اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 20 يوليو, 2013: 10:01 م

مجلس البصرة تحقق بملفات فساد "كبيرة" كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري عن وجود ملفات فساد وصفها بالـ"كبيرة" سيتم الإعلان عنها فور انتهاء التحقيقات.ويُنظر إلى الفساد بأنه العقبة الأساسية في جهود إعادة إعمار البلد والخطط الموضوع

مجلس البصرة

تحقق بملفات فساد "كبيرة"

كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري عن وجود ملفات فساد وصفها بالـ"كبيرة" سيتم الإعلان عنها فور انتهاء التحقيقات.
ويُنظر إلى الفساد بأنه العقبة الأساسية في جهود إعادة إعمار البلد والخطط الموضوعة لإقامة مشاريع بنية تحتية في العراق بعد سنوات من الحروب والحصار.
وترد على الدوام تقارير محلية ودولية بوجود ملفات فساد تصل إلى مليارات الدولارات يقف وراءها في الغالب مسؤولون في السلطة التنفيذية الذين عادة ما يتمكنون من الإفلات من قبضة القضاء.
وقال المنصوري في تصريحات صحفية  إن هناك ملفات فساد مالي وإداري في مختلف دوائر الدولة، مشيرا إلى أنه لا يستطيع الإعلان عن تفاصيل تلك الملفات لحين إكمال التحقيقات بشأنها.
ولفت إلى أن لجنته وضعت خطة عمل من خلال تشكيل لجنة مختصة مؤلفة من مستشارين قانونيين ومحامين ومهندسين لتدقيق كل الملفات التي يشتبه بوجود فساد فيها في دوائر الدولة.
كما تم استحداث مكتب تدوين الايفادات بناء على طلب من رئيس المجلس، بحسب المنصوري.
وتحوز البصرة على موقع اقتصادي مهم في العراق وهي بمثابة مركز لصناعة النفط الذي يعتمد البلد على إيراداته لتمويل ميزانيته بنسبة تصل إلى 95 في المئة.
وأشار المنصوري إلى "وجود ملفات فساد كبيرة تتعلق في ملف الأدوية في مختلف الدوائر الصحية ،منها بعض المستشفيات من ناحية التوزيع وأسعار الأدوية التي تباع"، موضحا أنه "في حال إكمال التحقيقات سيتم الإعلان عنها أيضا"

الخدمات النيابية

تقترح تشييد قطع أراضٍ للفقراء

اقترحت لجنة الخدمات النيابية، امس، على الحكومة ان تتولى وزارة الإعمار والإسكان مسؤولية تشييد الأراضي التي قرر مجلس الوزراء توزيعها على الفقراء ممن لا يمتلكون منازل، مبينة أن توزيع الأراضي مباشرة على الفقراء لا يحل المشكلة.
وقال عضو اللجنة إحسان العوادي في تصريحات صحفية إن القانون الذي أقره مجلس الوزراء بتوزيع قطع أراض سكنية على الفقراء من الناحية الشكلية مقبول.لكنه من الناحية الواقعية غير مقبول".
مبيناً انه لم يحدد آليات توزيع تلك الأراضي وكيفية بناء المنازل من قبل الفقراء".
واقترح العوادي أن تتولى شركات وزارة الإعمار والإسكان تشييد مجمعات سكنية سريعة البناء وقليلة الكلفة على ان توزع على الفقراء بدلاً من توزيع الأراضي السكنية مباشرة.
ولفت إلى أن "الفقراء  لا يمتلكون دخولا مالية تمكنهم من بناء وحدات سكنية حتى وإن توفرت الأراضي".
وتابع العوادي ان هناك مشكلة فيما لو وزعت الحكومة الأراضي مباشرة على الفقراء ،وهي عدم إمكانية توفير الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وغيرها، "فالمناطق السكنية حاليا تعاني من نقص في الخدمات الأساسية".

الكهرباء

تنجز ربط أضخم المحطات التحويلية

أنجزت وزارة الكهرباء، ربط محطة البصرة التحولية  التي تعد أضخم المحطات في البلاد، مؤكدة على ان هذه المحطة ستسهم بفك الاختناقات في المحافظة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مصعب المدرس ، في تصريحات صحفية  ان "ملاكات الوزارة أنجزت اليوم ربط محطة البصرة التحويلية للضغط الفائق  التي تعد من أضخم المحطات في البلاد"، مؤكدا على ان "هذه الحطة ستسهم بفك الاختناقات وزيادة وتقوية الشبكة الوطنية في محافظة البصرة". وتشهد محافظة البصرة تظاهرات ليلية أمام مبنى المحافظة احتجاجا على تردي واقع الكهرباء، في وقت هدد فيه المتظاهرون بتبني الاعتصامات ونصب خيام أمام مبنى المحافظة لحين الاستجابة لمطالبهم بالحقوق المشروعة.
التخطيط العمراني

التخطيط  بذي قار تنجز 75% من الخطة الهيكلية للمحافظة
أعلنت دائرة التخطيط العمراني في محافظة ذي قار، أمس، عن إنجاز 75 % من مشروع الخطة الهيكلية للمحافظة للسنوات الخمسة المقبلة، فيما بينت أنها تشمل أكثر من 16 قطاعا. وقال مدير الدائرة غسان الخفاجي في تصريحات صحفية  إن "شركة SGI الإيطالية أنجزت 75% من الخطة الستراتيجية التنموية المتكاملة للمحافظة للسنوات الخمسة المقبلة"، مبينا ان "الخطة تشمل 16 قطاعا ،منها قطاعات الإسكان والطاقة والزراعة والموارد المائية". وأوضح الخفاجي ان "الدائرة أكملت إنجاز أربع  مراحل سابقة من المشروع تتعلق بإجراء المسوحات وتحليل البيانات و تحديد البدائل"، مشيرا إلى أن "المرحلة الخامسة من الخطة التي تنفذها الشركة الإيطالية ومن المؤمل إنجازها خلال الشهر الحالي تتضمن عرض الخطة بصورة أولية وطرحها كمشروع متكامل".
النفط

زيادة معدلات التصدير من كركوك إلى جيهان

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، أمس، بأن معدلات ضخ النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي ارتفعت لأول مرة منذ شهرين بعد أن تم  تأهيل وصيانة مسارات الخط، مشيرا إلى أن معدل التصدير وصل إلى أكثر من 400 ألف برميل يوميا.
وقال المصدر في حديث إلى، (المدى برس)، إن "معدل تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي ارتفع لأول مرة منذ شهرين"، مبينا ان "كمية التصدير بلغت اكثر من 400 ألف برميل يوميا من مجمل إنتاج الشركة الذي يصل إلى 690 ألف برميل  وهي  أعلى نسبة مخصصه للتصدير". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الزيادة جاءت عقب استقرار منظومة الإنتاج وصيانة مسارات الخط المخصص للنقل بقطر 46  عقدة وتأمين الحماية من  قبل عصابات سرقه النفط التي  تنفذ عمليات تهريبه على طول المسار الذي شهد  أكثر من 21 عملية هجوم وتخريب منذ مطلع العام الجاري". وأكد المصدر أن "منظومة الشمال التي تمتاز بنوعية الخام المستخرج ستشهد  زيادة في الإنتاج مع تطوير عدد من الآبار الجديدة في مناطق متفرقة من كركوك وتأهيل  حقول باي حسن وكركوك وعين زالة"، مبينا أن "إنتاج الحقول الثلاثة مجتمعة بلغ نحو 450 ألف برميل يومياً". وأشار المصدر إلى أن "الشركة تسعى إلى إضافة 75 ألف برميل بعد أن تتم صيانة وإضافة آبار مكتشفه بحقل عجيل  والخبازة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram