اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 2 يوليو, 2013: 10:01 م

مجلس الوزراء: يدعو الشركات الروسية للمشاركة في عطاءات الغاز دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشركات الروسية الى المشاركة في جولة عطاءات استثمار رقع الغاز الاستكشافية في العراق.ويعتزم العراق طرح جولة خامسة للتراخيص قريبا خاصة برقع الغاز الاستكش

مجلس الوزراء: يدعو الشركات الروسية للمشاركة في عطاءات الغاز

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الشركات الروسية الى المشاركة في جولة عطاءات استثمار رقع الغاز الاستكشافية في العراق.
ويعتزم العراق طرح جولة خامسة للتراخيص قريبا خاصة برقع الغاز الاستكشافية، ووعدت الحكومة بتقديم امتيازات أكبر للشركات المتنافسة.
وقال المالكي في تصريحات صحفية" إن بلاده مهتمة بمشاركة الشركات الروسية في المناقصات الجديدة التي ستطرحها قريبا الحكومة العراقية لتطوير حقول الغاز.
واشار رئيس الحكومة في مقابلة مع وكالة "انترفاكس" الروسية، إلى أن لروسيا خبرة طويلة في مجال الغاز.
وأضاف أن بغداد تريد أن تكون الشركات الروسية بين الأوائل الذين سيبدأون تطوير حقول الغاز العراقية.
وكان المالكي قد أشار في كلمة له خلال افتتاح القمة الثانية لمنتدى الدول المصدرة للغاز في موسكو إلى أن الاحتياطيات الغازية المثبتة في العراق بلغت نحو 112 ترليون قدم مكعب قياسي اي ما يعادل (3.4) ترليون متر مكعب.

 

الماليّة النيابيّة : الأموال المجمّدة يجب ان تستثمر في البناء والإعمار

 

اكد عضو اللجنة الاقتصادية ابراهيم الركابي، أهمية استثمار الأموال العراقية المستردة بعد خروج العراق من البند السابع في البناء والإعمار وتعزيز احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة .
وقال الركابي في تصريحات صحفية انه بعد خروج العراق من طائلة البند السابع يكون قد استرد امواله المجمدة التي تقدر بحوالي (82) مليار دولار ، مبيناً ان العراق بحاجة الى الكثير من الاستثمار وهذه الاموال يجب ان تستثمر في بناء الاقتصاد العراقي واعمار البنى التحتية وبالامكان الاحتفاظ بها كاحتياطي للعملة في البنك المركزي.
وأضاف: ان خروج العراق من البند السابع وعقوباته سيتيح له التعاقد مع شركات عالمية رصينة تتنافس للعمل في العراق والاستثمار فيه ، بالإضافة الى أن هناك بنوكاً عالمية كبيرة ستدخل البلاد لتسهم في تقديم التسهيلات الى هذه الشركات الاستثمارية والتنمية في البلد.

 

استثمار النجف: تعلن منح 206 إجازات بمبلغ 6 مليارات دولار

أعلنت هيئة استثمار محافظة النجف الأشرف منح 206 اجازات استثمارية بمبلغ تجاوز ستة مليارات دولار. وقال رئيس هيئة استثمار النجف المهندس وفي البهاش في تصريحات صحفية ان"هيئة استثمار النجف الاشرف تسعى جاهدة لأجل إنشاء مشاريع استثمارية وفق احتياجات المواطن النجفي ونعتقد ان في مقدمة الاحتياجات حل أزمة السكن". وبين ان" الاجازات توزعت بين السكن والسياحة والترفيه والقطاع التجاري والصناعي والزراعي اضافه الى القطاع الصحي وقطاع التربية والتعليم وقطاع النقل والمواصلات ". واشار البهاش الى ان "العديد من الطلبات هي قيد الدراسة حيث ستشهد الأيام المقبلة منح أعداد من اجازات الاستثمار وهذا يتطلب توفير مساحات لانشاء المشاريع الاستثمارية".

 

لجنة الزراعة : تطالب التجارة بتسديد مستحقات مزارعي واسط

طالب عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية والنائب عن محافظة واسط هادي الياسري، امس، وزارة التجارة بدفع مستحقات مزارعي الحنطة والشعير في المحافظة، ملوحاً بالعمل على جمع تواقيع لاستجواب وزيرها في حال عدم تسديد مستحقات المزارعين. وقال الياسري في بيان صحفي ان "التجارة تسلمت محصولي الحنطة والشعير منذ اكثر من شهرين ولم تدفع مستحقات الفلاحين حتى اليوم من خلال تقديمها تبريرات غير منطقية". واضاف ان "المحافظة التي تضررت كثيراً جراء السيول كان اولى بالتجارة ان تسارع لمساعدة اهلها ولكن بدلاً عن ذلك ماطلت في منحهم مستحقاتهم من دون ادنى مراعاة للظروف المعيشية لهم وعملت بشكل مقصود على التسويف وتقديم الوعود الرنانة دون تنفيذها". وأكد الياسري ان "المماطلة والتسويف التي تعتمدها الوزارة ستدفعنا في حال عدم دفع تلك المستحقات خلال اسبوع الى تقديم طلب لاستجواب وزير التجارة خير الله بابكر للوقوف على الاسباب الحقيقية للتعثر في عمل الوزارة في شتى المجالات".

 

البورصة: تسجل ارتفاعاً في جلسة أمس

سجل المؤشر العام لسوق العراق للأوراق المالية في جلسة امس، ارتفاعا الى نقطة 116.92 نقطة بنسبة تغير بلغت 0.27 بالمئة، مقارنة مع 116.61 نقطة سجلها منخفضا في جلسة امس الاول، فيما سجلت اسهم فندق عشتار وبابل وشركات (لإنتاج البذور والفلوجة الانشائية واسماك الشرق الاوسط) الاكثر ربحا في تداول اسهمها.
وشهدت الجلسة تداول اسهم 41 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا، ارتفعت اسعار اسهم 13 شركة منها، فيما انخفضت اسعار اسهم 14 شركة، وحافظت 14 شركة على معدلات اسعارها من دون أي تغيير عن الجلسة السابقة.
وتجاوز عدد الأسهم المتداولة في الجلسة 3,576,733,469 سهماً ببقية اجمالية بلغت المتداولة 4,044,818,569 ديناراً عراقياً تحققت من خلال تنفيذ 490 عقد تداول.
حيث شهد القطاع المصرفي تداول اسهم 23 مصرفا، من خلال 311 صفقة، ربحت اسهم اربعة مصارف وانخفضت اسهم عشرة مصارف فيما حافظت تسعة مصارف على اسعار اسهمها في الجلسة . في وقت شهد القطاع الصناعي تداول اسهم عشر شركات، من خلال 81 صفقة، كانت شركة الفلوجة الانشائية الاكثر ربحية في تداول اسهمها اذ اغلقت على 2.500 نقطة بنسبة تغير بلغت 4.00 بالمئة من خلال 402.436 سهماً متداولاً، في حين شهدت اسهم شركة المعدنية والدراجات وشركة الغازية الشمالية الاكثر خسارة في تداول اسعار اسهمها.
كما شهد قطاع الخدمات تداول اسهم عشر شركات، من خلال 14 صفقة، ربحت اسهم خمس شركات بينما انخفضت اسهم ثلاث شركات فيما حافظت شركتان على اسعار اسهمهما من دون تغيير. وشهد قطاع الزراعي تداول اسهم اربع شركات من خلال 37 صفقة، كانت شركة العراقية لانتاج البذور الاكثر ربحية في تداول الاسهم اذ اغلقت على 8.000 نقطة بنسبة تغير بلغت 5.26 بالمئة من خلال 5.972.043 سهماً متداولاً وشركة اسماك الشرق الأوسط ايضا اذ اغلقت على 9.100 نقطة بنسبة تغير بلغت 1.11 بالمئة من خلال 40.601 سهم متداول، فيما كانت اسهم شركة الحديثة للإنتاج الحيواني الاكثر خسارة في سوق تداول الاسهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram