اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 10 يوليو, 2013: 10:01 م

الجزائر الفساد ينخر الاقتصاد حذر رئيس لجنة حكومية جزائرية معنية بحقوق الإنسان من أن الفساد أصبح ظاهرة تنخر الاقتصاد الجزائري. وأكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان في الجزائر فاروق قسنطيني أن الفساد في الجزائر بلغ درجات مقلقة

الجزائر

الفساد ينخر الاقتصاد

حذر رئيس لجنة حكومية جزائرية معنية بحقوق الإنسان من أن الفساد أصبح ظاهرة تنخر الاقتصاد الجزائري. وأكد رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان في الجزائر فاروق قسنطيني أن الفساد في الجزائر بلغ درجات مقلقة وحدودا لا يمكن تحملها. وأضاف أنه يجب مكافحة هذه الظاهرة التي تنخر خاصة القطاع الاقتصادي العمومي، حيث إنه في كل مناقصة مهمة هناك أشخاص يخالفون القانون مما يسيء لصورة الجزائر، حسبما قال.
ولمواجهة الفساد اقترح قسنطيني تشديد القوانين لمكافحة الفساد الذي سمح للفاسدين بجمع ما اعتبره ثروات لشراء ممتلكات في الخارج.  يشار إلى أن وزير العدل الجزائري محمد شرفي كان أعلن الأسبوع الماضي أن التحقيق في قضية شركة النفط العمومية سوناطراك -التي تضمن 98% من مداخل الجزائر من العملة الصعبة- كشف وجود شبكة دولية حقيقية للفساد تمتد إلى كل القارات.  ويحقق القضاء الجزائري والإيطالي في قضيتي فساد في شركة سوناطراك مع شركة سايبم ممثلة المجموعة النفطية الإيطالية العملاقة إيني. ويشتبه في أن إيني حصلت على صفقة بقيمة 11 مليار دولار لفرع المجموعة في الجزائر "سايبم" مع سوناطراك مقابل عمولة سرية بقيمة 197 مليون يورو. وكان تقرير منظمة "شفافية دولية" لسنة 2011 وضع الجزائر في المركز 112 من بين 183 دولة مرتبة من الأقل إلى الأكثر انتشارا للفساد.
الصين

هبوط كبير للصادرات
انخفضت صادرات الصين بنسبة 3.1% في حزيران الماضي إلى 174.32 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, في أول هبوط منذ كانون الثاني 2012، في حين هبطت الواردات بنسبة 0.7% إلى 147.19 مليار دولار، مخالفة توقعات السوق، مما يعزز الدلائل على تباطؤ اقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي. وكان معدل نمو الاقتصاد الصيني انخفض من 9.3% في 2011 إلى 7.8% في العام الماضي، وهو أقل معدل نمو منذ 1999. وتستهدف الصين تحقيق نمو لحجم التجارة بمعدل 8%، ونمو اقتصادي بمعدل 7.5% هذا العام. وقال لي هوي يونغ -الاقتصادي في مؤسسة شنين ووانغو للأوراق المالية في شنغهاي- إن صادرات حزيران التي سجلت ضعفا مفاجئا تبين أن الاقتصاد الصيني يتعرض لضغوط متزايدة للهبوط نتيجة فتور الطلب من الخارج.
السعودية

بنوك تطرح عملات معدنية

يستعد 12 مصرفاً سعودياً لطرح كميات كبيرة من العملات المعدنية في الأسواق المحلية خلال الأيام المقبلة، بعد تشديد مؤسسة النقد العربي السعودي على ضرورة توفيرها في جميع الفروع المصرفية، تنفيذا لقرار وزارة التجارة والصناعة بإلزام المحال التجارية بتوفيرها للمشترين. وبحسب مصادر صحفية سعودية، فقد بدأت المصارف استقبال عدد من أصحاب المحال التجارية لتوفير الكميات المطلوبة من العملات المعدنية، التي أعادت مؤسسة النقد سكها وضخها في الخزائن المصرفية، بعد أن كان يندر استخدامها في بعض المتاجر، وأيضا في المصارف أثناء عمليات البيع والشراء، أو دفع الفواتير يدويا. وأكد عدد من مسؤولي الفروع المصرفية في المنطقة الشرقية، أنه تم منذ نحو شهرين توفير العملات المعدنية في خزائنها العامة النقدية، تجنبا للوقوع في غرامات تفرضها مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".

أميركا

انخفاض المخزون النفطي يرفع سعره
قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي الخام أكثر من دولار لتصل إلى 104.79 دولارات للبرميل أوائل التعامل امس في آسيا بعد أن أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي هبوطا حادا في مخزونات الولايات المتحدة من الخام.
وبين تقرير معهد البترول -الذي صدر بعد التسوية أمس- أن مخزونات الخام الأميركية تراجعت بواقع تسعة ملايين برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين بهبوط قدره 3.1 مليون برميل.
وفي أحدث التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس ارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم آب سبعين سنتا ليصل سعر البرميل إلى 104.23 دولارات.
أما العقود الآجلة خام برنت -القياس الأوروبي- فقد صعدت من جانبها في ختام تعاملات أمس مدعومة بصعود الأسهم والمخاوف بشأن الوضع في مصر ومنطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط، وقلص من المكاسب صعود الدولار.
من جهته ارتفع سعر مزيج برنت في ختام تعاملات أمس 38 سنتا ليصل إلى 107.81 دولارات للبرميل عند التسوية.
وحسب بيانات معهد البترول الأميركي فقد تراجعت مخزونات الخام بأميركا نهاية الأسبوع الماضي إلى 373.671 مليون برميل منخفضا تسعة ملايين برميل عن الأسبوع الذي قبله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram