محافظة المثنى عادل الياسري في حديث الى (المدى برس)، إن "هيئة الاستثمار تعاقدت بشكل رسمي مع شركة الدوحة القطرية لتنفيذ مشروع سكني في منطقة الحي العسكري وسط مدينة السماوة بعد اتفاق أولي معها جرى قبل ثلاثة أشهر بدأت بموجبه مشروعها السكني"، مبينا إن " الهيئة أكملت الإجراءات القانونية الخاص به انتظار دام أكثر من سنة للحصول على موافقة الحكومة المركزية للمباشرة بالمشروع".
وأضاف الياسري أن "الهيئة قامت بدراسة جميع العروض لإنشاء مشاريع سكنية في المحافظة والتي قدمت قبل دخول شركة الدوحة القطرية من أجل انجاح الخطة الاستثمارية الجديدة في المحافظة"، مشيرا الى أن " اختيار الشركة القطرية للقيام بمشروع سكني على طريقة البناء الافقي تم بموافقة الحكومة المحلية والمركزية".
من جانبه قال محافظ المثنى إبراهيم الميالي في حديث الى (المدى برس)، إن "مشروع الدوحة السكني جاء بعد دراسة شاملة لمعاناة المدينة من ازمة السكن المتفاقمة وبعد التخطيط الناجح مع هيئة الاستثمار وإكمال الاجراءات القانونية تم المباشرة بالمشروع"، مبينا إن " المحافظة على استعداد لتنفيذ هكذا مشاريع مهمة من قبل المستثمرين القادمين لمحافظة المثنى بشرط التوافق مع الاجراءات القانونية الرسمية والتي تتماشى مع هيئة الاستثمار".
وأوضح الميالي أن "الحكومة المحلية جادة بتقديم المساعدة الكاملة للمستثمرين الجدد لبناء مدينة عانت منذ سنوات سابقة من أزمة السكن".
من جهته قال مدير مكتب شركة الدوحة للاستثمار في العراق صادق آل مطشر الزيادي، في حديث الى (المدى برس)، إن "المشروع الذي تم توقيعه مع هيئة الاستثمار يشهد اليوم مراحل متقدمة بعد انطلاق العمل خلال ثلاثة أشهر وقد وصلت نسبة الإنجاز الى 35% ويضم 420 وحدة سكنية والدار الواحدة بمساحة 200 متر مربع والبناء فيها بمساحة 151 متر مربع".
واضاف الزيادي أن "المشروع يضم مدارس ابتدائية ومتوسطة ومراكز صحية ومتنزهات"، مبينا أن "سعر الدار الواحدة هي 97 مليون دينار عراقي للبيع المباشر، وهناك طريقة اخرى للبيع عن طريق البيع بالتقسيط بسعر 110 مليون دينار عراقي على ان يتم دفع 25 % كمقدمة للدفع وتقسيط المبلغ على أربعة سنوات".
بدوره قال مدير مشروع شركة الدوحة ياسر البنيان في حديث الى (المدى برس)، إن "هذا المشروع يختلف عن المشاريع السكنية الاخرى والتي تكون عمودية اي شقق سكنية، ولان طابع محافظة المثنى عشائري فقد تم العمل بالبناء الافقي بعد اختيار قطعة الارض المناسبة من قبل خبراء اختصاص اعتمدت عليهم الشركة في جامعة المثنى وإعطاء التسهيلات الكاملة عن طريق الحكومة المحلية وهيئة الاستثمار للمباشرة بالمشروع السكني"، مشيرا الى ان "تكلفة المشروع تبلغ 65 مليون دولار وينتهي العمل به في نهاية 2014".
يذكر ان محافظة المثنى ،(مركزها مدينة السماوة 260 كم جنوب بغداد)، يبلغ عدد سكانها بحدود ( 750000 ) ألف نسمة وتعاني من أزمة السكن المتفاقمة فضلا عن ضمها و شمولها بحسب تقارير منظمات الأمم المتحدة الإنسانية الى المحافظات الفقيرة في العراق،
في الوقت ذاته كشفت وزارة الإعمار والإسكان المباشرة "بتنفيذ مشروع مجمع أبو رمانة السكني" في محافظة ميسان، وبينت أن كلفة المشروع تبلغ أكثر من "(78) مليار دينار"، مشيرة الى أنه يتكون من "(58) عمارة سكنية.
وقال وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي في بيان له وتلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "الهيئة العامة للإسكان التابعة للوزارة تنفذ العديد من المشاريع الإسكانية في عموم البلاد"، مبينا أن "الوزارة باشرت بمشروع مجمع أبو رمانة السكني في محافظة ميسان بكلفة (78.095)مليار دينار".
وأضاف الدراجي أن "المشروع يتكون من (58) عمارة سكنية ذات ثلاثة طوابق ويحتوي كل طابق على ثلاثة شقق"، مبينا أن " المجمع يضم (522) شقة سكنية بمساحة (143.5) متر مربع للشقة الواحدة".
وأشار وزير الإعمار والإسكان  الى أن "المجمع السكني يحتوي على أبنية عامة ومنها روضة ومدرسة ابتدائية بسعة (18) صفاً ومدرستين متوسطتين بسعة (12) صفاً وأسواق ومركز صحي ومبنى إداري وجامع".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. رافد

    ممكن اعرف اين نقدم في اي مكتب على هذه الدور الموقعها حي العسكري وممكن اعرف كم ادفع مقدم وكم ادفع في الشهر وما هي المستمسكات المطلوبه مع جزيل الشكر والاحترام

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram