اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 10 يوليو, 2013: 10:01 م

مجلس الوزراء : تزويد محطات الكهرباء بالوقود   كشف مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس، عن اتفاق وزارتي النفط والكهرباء على تزويد محطات الكهرباء بالوقود وتكليف الأجهزة الأمنية بحماية الخطوط الناقلة للوقود.وذكر بيان لمكتب ال

مجلس الوزراء : تزويد محطات الكهرباء بالوقود

 

كشف مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، امس، عن اتفاق وزارتي النفط والكهرباء على تزويد محطات الكهرباء بالوقود وتكليف الأجهزة الأمنية بحماية الخطوط الناقلة للوقود.
وذكر بيان لمكتب الشهرستاني أن " نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بحث مع وزير النفط والكهرباء في اجتماع بمكتبه ، صباح اليوم، الإجراءات المناسبة لإيصال الوقود لمحطات الكهرباء" .
وأضاف البيان أن " وزارة النفط اتفقت مع وزارة الكهرباء خلال الاجتماع على توفير كميات إضافية من زيت الغاز المحلي(الكاز) لتزويد محطات إنتاج الطاقة الكهربائية علاوة على الخطة الوقودية المقرة"، مبينا أن " الوزارتين اتفقتا على تكليف الأجهزة الأمنية بحماية الخطوط الناقلة للمنتج لضخ الوقود الإضافي لمحطات الطاقة الكهربائية" .

 

العدل : إنجاز قانون التأمينات الاجتماعية

أنجزت وزارة العدل العراقية مشروع قانون التأمينات الاجتماعية، فيما أشارت إلى انه سيكون بديلا عن قانون التقاعد الموحد.
وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان صحفي إن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء أرسلت نهاية العام 2011، مشروع قانون التأمينات الاجتماعية"، إنجاز مشروع مبينا أن "القانون تم إنجازه وإرساله إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قبل اكثر من خمسة اشهر". وأضاف الشمري إلى أن "قانون التأمينات الاجتماعية سيحل محل قانون التقاعد الموحد"، مشيرا إلى أن "بعض وسائل الإعلام تناقلت معلومات مفادها أن قانون التقاعد الجديد ما زال يراوح في مجلس شورى الدولة، الأمر الذي اقتضى التنويه لإعلام المواطنين ووسائل الإعلام بهذا الخصوص".

 

الزراعة : تسوّق أكثـر من ألف طير

أعلنت وزارة الزراعة، امس، تسويقها أكثر من "ألف طير من دجاج بيض المائدة صنف (لومي) الألماني" ضمن مشروع الطيور الداجنة، وبينت أنها تهدف إلى "نشر تربية الدواجن وإدخال أصناف وسلالات عالية الإنتاج" في البيض واللحوم، فيما أكدت أنها خصصت "(125) دونماً لزراعتها بـ (200) ألف شتلة زيتون".
وقال مسؤول المشاريع في مديرية زراعة كربلاء عيسى عواد، في بيان صحفي إن "مديرية زراعة كربلاء قامت بتسويق (1071) طيرا من دجاج بيض المائدة صنف (لومي) الألماني في مشروع الطيور الداجنة للمستفيدين والموظفين بهدف تربيته والاستفادة من إنتاجها من البيض".
وأضاف عواد، حسب البيان، أن "الهدف من المشروع هو نشر تربية الدواجن بالطرق العلمية وإدخال أصناف وسلالات عالية الإنتاج في البيض واللحوم"، مشيرا الى أن "المحطة البحثية للدواجن التابعة إلى المديرية أنهت تجاربها على دجاج بيض المائدة الألماني صنف لومي بعد (42) أسبوعاً من التجارب على (1300) دجاجة من هذا الصنف"، موضحا أنه "تم شراء صنف لومي من الهيأة العامة للبحوث الزراعية التابعة إلى وزارة الزراعة بعمر (12) أسبوعاً".

الكهرباء: استثمار بغداد

مشروع ضفاف دجلة السكني
منحت هيئة استثمار بغداد إجازة إنشاء مشروع استثماري لمجمع سكني في حي الكرادة وسط العاصمة العراقية بغداد.
وقال رئيس هيئة استثمار بغداد شاكر الزاملي, في بيان صحفي إن "هيئة الاستثمار منحت إجازة إنشاء إلى شركة فيض العمارة للمقاولات العامة لبناء مشروع مجمع ضفاف دجلة الحديث في منطقة العكابية الكائنة في حي كرادة مريم وسط العاصمة بغداد".
وأضاف البيان أن "المشروع يتكون من 35 بناية عمودية بواقع 1540 وحدة سكنية على ارض مساحتها 50 دونماً, كما تبلغ كلفة المشروع اكثر من 183 مليون دولار", مبيناً ان "المشروع يحتوي على مجمع تعليمي وصحي وترفيهي وتجاري فضلاً على مواقف سيارات وحدائق وخدمات أخرى".
وأشار الى أن "الوحدات السكنية صممت وفق أحدث المواصفات والتقنيات الحديثة حيث أقيمت على غرار المدن المتطورة في دول الخليج إذ اعتمد الأسلوب المبسط فيها والذي يجمع بين الحداثة والأسلوب التقليدي لتلائم بذلك حاجة أغلب المواطنين خاصة ذوي الدخل المحدود".

 

البنك المركزي: انخفاض مبيعات الدولار

سجل مزاد البنك المركزي العراقي لبيع العملة، امس، انخفاضاً طفيفاً إلى 195,186,000 مليون دولار، مقارنة مع 231,148,000 مليون دولار سجلها في جلسة امس الأول، بسعر صرف مستقر عند 1166 ديناراً لكل دولار.
وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 41,600,000 مليون دولار نقدا و153,586,000 مليون دولار على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 دينارا لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 ديناراً. وبينت النشرة أن عدد المصارف المساهمة في مزاد البنك المركزي بلغ 18 مصرفاً.
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الأسبوع لبيع وشراء العملات الأجنبية، بدءاً من يوم السبت إلى الخميس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram