اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 3 يوليو, 2013: 10:01 م

الإمارات استثمار 50 مليار دولار بالهند نقلت صحيفة إنديان إكسبريس عن مسؤول حكومي هندي قوله إن أبو ظبي وعدت باستثمار خمسين مليار دولار في البنية التحتية للهند، وذلك في وقت يعاني فيه ثالث أكبر اقتصادات آسيا من تراجع كبير لـنموها الاقتصادي، وأضاف المسؤول

الإمارات

استثمار 50 مليار دولار بالهند

نقلت صحيفة إنديان إكسبريس عن مسؤول حكومي هندي قوله إن أبو ظبي وعدت باستثمار خمسين مليار دولار في البنية التحتية للهند، وذلك في وقت يعاني فيه ثالث أكبر اقتصادات آسيا من تراجع كبير لـنموها الاقتصادي، وأضاف المسؤول الهندي -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن التعهد الإماراتي كان سبباً أساسياً في توقيع البلدين اتفاقا لزيادة الرحلات الجوية بينهما.
وتأتي هذه التطورات بعد أشهر من انتقاد صندوق النقد الدولي لحكومة نيودلهي لعدم ضخها استثمارات لتطوير بنيتها التحتية المهترئة في السنوات التي كانت تسجل فيها البلاد معدلات نمو كبيرة تقارب الـ10% وتوقع الصندوق أن يتراجع نمو الهند في فترة 2012-2013 إلى 5.4%.
ويرتبط الاتفاق بين الإمارات والهند لزيادة الرحلات بينهما بعرض تقدمت به شركة طيران الاتحاد الإماراتية لشراء حصة 24% من شركة جيت إيرويز الهندية بقيمة 20.5 مليار روبية (342 مليون دولار). غير أن هذا العرض -وهو الأكبر في مجال الاستثمار الأجنبي بقطاع الطيران الهندي- يواجه عقبات تنظيمية من لدن عدة وزارات هندية تبدي اعتراضها على زيادة الرحلات وعلى موضوع مستقبل إدارة جيت إيرويز بعد عملية الشراء.
وترى المعارضة الهندية أن الاتفاق على زيادة الرحلات بين نيودلهي وأبو ظبي يرمي لإتمام صفقة شراء الاتحاد لجيت إيرويز، والتي سينتج عنها تقليص نشاط شركة إير أنديا المملوكة للحكومة الهندية. وكانت الشركة الإماراتية قد تقدمت بالعرض في أبريل/نيسان الماضي وقد جاء عقب تخفيف حكومة نيودلهي بعض القيود بما يسمح للشركات الأجنبية بتملك حصة قد تناهز 49% في شركات الطيران المحلية.

قطر
إعادة تشكيل إدارة جهاز الاستثمار

 أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قرارين بإعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، وبتعيين رئيس تنفيذي جديد له.
وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن القرار الأول نص على أن يتولى الأمير رئاسة مجلس الإدارة، وعلى تعيين الشيخ عبد الله بن حمد بن خليفة آل ثاني نائبا للرئيس.
ويضم مجلس إدارة الجهاز الجديد أربعة أعضاء هم: وزير المالية علي شريف العمادي، ووزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، والشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني، والدكتور حسين علي العبد الله. كما نص القرار على أن تكون مدة عضوية المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة.
وفي قرار آخر، عين أمير قطر أحمد محمد أحمد السيد رئيسا تنفيذيا لجهاز قطر للاستثمار.
وكان السيد في السابق رئيسا تنفيذيا لشركة قطر القابضة, وهي الذراع الاستثماري للجهاز.

مصر
البنوك تغلق مبكرا والبورصة تهبط

قال مصدر بنكي إن البنك المركزي المصري طلب من البنوك المحلية إغلاق فروعها مبكرا، وقرر تقديم موعد عطاء للعملة الأجنبية، وذلك قبيل انتهاء مهلة أعلنتها القوات المسلحة ويمكن أن تقود لسيطرة الجيش على السلطة في مصر، وتنتهي المهلة الممنوحة لإيجاد اتفاق ينهي الأزمة السياسية في البلاد في الرابعة عصرا بتوقيت القاهرة.
وتنص توجيهات المركزي المصري على أن تغلق البنوك أفرعها في الثانية مساء بالتوقيت المحلي (12 زوالا بتوقيت غرينتش) بدلا من الخامسة، وسيعقد البنك مزاد العملة في العاشرة والنصف صباحا بدلا من الحادية عشرة، ويعلن النتائج في الحادية عشرة بدلا من الثانية عشرة ظهرا حسبما ذكر المصدر البنكي.
وتتوفر مصر على قرابة أربعين بنكا ستة منها بنوك عامة و34 بنكا خاصا وفق معطيات الهيئة العامة للاستعلامات، وتشير آخر بيانات المركزي المصري في آذار الماضي إلى أن أرصدة البنوك المصرية داخل تفوق 121 مليار جنيه (17 مليار دولار) وتصل قيمة إجمالي الودائع لديها تريليون و144 مليار جنيه (162 مليار دولار)، وتبلغ رؤوس أموال البنوك المصرية 71 مليار جنيه (10 مليارات دولار).
من جانب آخر، هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 1.7% في التداولات المبكرة اليوم، وذلك على بعد ساعات من انتهاء مهلة القوات المسلحة، وكانت السوق المالية قد أغلقت أمس على ارتفاع ناهز 5%، وهي الكبرى خلال يوم واحد منذ عام، وقد تأثرت التداولات بارتفاع معنويات المستثمرين والمتعاملين بانفراج الجمود السياسي الذي تعاني منه البلاد بعدما أعطى الجيش مهلة للقوى السياسية للتوافق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram