اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 12 يوليو, 2013: 10:01 م

ذي قار: إنشاء محطة كهرباء كشفت إدارة حكومة ذي قار، عن "استحصال الموافقات النهائية" من الحكومة الاتحادية لإنشاء محطة كهرباء في الناصرية ضمن القرض الياباني، وفيما بينت أنها ستعمل بطاقة "(1800) ميكا واط"، لفتت الى أنه سيتم تحويل منظومة تشغيل المحطة من

ذي قار: إنشاء محطة كهرباء

كشفت إدارة حكومة ذي قار، عن "استحصال الموافقات النهائية" من الحكومة الاتحادية لإنشاء محطة كهرباء في الناصرية ضمن القرض الياباني، وفيما بينت أنها ستعمل بطاقة "(1800) ميكا واط"، لفتت الى أنه سيتم تحويل منظومة تشغيل المحطة من "غازية الى بخارية" بسبب عدم توفر مادة الغاز في ذي قار. وقال بيان صدر عن محافظ ذي قار يحيى الناصري، إن "الحكومة المركزية حسمت ملف محطة الكهرباء التي من المقرر إنشاؤها في الناصرية بطاقة (1800) ميكا واط على حساب القرض الياباني"، موضحا أنه "اصبح بإمكان الشركات المنفذة للمشروع المباشرة بالعمل ". وأضاف الناصري أن "أسباب تأخير تنفيذ المحطة قد تم معالجتها"، مبينا أنه "تم التوصل الى اتفاق بين لجنة شؤون الطاقة في مجلس الوزراء والمسؤولين عن القرض الياباني على استبدال منظومة تشغيل المحطة وتحويلها من غازية الى بخارية"، وعزا السبب الى "عدم توفر مادة الغاز بالكميات المطلوبة في محافظة ذي قار ".
وأشار الى أن "محافظة ذي قار قامت في وقت سابق من العام الماضي بتخصيص مساحة من الأرض لإنشاء هذه المحطة".

 

النفط: استئناف التصدير إلى تركيا

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال بمحافظة كركوك ، امس الأول، بأنه تم استئناف تصدير النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي بعد توقف دام 16 يوما بسبب خلل فني، مؤكدا أن معدل التصدير سيرتفع خلال الساعات المقبلة إلى 400 ألف برميل يومياً. وقال المصدر في تصريحات صحفية إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي استأنفت، ظهر اليوم، بعد إعادة تصليح النضوح والتكسرات في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 من عين زالة في منطقة عين الجحش والكيلو 190، ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى"، مبينا أن "سبب توقف التصدير هو عملية إصلاح التكسرات والنضوح في الانبوب".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "معدل التصدير الأولي بدأ تدريجياً بالتصاعد إلى 350 ألف برميل، وسيرتفع خلال الساعات المقبلة ليصل إلى 400 ألف برميل يومياً، بعد تمكن الطواقم الفنية والهندسية من استبدال قطع الأنبوب المتضرر".

أمانة بغداد: ألعاب جديدة في متنزه الزوراء

أكدت أمانة العاصمة أنها ستفتتح خمس ألعاب جديدة على حدائق متنزه الزوراء خلال أيام عيد الفطر المبارك، مؤكدة أن 16 لعبة حديثة متطورة ذات شروط سلامة ومتانة عالية تسعى الشركة المتعاقدة إلى إدخالها خلال الفترة القادمة.
وقالت الأمانة في بيان صحفي إنها "ستفتتح، خلال أيام عيد الفطر المبارك، خمس ألعاب جديدة في مدينة ألعاب حدائق متنزه الزوراء"، مبينة أن "الألعاب الجديدة التي سيتم افتتاحها تأتي ضمن مشروع تطوير مدينة ألعاب الزوراء الذي تبلغ كلفته 50 مليون دولار".
وأضافت الأمانة أنها "تنفذ حالياً أعمال تطوير مدينة ألعاب حدائق الزوراء بصيغة الاستثمار مع إحدى الشركات المحلية وبخبرات استشارية إيطالية"، مشيرة إلى أن "الهدف من التطوير وإدخال ألعاب جديدة يأتي لزيادة الألعاب والأماكن الترفيهية للعائلات البغدادية خاصة أيام الجمع والعطل والمناسبات الدينية والوطنية".وأوضحت الأمانة أن "الألعاب هي (الفاملي كوستر) و(الأرجوحة السعيدة) و (الجاذبية) و(مزالج بلاستيكية) اضافة إلى لعبة (القراصنة) التي هي عبارة عن عربة تسير على سكة مائية"، مؤكدة أن "16 لعبة حديثة متطورة ذات شروط سلامة ومتانة عالية تسعى الشركة إلى إدخالها خلال الفترة القادمة".

 

الزراعة: ارتفاع سقف الإنتاج

أعلنت وزارة الزراعة عن إنها في طريق "الاكتفاء الذاتي" بعد ارتفاع سقف الإنتاج الذي يضاهي المنتجات المستوردة. وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزارة الزراعة ان" الأسواق العراقية تشهد رواجاً كبيراً في حركة التبضع للمنتجات المحلية كالخضروات والفواكه واللحوم الحمر والبيض تزامناً مع بدء شهر رمضان المبارك والتي ملأت الأسواق في مؤشر يعكس ارتفاع المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية في هذا العام على عكس الأعوام الماضية حيث تتصدر الخضروات ولحوم الأغنام والأسماك المنتجات المحلية".
واكد الوكيل الفني في الوزارة مهدي ضمد القيسي إن" الوزارة نجحت في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي هذا العام وتمكنت الوزارة من إيقاف الاستيراد للفواكه والخضروات".

البنك المركزي : ارتفاع مبيعات الدولار

سجل مزاد البنك المركزي لبيع العملة، امس الأول، ارتفاعاً الى 212,693,000 مليون دولار، مقارنة مع 195,186,000 مليون دولار سجلها في جلسة الأربعاء الماضي، بسعر صرف مستقر عند 1166 ديناراً لكل دولار.
وأوضحت النشرة الخاصة بمزاد البنك أن الطلب الكلي على الدولار توزع بواقع 33,700,000 مليون دولار نقدا و178,993,000 على شكل حوالات خارجية غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1179 ديناراً لكل دولار بضمنها عمولة البنك المركزي البالغة 13 دينارا لكل دولار، فيما كان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 ديناراً.
وبينت النشرة أن عدد المصارف المساهمة في مزاد البنك المركزي بلغ 21 مصرفا. ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الأسبوع لبيع وشراء العملات الأجنبية، بدءاً من يوم السبت إلى الخميس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram