اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 7 يوليو, 2013: 10:01 م

الاقتصادية النيابية :تحديد سعر جديد للدينار طالب عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائب عن/التحالف الكردستاني/ محما خليل، البنك المركزي بتحديد سعر جديد للدينار العراقي امام عملة الدولار، وان يكون هناك سعر حقيقي للدينار.وقال خليل في تصريحات صحفية&nbs

الاقتصادية النيابية :

تحديد سعر جديد للدينار

طالب عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية النائب عن/التحالف الكردستاني/ محما خليل، البنك المركزي بتحديد سعر جديد للدينار العراقي امام عملة الدولار، وان يكون هناك سعر حقيقي للدينار.
وقال خليل في تصريحات صحفية  إن سياسية الحفاظ على العملة والدينار العراقي من مهام البنك المركزي، والاشارات التي نلاحظها عالمياً واقتصادياً، بان هناك مستقبل للدينار، مضيفاً: لا يجوز ان يكون سعر صرف دينار امام الدولار الواحد (1300) او (1200) دينار عراقي، لان هذا السعر موجود عندما كان الرصيد 10 مليارات دولار، واليوم رصيد العراق السيادي (76) مليار دولار.
وتابع: ان سياسية البنك المركزي للحفاظ على البنك غير صحيحة، ونطالب البنك ان تكون هناك قوة للدينار عراقي، لان ما موجود من الدينار بيد المواطن للعراقي يساوى السعر الحقيقي بالسوق، مطالباً البنك باستثمار قوة الدينار بعد خروج العراق من طائلة البند السابع، وان البنك المركزي ملزم بان يكون هناك سعر جديد امام الدولار.

محافظة بغداد

خطة لإنجاز المشاريع المتلكئة

وضعت محافظة بغداد، امس ، خطة لمدة 63 يوما لانجاز وتحريك المشاريع المتلكئة، فيما اشارت الى انه تم تشكيل لجان لتلبية المناطق التي تفتقر الى الخدمات.
وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان صحفي  ان "المحافظة وضعت خطة مدتها 63 يوما لإكمال المشاريع المتلكئة التي تنفذها المحافظة في مختلف مناطق العاصمة"، مبينا ان "هذه الخطة ستكون إلى جانب الخطط الجديدة التي ستسهم بتقديم الخدمات إلى أهالي بغداد".
وأضاف التميمي ان "هذه الخطة ستتم المباشرة بها قريبا"، مشيرا الى ان "المحافظة تسعى الى تحقيق نقلة بالواقع الخدمي في بغداد لاسيما للمناطق الفقيرة والمحرومة".
وأكد التميمي انه "تم تشكيل لجان مختصة لمتابعة احتياجات المناطق من خدمات للعمل على تلبيتها، اضافة الى تشكيل لجان شعبية وفرعية للتواصل مع المسؤولين في المحافظة، ليتم من خلالها رفع جميع الطلبات وشرح المعوقات للإسراع بتقديمها وفق جداول زمنية سيتم اعتمادها ضمن خطة عمل المحافظة".

النفط

ربط بئرين في حقل الحلفاية مع منظومة الانتاج

اعلنت شركة نفط ميسان، امس، انتهاء عمليات ربط بئرين في حقل الحلفاية جنوبي شرق ميسان، بمنظومة الانتاج، فيما اشارت الى ان الطاقة الاجمالية للبئرين تصل لـ4900 برميل يوميا،و اكدت ان مجموع الابار التي تم ربطها في حقل الحلفاية وصل عددها الى 39 بئرا.
وقال مدير عام شركة نفط ميسان علي معارج البهادلي في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه ، ان "شركة بوهاي المتعاقدة مع الشركة الرئيسية بتروجاينا الصينية، التي تقوم بعمليات تطوير حقل الحلفاية، أكملت مؤخرا ربط البئر (M119)  الذي تصل طاقته الإنتاجية الى (4000) برميل يوميا، ضمن مكمن المشرف، والبئر(N210) الذي تصل طاقته الانتاجية لـ(900) برميل يوميا ضمن تكوين الخصيب، الى منظومة الإنتاج".
وأضاف البهادلي ان "عمليات التطوير في حقل الحلفاية تجري بوتيرة متصاعدة"، مؤكدا ان "عدد الآبار التي تم حفرها في حقل الحلفاية لوحده  تصل الى (39) بئرا كما تم استصلاح تسعة آبار قديمة".

الاسكان

إنجاز "مشروعين ستراتيجيين"

كشفت وزارة الاعمار والاسكان، امس ، عن "انجاز مشروع جسر الفجر الكونكريتي" في محافظة الديوانية بكلفة بلغت ملياراً ونصف المليار دينار، وبينت أنها أكملت مشروع صيانة طريق "اليوسفية- صدر اليوسفية"، وفيما عدّت المشروعين من "المشاريع الستراتيجية"، أشارت الى انهما يندرجان ضمن الخطة الاستثمارية في صيانة الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات.
وقال وزير الاعمار والاسكان المهندس محمد صاحب الدراجي في بيان صدر عن الوزارة، وتسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن "الوزارة انجزت مشروعين في قطاع الطرق والجسور  ضمن الخطة الاستثمارية في صيانة الطرق الرئيسية الرابطة بين المحافظات"، وبين أن "المشروعين هما من المشاريع الستراتيجية".
وأضاف الدراجي، حسب البيان، أنه "تم انجاز جسر الفجر الكونكريتي الذي يربط ناحية الفجر بناحية آل بدير ويقع على طريق ديوانية – ناصرية الديوانية وبكلفة بلغت ملياراً ونصف المليار دينار"، لافتا الى أن "طوله يبلغ  (120)م وبعرض (7)م وبواقع (7) فضاءات".

الكهرباء

تطالب الشركات بإنجاز أعمالها  

طالب وزير الكهرباء كريم عفتان، امس، الشركات الاجنبية العاملة في مجال توفير الطاقة الكهربائية بانجاز مشاريعها وفق السقف الزمني المحدد في العقود المبرمة بين الجانبين، مؤكداً ان الجميع بدأ يوجه اللوم للوزارة نتيجة تزايد عدد ساعات القطع مع حلول فصل الصيف.
وقال عفتان في بيان، صحفي إن "وزارة الكهرباء في صراع مع الزمن كوننا دخلنا فصل الصيف، وبدأ المواطن يعاني من زيادة ساعات انقطاعات التيار بسبب زيادة الاحمال، وبدأت اصابع اللوم توجه بشدة الينا رغم عملنا الدؤوب والمتواصل في انجاز مشاريعنا"، مطالباً بانجاز المحطات الموكلة اليها في اسرع وقت ممكن.
وأوضح عفتان ان "الشركات التي كان من المؤمل ان تنجز اعمالها ضمن المدة المحددة قبل دخولنا فصل الصيف تواجه عدداً من المعوقات الفنية في العمل ما تسبب في تأخير انجاز المشاريع، فضلاً عن تحويل منظومات الوقود عدة مرات بسبب شحته".
ويشهد العراق ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف إذا تصل إلى أكثر من 50 درجة مئوية بينما تشكو البلاد من نقص حاد في الطاقة الكهربائية وتأتي الانقطاعات المستمرة للكهرباء على رأس شكاوى المواطنين الذين يعتمدون على المولدات الأهلية.
وأكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، الاربعاء الماضي، أنها مصرة على استجواب وزير الكهرباء لـ"فشله" في توفير الطاقة الكهربائية، مبينة أنه على الرغم من المبالغ الطائلة التي صرفت لم يغط الانتاج 40 % من الحاجة الفعلية

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram