اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 6 يوليو, 2013: 10:01 م

محافظة ديالى العطش يهدد 20 قرية قالت ناحية السعدية الواقعة شمال ديالى إنها بحاجة إلى إنشاء اكثر من 10 محطات تصفية مياه الشرب للحد من شح المياه في 20 قرية تابعة للناحية، فيما شكت ناحية قره تبه من تجاوز المزارعين على مصادر مياه الشرب وحرمان الاهالي منه

محافظة ديالى

العطش يهدد 20 قرية

قالت ناحية السعدية الواقعة شمال ديالى إنها بحاجة إلى إنشاء اكثر من 10 محطات تصفية مياه الشرب للحد من شح المياه في 20 قرية تابعة للناحية، فيما شكت ناحية قره تبه من تجاوز المزارعين على مصادر مياه الشرب وحرمان الاهالي منها.وتعزو ديالى أزمة مياه الشرب المستمرة في المحافظة الى نقص محطات التصفية، والتبعثر السكاني العشوائي، اضافة الى عوامل الجفاف وانحسار الامطار ونقص امدادات التيار الكهربائي.وقال رئيس مجلس ناحية السعدية اسعد اسماعيل الصالحي  في حديث لـ"شفق نيوز" ان اكثر من 20 قرية تابعة للناحية تعاني ازمة ماء الشرب بسبب عدم وجود مجمعات التصفية وعدم صلاحية مياه الابار الارتوازية للاستهلاك البشري الى جانب بعد القرى والقصبات عن مصادر المياه الخام.ودعا الى زيادة عدد السيارات الحوضية الناقلة لمياه الشرب لمساعدة الاهالي على تجاوز النقص الحاصل في مياه الشرب خلال فصل الصيف.
وقال الصالحي إن السعدية تضم مصدرا وحيدا للمياه الخام هو نهر السعدية احد فروع نهر ديالى والذي ارتفعت فيه نسبة التلوث جراء رمي المخلفات والنفايات فيه.
ولفت الى ضرورة اعداد خطط ستراتيجية لمعالجة ازمة مياه الشرب في مناطق السعدية تتضمن ربط القرى بمصادر المياه عبر انابيب ضخمة لضمان وصول المياه الى الاهالي خلال موسم شح المياه في الصيف. وفي قره تبه شكا رئيس مجلس الناحية رحيم الكيجي من تفاقم ازمة مياه الشرب في الكثير من المناطق والقصبات التابعة للناحية بسبب تجاوز المزارعين على مصادر ماء الشرب وزراعة محصول الشلب  دون استحصال الموافقات الرسمية.
النفط

توقف الصادرات إلى تركيا

قال مصدر ملاحي إن صادرات النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك-جيهان الذي يمتد من العراق إلى تركيا مازالت متوقفة منذ 21 حزيران بسبب تسرب.وينقل خط الأنابيب خام كركوك العراقي متوسط الكثافة عالي الكبريت إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط. وتبلغ الصادرات عادة نحو 300 ألف برميل يوميا.
وكان من المتوقع استئناف ضخ النفط في الخط يوم الخميس بعد إصلاحات، بحسب رويترز.
وتراجعت صادرات العراق من الخام في حزيران للشهر الثاني على التوالي نتيجة تباطؤ شحنات كركوك وسوء الطقس في جنوب البلاد.
وبحسب أرقام شركة تسويق النفط العراقية "سومو" فإن الصادرات تراجعت إلى 2.328 مليون برميل يوميا في حزيران من 2.484 مليون برميل يوميا في أيار. وبلغت الصادرات في نيسان 2.62 مليون برميل يوميا.ويهدف العراق الى تصدير 2.9 مليون برميل يوميا بموجب ما نصت عليه موازنة البلاد للعام الجاري.

الموارد المائية

مناسيب المياه في الوقت الحاضر جيدة

نفت مديرية الموارد المائية في محافظة ميسان، امس، انخفاض مناسيب المياه في نهر دجلة مشيرة الى ان بعض المناسيب تشهد ارتفاعا في بعض الأحيان عن المنسوب الطبيعي .وقال مدير الموارد المائية في ميسان كاظم جلوب في تصريحات صحفية" ان "محافظة ميسان تأخذ كفايتها من الحصص المائية في الوقت الحاضر", مؤكدا ان "هناك توجيها بإطلاق تصاريف من محافظة ميسان باتجاه البصرة لمعالجة اللسان الملحي".وأضاف ان "مناسيب المياه في الوقت الحاضر جيدة جدا وتصل الى المحافظة كميات من مؤخر سدة الكوت تقدر بـ230 متر مكعب في الثانية".
واشار الى ان "مياه السيول والأمطار الأخيرة التي تعرضت لها المحافظة تمت الاستفادة منها في اغمار جميع مناطق الاهوار في المحافظة والتي تقدر بالاف الامتار المكعبة في الثانية فضلا عن استفادة محافظة البصرة من المياه "
موضحا ان "مياه الاهوار حاليا تعتبر جيدة ونعتقد ان هناك تراجع في المناسيب سيحدث في فصل الصيف بسبب التبخر وارتفاع درجات الحرارة وتكون تغذيتها في المياه في اشهر اذار ونيسان وايار ".
البنك المركزي

ارتفاع مبيعات  الدولار

سجل مزاد البنك المركزي لبيع العملة، في الجلسة الماضية ، انخفاضا طفيفاً الى 212,289,000 مليون دولار، مقارنة مع 269,801,000 مليون دولار سجلها في جلسة، السابقة ، بسعر صرف مستقر عند 1166 ديناراً لكل دولار.وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 31,025,000 مليون دولار نقدا و181,264,000 مليون دولار على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 ديناراً لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 ديناراً. وبينت النشرة أن عدد المصارف المساهمة في مزاد البنك المركزي بلغ 21 مصرفاً.ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية، بدءاً من يوم السبت.
الكهرباء

انتاج محطة
الزبيدية في واسط بلغ 660 ميغاواط

أعلن وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان امس، إنجاز الوحدة التوليدية الثانية في محطة الزبيدية بطاقة 330 ميغا واط ليصبح انتاج المحطة 660 ميغاواط، وأشار إلى أن انتاج المحطة سيرتفع خلال العام الحالي ليصل إلى 1320 ميغا واط بعد ان يتم تشغيل وحدتين إضافيتين، وفي حين لفت إلى ان إنتاج محطة الزبيدي سيصل بعد اكتمال مرحلتيها إلى 2450 ميغاواط، جدد وعده بانتهاء أزمة الكهرباء نهاية العام الحالي. وقال عفتان، خلال مؤتمر صحافي عقده عقب افتتاح الوحدة التوليدية الثانية لمحطة الزبيدية وحضرته (المدى برس)، إن "الشركة المنفذة لمحطة كهرباء الزبيدية،(70كم شمال الكوت)، أنجزت بصورة كاملة الوحدة التوليدية الثانية ضمن المرحلة الأولى من المحطة وبطاقة 330 ميغاواط ليرتفع بذلك إنتاج المحطة الى 660 ميغاواط".
واضاف عفتان أن "الأشهر المتبقية من العام الحالي ستشهد تشغيل وحدتين إضافتين بمجموع 660 ميغا واط ليرتفع بذلك انتاج المحطة الى 1320 ميغا واط"، مشيرا إلى أن "نهاية العام الحالي ستكون نهاية الظلام في العراق بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهرباء من خلال تشغيل وحدات توليدية جديدة موزعة في معظم المحافظات الاخرى".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram