TOP

جريدة المدى > عام > التلصص من ثقب الباب

التلصص من ثقب الباب

نشر في: 6 يوليو, 2013: 10:01 م

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر أحدى تشكيلات وزارة الثقافة العدد الخامس ضمن سلسلة أوراق المأمون.. كتاب بعنوان التلصص من ثقب الباب وهو عبارة عن مقالات في الأدب النسوي ، تأليف ميسلون هادي في 96 صفحة من القطع المتوسط. يتناول الكتاب موضوع أدب المرأة ال

صدر عن دار المأمون للترجمة والنشر أحدى تشكيلات وزارة الثقافة العدد الخامس ضمن سلسلة أوراق المأمون.. كتاب بعنوان التلصص من ثقب الباب وهو عبارة عن مقالات في الأدب النسوي ، تأليف ميسلون هادي في 96 صفحة من القطع المتوسط.

يتناول الكتاب موضوع أدب المرأة الذي مازال واحدا من ابرز المواضيع الأدبية التي تثير الجدل بين الأوساط النقدية والفكرية في كل زمان ومكان.. ويؤشر إلى هيمنة الكاتب ( الذكر ) على الأدب لعصور طويلة والذي بدوره أدى دورا غريبا في تهميش أدب المرأة على مر الزمان . ولكننا نلاحظ إن العقود الأخيرة من زماننا فسحت المجال واسعا أمام المرأة لتكتب أدبا جديدا لا يمكن بأي حال من الأحوال التقليل من شأنه خاصة بعد إن باتت المرأة في كتابات عدد ليس بالقليل من الأدباء نموذجا أحادي المنحى لا يكاد في اغلب الأحيان يعترف بقيمتها في المجتمع وإنسانيتها بعد عصور من الظلام والأبعاد .
تضمن الكتاب قراءات الكاتبة لصوت الأنثى لنازك الاعرجي عن مصطلح الأدب النسوي الذي يميز الكاتبة ولا يعزلها ومقالة الناقد الدكتور محمد صابر عبيد المعنونة ( كعب أخيل : عاصفة الرواية النسوية والمعركة الخاسرة ) التي تقول عنها الكاتبة : أني شعرت إن الناقد يمتشق أدواته النقدية ويستنفر همته اللغوية من اجل أن يبخس الرواية النسوية حقها ، ولم يفعل هذا بطريقة خفية ولكنه يهاجم بطريقة صريحة تريد أخلاء الساحة من اللاعبات وإعادة الملعب لأهله من اللاعبين الذكور .وعن نساء وحماس وادونيس ومن جهة تأليه المرأة كتب الشاعر ( انسي الحاج ) عن هذه النظرة ( في خواتمه التي ينشرها في جريدة الأخبار اللبنانية ) أن الأدب الرومانسي اخترع امرأة غمامية حلمية مسجاة في قصر مسحور ذات عصر مسحور وهي كما يقول ليست الصورة الحقيقية التي تواجهنا بها المرأة كل يوم .. في كتابه ( التجربة الأنثوية )  يقدم المؤلف والمحرر والمترجم صنع الله إبراهيم أفضل ما يمكن لرجل أديب إن يفعله عندما يقع في ازدواجية الفكر في نظرته إلى الكاتبة الجريئة من منظور الرجل المقتضب ، إذ يترجم في كتابه ذلك احد عشر نصا من اللغة الإنكليزية يجمع بين تلك النصوص أمران ، الأول إن المؤلف دائما هو امرأة والثاني إن الموضوع واحد وهو الجنس ، وتقول الكاتبة ، ليس لدينا اعتراض على الأمر الأول بل على العكس هو مما يفرحنا في إضاءة ما تنتجه النساء في العالم من إبداع . ولكن الأمر الثاني الذي تحفظنا هو هذا التعامل المقتضب مع ( التجربة الأنثوية ) عبر اختيارات أوقعت المترجم والمؤلف والمحرر صنع الله إبراهيم في الازدواجية. في كتابها ( صوت الأنثى ) تدعم الناقدة نازك الاعرجي مصطلح الأدب النسوي بشدة وتورد نقاط القوة الكامنة فيه وتنتصر له وتدافع عنه وتدعو الكاتبات إلى الاعتراف به وعدم التنكر له لكي لا ينضوي تحت راية الأدب المجتمعي الذي يكتبه الرجل .
إما الباحثة المغربية فاطمة المرنيسي .. في كتابها ( العابرة المكسورة الجناح.. شهرزاد ترحل إلى الغرب ) تناقش فكرة إن شهرزاد ( القصاصة ) التي روت لشهريار حكاياتها الألف وأنقذت نفسها وبنات جنسها من القتل ، قد عبرت بهذه الحيلة عن ذكائها المفرط وقدرتها الاستثنائية على استخدام عقلها في محاورة الرجل والحد من طغيانه الذكوري . وتضيف الكاتبة انه حين يتعلق الأمر بالمرأة الكاتبة فان من الغريب إن يضع الكثير من أدبائنا ونقادنا العرب مفهوم الجرأة لديها تحديدا في جراب واحد هو جرأتها على استعراض تجارب حسية تقترب من المناطق المحظورة أو المخفية في حياة المرأة وغريب أيضا إن يجري مثل هذا الطرح بشأن مفهوم الجرأة في العمل الأدبي في الوقت الذي يزخر تراثنا العربي الأدبي فيه بكم هائل من القصائد والقصص والمرويات التي تناولت هذا الجانب الحساس من الطبيعة البشرية وأشبعته قصا وشعرا وبحثا وتندرا .. وتشير الكاتبة إلى الديوان الجديد لسهام جبار ( قديما مثل هيباشيا ) كونه نموذجا لأدب المرأة الذي يتجه أيضا إلى خارج التاريخ السالب للأنوثة ولا يبتعد كثيرا عن هذا المنحى وان الشاعرة إذ تتدارس الوجود بالشعر ، تقترب من الواقع وتضع قدميها على خط الاستواء حتى وهي تنظر شمالا وهذا هو ما يميز برأي الكاتبة الأدب الذي يجمع  بين الجمالي والتقدمي وهو أيضا ما نراه في تجربتها الشعرية الجديدة التي اختارت لها شخصية تاريخية هي ( هيباشيا ) تقول عنها المصادر والمراجع أنها عالمة ومفكرة من الإسكندرية وفيلسوفة ولمعت في مجال الرياضيات ..  
قتلت نتيجة إن المسيحيين الأوائل كانوا ينظرون إليها على أنها تجسد العلم والثقافة والفلسفة الوثنية.. فتاة عاشت للفكر وحده ورفضت الزواج وترهبت في محراب الفلسفة . هذه الشخصية التراجيدية المستوحدة شأنها شأن الشخصيات التي ستتميز في التاريخ كونها خرجت من تاريخ النساء المألوف بمعناه الجسدي المحض ستواجه الكثير من التحديات وقد تنتهي إلى مصائر معنوية مشابهة لمصير هيباشيا ، مما يجعل هذه المعاناة أزلية لوجود إنساني رفيع لايجد سقفا يحميه على الأرض فينفى أو يغترب أو يلجأ إلى تحصين نفسه بوسائل تقدمية يكون الأدب والفن والسياسة بينها أو حمايتها بوسائل قد تتناقض مع ما يؤمن به من أفكار أو ما يتمتع به من وعي كاللجوء إلى حجب الجسد للتماهي مع هذا المجتمع الظالم والدفاع عن النفس ضد أفكاره التعسفية وهذا ما يحدث للمرأة المثقفة وغير المثقفة في كل زمان ومكان.
اختم بالقول انه الآن والعالم العربي يشهد ثورة غير مسبوقة في مجال الأدب الروائي الذي تكتبه المرأة وعندما يرى ويكتب ويروى هذا الكائن الذي أغلقت دونه كل النوافذ فيما مضى سيجعلنا نرى العالم مرة جديدة من اتجاه آخر هو اتجاه القلب وقد يتضايق البعض من هيمنة هذه الثورة ويبخسها حقها دون إن يدرك بعضهم إن قمعه للمرأة هو الذي جعل منها كائنا ثانويا والآن عندما يتحدث هذا الكائن ( الثانوي ) سيتشوق الجميع لمعرفة بماذا يفكر وماذا يقول ؟؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القصة الكاملة لـ"العفو العام" من تعريف الإرهابي إلى "تبييض السجون"

الأزمة المالية في كردستان تؤدي إلى تراجع النشاطات الثقافية والفنية

شركات نفط تباشر بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير حقل غرب القرنة

سيرك جواد الأسدي تطرح قضايا ساخنة في مسقط

العمود الثامن: بين الخالد والشهرستاني

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

بيت القصب

مقالات ذات صلة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة
عام

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

حاوره علاء المفرجيهاتف جنابي؛ شاعر وكاتب ومترجم للأدب البولندي إلى العربية والعربية إلى البولندية. نشأ وتعلّم في مدارس العراق، وفي سنة 1976 توجّه نحو بولندا، لإكمال دراسته، ومن ثمّ للعيش فيها. منذ ذلك التاريخ،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram