اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 20 يوليو, 2013: 10:01 م

الإخوان يريدون عرقلة عمل الحكومة قالت المجلة إن الإخوان المسلمين عازمون على عرقلة الحكم الجديد. وأضافت المجلة في تقرير لها عن النضال في مصر من أجل استعادة الهدوء إن أتباع الرئيس السابق محمد مرسي لا يزالون بعد مرور أكثر من أسبوعين على عزله يرفضون بعن

الإخوان يريدون عرقلة عمل الحكومة

قالت المجلة إن الإخوان المسلمين عازمون على عرقلة الحكم الجديد. وأضافت المجلة في تقرير لها عن النضال في مصر من أجل استعادة الهدوء إن أتباع الرئيس السابق محمد مرسي لا يزالون بعد مرور أكثر من أسبوعين على عزله يرفضون بعناد أن يتعاونوا مع الرئيس المؤقت عدلي منصور. وبينما يواصل الإخوان احتجاجاهم على الإطاحة بمرسي والمطالبة بإعادته إلى منصبه، فإن الجيش ومرشحيه المدنيين قرروا أن يمضوا البلاد إلى طريق الحكم المدني بدونهم.
وتحدثت الصحيفة عن الحكومة الجديدة برئاسة حازم الببلاوي، ومعظمها من التكنوقراط الليبراليين، وأشارت إلى أن الإخوان رفضوا تلك الحكومة باعتبارها غير شرعية. وكذلك رفضها حزب النور السلفي، الذي أيد الإطاحة بمرسي، لكنه قال إن الوزراء يفترض أن يكونوا محايدين لكنهم أغلبهم جاء من أحزاب ليست ذات مصداقية.
لذلك تواجه الحكومة الجديدة مهام شاقة لإعادة البلاد على الحكم المدني وإنقاذ الاقتصاد. وإدراكا منه بتأثر شعبيته خلال الفترة التي حكم فيها البلاد بعد الإطاحة بمرسي، فإن الجيش وضع جدولا زمنيا قصيرا من أجل وضع الدستور الجديد وإجراء الانتخابات بحلول فبراير المقبل. كما يجب أن يستعيد الليبراليون أيضا سمعتهم.
وفي استطلاع للرأي أجريَ قبل أيام من سقوط مرسي، تبين أن المصريين لا يثقون في الأحزاب الليبرالية المنقسمة مثلما لا يثقون في الإخوان غير الأكفاء.

 

مرسي لم خان بالديمقراطية التي انتخب من خلالها

 

قال الكاتب الأمريكي فريد زكريا، إن أكبر ضربة للإرهاب الإسلامي، خلال السنوات الأخيرة، ليست مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن وإنما الربيع العربي.
ويضيف في مقالة بمجلة "تايم" أنه حقا تعد أكبر ضربة للأيديولوجية الجهادية كانت رؤية الإخوان المسلمين في مصر يسعون نحو الانتخابات وليس الشريعة الإسلامية، وهو ما دفع أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، للتنديد بالإخوان واستنكار مشاركتهم في العملية الديمقراطية.
ويشير إلى الابتهاج الذي يعم أوساط واسعة في مصر وخارجها لسقوط حكم جماعة الإخوان المسلمين، إذ كان حكم محمد مرسي كارثة حقيقة على مختلف الأبعاد، وكان من حكم المؤكد تلقي الإخوان هزيمة نكراء في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ويرى أنه لو كان تم الانتظار لحين تحقق هذا الفشل لمنح القوى الليبرالية والإصلاحية داخل العالم العربي دفعة قوى هائلة، كما كان سيبعث رسالة بأن الإسلام السياسي ليس أكثر من فكرة رومانسية غير مناسبة تماما للحكم ويمكنهم الوعظ وليس إدارة الاقتصاد.
ويرى أن خطر ما حدث في مصر، هو أن أتباع الإخوان المسلمين سيعودون ثانية إلى نغمة الضحية، ومنهم من سوف يقرر أن الديمقراطية هي طريق مسدود.
ويشير زكريا إلى مقال كان قد كتبه عام 1997، بعنوان "صعود الديمقراطية غير الليبرالية"، تحدث فيه عن ظاهرة مقلقة من الحكومات المنتخبة التي تسيء بشكل منهجي معاملة الحقوق الفردية وحرمان الناس من الحريات. إذ أنتجت الانتخابات في حالات عديدة أنظمة غير ليبرالية.
ويؤكد أن مصر تحت حكم مرسي المنتخب ديمقراطيا لم تكن ليبرالية ومع ذلك فإن زكريا يعرب عن تخوفه من تدخل الجيش في العملية الانتقالية، فالخيار المأسوي في العالم العربي أنه محاصر بين قوتين، كلا منهما ليس أرضا خصبة لازدهار الديمقراطية الليبرالية.
ومع ذلك يقول زكريا، إن مصر لديها فرصة ثانية، وقد التزم الجيش بوضع الأمور في نصابها الصحيح منذ الإطاحة بمرسي حيث اتجه لوضح جدول زمني للعملية الانتقالية وتحديد موعد للانتخابات وإعادة صياغة الدستور. لكن التحدي الرئيس ربما يتمثل في إعادة قوى الإسلام السياسي للعملية السياسية.
ويدافع زكريا عن الموقف الأمريكي قائلا، إن إدارة أوباما لم تكن كفئاً مثلما اتهمها العديد من منتقديها، فالأحداث الجارية في مصر هي نتاج لحركة سريعة ووضع مائع في بلد مستقطب على نحو عميق وفي خضم ثورة اجتماعية وسياسية. فلا يمكن لأي قوة خارجية أن تتنبأ بما سيحدث، وإنما يحدد المصريين ما سيحدث في بلدهم ومن ثم يتعامل العالم الخارجي مع هذه الحقائق المصرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

320 شهيداً ومصاباً "حرقاً" خلال 48 ساعة بأسلحة "محرمة دولياً" في غزة

مقالات ذات صلة

بشأن تحديث

بشأن تحديث "كراود سترايك".. مايكروسوفت تصدر توضيحاً 

متابعة/ المدىأفادت شركة "مايكروسوفت"، اليوم السبت، بأن تحديث شركة "كراود سترايك" أثر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من واحد بالمئة من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام.وتسبب تحديث برمجي من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram