اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 8 يوليو, 2013: 10:01 م

لجنة الخدمات :قانون الاتصالات سيجلب فوائد للبلاد ذكر عضو لجنة الخدمات والاتصالات النيابية النائب عن/التحالف الوطني/ جواد الحسناوي، أن إقرار مجلس النواب لقانون الاتصالات والمعلوماتية، سيولد فوائد ايجابية على البلاد تحمل أبعاداً اقتصادية، فضلاً عن كونه

لجنة الخدمات :

قانون الاتصالات سيجلب فوائد للبلاد
ذكر عضو لجنة الخدمات والاتصالات النيابية النائب عن/التحالف الوطني/ جواد الحسناوي، أن إقرار مجلس النواب لقانون الاتصالات والمعلوماتية، سيولد فوائد ايجابية على البلاد تحمل أبعاداً اقتصادية، فضلاً عن كونه سينظم عملية الاتصالات في العراق.
وقال الحسناوي في تصريحات صحفية إن قانون الاتصالات والمعلوماتية قانون مهم للبلاد، لكن هناك معارضة عليه من قبل القائمة العراقية والتحالف الكردستاني، مبيناً: أن إقرار القانون يمثل أهميه كبيرة للبلاد، في الوقت الحاضر والمستقبل لادارة شؤون الاتصالات بالعراق التي كانت تدار من قبل الحكام المدني بول بريمر، الذي اضاع على العراق مليارات الدولارات من المال العام.
وأضاف ان إقراره سيولد فوائد اقتصادية مهمة للبلاد، كما انه سيساعد على اقرار قانوني وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات، موضحاً: أن هذا القانون سيجلب للبلاد منافع اقتصادية مهمة وينظم عمليات الاتصالات في العراق ويلغي العشوائية الموجودة.

كربلاء
تُسوّق 11522 طناً من محصولي الحنطة والشعير
كشفت  مديرية زراعة كربلاء، امس، عن الانتهاء من عمليات الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير، واكدت أن الكميات المسوقة من الحنطة والشعير بلغت  (11522) طنا، مشيرة الى أن إجمالي المساحة المحصودة بلغ (24772) دونما منها، (18302) دونما لمحصول الحنطة و (6470) دونما لمحصول الشعير. وقال مسؤول شعبة المتابعة في مديرية زراعة كربلاء عدنان عبد محمد في حديث الى، (المدى برس)، إن "المديرية أنهت عمليات الحصاد والتسويق لمحصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي"، مبينا ان "إجمالي المساحة المحصودة بلغت (24772) دونما منها، (18302) دونما لمحصول الحنطة و(6470) دونما لمحصول الشعير وبلغت غلة الدونم الواحد (750) كغم لمحصول الحنطة و(541) كغم لمحصول الشعير".
وأضاف عبد محمد أن "مساحة عملية الحصاد اليدوي والميكانيكي المقترحة لمحصول الحنطة بلغت، (17870) دونما و (6740) دونما لمحصول الشعير"، مشيرا الى أن "المساحة المنفذة (19165) دونما لمحصول الحنطة و(6473) دونما لمحصول الشعير والمساحة المتضررة بلغت (863) دونماً لمحصول الحنطة وثلاثة دوانم لمحصول الشعير".
ولفت مسؤول شعبة المتابعة في مديرية زراعة كربلاء إلى أن "المساحة المحصودة  يدوياً بلغت (2500) دونماً لمحصول الحنطة و(2420) دونماً لمحصول الشعير"، مبينا ان "كمية الحصاد الميكانيكي لمحصول الحنطة بلغت (15802) دونما و (4050)، دونما لمحصول الشعير".
التجارة
تعلن توزيع العدس والرز البسمتي
اعلنت وزارة التجارة امس  انه سيتم توزيع مواد العدس وطحين الصفر والرز البسمتي للمواطن خلال شهر رمضان، واشارت الى وجود تلكؤ بتجهيز مادة السكر، وفيما عزت اسباب تأخير توزيع المواد الغذائية للمواطن الى الآلية المتبعة في العقود الحكومية، اكدت تسلمها مليونين و600 الف طن من المحاصيل الزراعية.
وقال وزير التجارة خير الله حسن بابكر خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده بمبنى البرلمان مع اعضاء اللجنة الاقتصادية وحضرته، (المدى برس)، إن "الوزارة بدأت بتجهيز مخازن بغداد والمحافظات ووكلاء الغذائية منذ السبت الماضي، بالمواد الغذائية"، مبينا أن "المواطن سيتسلم 500 غم من مادة العدس وخمسة كيلوغرامات من مادة الطحين الصفر ووجبتين من زيت الطعام الاولى في بداية رمضان والثانية بمنتصف الشهر".
الطاقة النيابية
تطالب الكهرباء بخصخصة مشاريعها
طالبت لجنة النفط والطاقة النيابية، امس، وزارة الكهرباء ببيان موقفها من توصيات مجلس النواب باستثمار الطاقة الكهربائية وخلق جهة رديفة للإنتاج الوطني. وقال نائب رئيس اللجنة علي الفياض في تصريحات صحفية  "أوصينا وزارة الكهرباء بوضع الآليات والإجراءات الخاصة بتفعيل استثمار الطاقة الكهربائية من خلال دخول الشركات الأجنبية لإيجاد جهة رديفة للإنتاج الوطني". واضاف الفياض "نحن نطالب وزارة الكهرباء ببيان موقفها من قضية استثمار الطاقة الكهربائية سواء كان بالرفض او القبول"، مؤكدا أن "مجلس النواب سيتخذ اجراءاته الرقابية في حال رفضت الوزارة توصياته لغرض حسم الموضوع".
واوضح أن لجنة النفط والطاقة تعمل على توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين بكل الوسائل بعيدا عن المجاملات السياسية.
الموارد المائية

تنجز سدَّ الوند في ديالى

أنجزت وزارة الموارد المائية أعمال سد الوند في محافظة ديالى بكلفة 28 مليار دينار، مشيرة إلى أن السعة التخزينية للسد تتجاوز 37 مليون متر مكعب.وقالت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه المدى  إن "الملاكات الهندسية والفنية في الهيئة العامة للسدود والخزانات، أنجزت أعمال سد نهر الوند في محافظة ديالى جنوب شرق قضاء خانقين، والذي يقع على بعد 6 كم عن الحدود العراقية الإيرانية".
وبينت أن "السد يهدف إلى حماية مدينة خانفين من الفيضانات، إضافة إلى خزن مياه الأمطار والسيول والإفادة منها في موسم شح المياه إلى جانب تغذية خزين المياه الجوفية". وأشارت الوزارة إلى أن "الأعمال تضمنت إنشاء سد إملائي ترابي ذي لب طيني بطول 1342م وبارتفاع 24م وعرض قمة السد من الأعلى 10م"، مضيفة أن "الأعمال تضمنت أيضاً منشأ كونكريتياً مبوباً بطول 210م كمسيل مائي للسد لتصريف المياه الزائدة عن الحاجة بطاقة تصريفية تبلغ 1500م3/ثا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram