TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الخلاف بشأن المسرح الشعبي

الخلاف بشأن المسرح الشعبي

نشر في: 1 يوليو, 2013: 10:01 م

-2-
ويذكر (المعجم المسرحي) ان (موريس بوتيشير) الفرنسي اولمن شكل مسرحاً للشعب في مقاطعة الفوج في فرنسا عام 1895 اذ قدم عروضه في الهواء الطلق وبعيداً عن العاصمة وفي حوالي 1889 تأسست فرق المسرح الشعبي في نطاق النقابات بالمانيا وكتبت لها مسرحيات سميت المسرحيات الشعبية، وقد ساهم الفرنسي (رومان لولان) في تثبيت مفهوم المسرح الشعبي، حيث كتب عدداً من المقالات بهذا الخصوص ومنها حدد ملامح مسرح يقف ضد الثقافة المستقاة من الماضي، وطرح (فيرمان غنيمة) صيغة مسرح يتوجه للشعب حيثما وجد من خلال المسرح الجوال، ويذكر ان الممثل السينمائي الايطالي المشهور (فيتوريوغاسمان) قام بتجربة مشابهة وذلك باستخدام مسرح جوال، وفي انكلترا قامت مجموعة من الفنانين المسرحيين المستقلين بتأسيس مسرح يتوجه للطلبة العاملة هو (مسرح الوحدة) عام 1936.
في المانيا كان هدف (اروين بيكاتور) و(برتولد بريخت) من مسرحهما الملحمي ان يتوجها الى عموم ابناء الشعب والى الطبقة العاملة وهي الفئة الاكبر في المجتمع، ولم تكن مسرحياتهما كوميديا ولم يستخدما فيها اللهجة وانما اللغة القياسية والشعرية احياناً فقد عرف عن (بريخت) كونه شاعراً قبل ان يكون درامياً.
ابان الحرب في فيتنام ظهرت حركات احتجاجية ضدها في اميركا وراحت تقدم عروضها في الشوارع وكانت مسرحية ميغان تيري (فيت روك) نموذجاً فعالا للمسرح الشعبي كما ان (فرقة الخبز والدمى) التي أسسها (بيتر شومان) في اميركا، راحت تقدم عروضها في الشارع وفي الساحات العامة وفي اماكن تجمع الناس، وكانت موضوعات تلك العروض تركز على مشاكل الشعب الاميركي في ظل النظام الرأسمالي، وفي تلك العروض التي تستخدم الدمى الكبيرة كرموز لغول هذا النظام المرعب وتستخدم الشعارات المناهضة للاستغلال وبمصاحبة التراتيل الدينية والاغاني الشعبية وخلال العرض توزع على المتفرجين قطعا من الخبز علامة على المشاركة الجمعية، فأي من كل هذا ذلك الذي نشاهده في مسرحيات المسرح التجاري الهابط الذي يسفه معاناة ابناء الشعب ومشاكله.
آسف ان اختم مقالتي هذه بالاشارة الى احدى ممثلاتنا الحاصلة على شهادة الدكتوراه ومع ذلك فهي لا تفرق بين المسرح التجاري والمسرح الشعبي فتسمي عروض المسرح التجاري العراقية تلك العروض الهابطة فنياً وفكرياً، أقول تسميها مسرحاً شعبياً لا لشيء الا لانها تتحدث باللهجة العامة وليس بالفصحى، كما انها تقول عن جهل تام بان المسرح كله تجاري طالما هناك تذاكر تباع وتشترى من غير ان تعرف بأن صفة التجارة التي التصقت بهذا المسرح ليس بسبب ظاهرة البيع والشراء وانما بسبب الوسائل والاهداف وتفضيل رصيد شباك التذاكر على المستوى الفني والفكري وكذلك وكأنها لا تعلم بان مسرح الدولة وفرق المسرح الوطني وفرق المسرح التجريبي لا يمكن ان تكون تجارية لان هدفها رفع مستوى ذائقة الجمهور وليس توسيع رقعته.
وللعلم فليس هناك من كتاب متخصص بفنون المسرح لا يدين  توجهات المسرح التجاري وفي المقدمة كتاب بيتر بروك الشهير (المكان الخالي).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram