اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 21 يوليو, 2013: 10:01 م

وزارة الصناعة : تشغيل معمل الزجاج فـي الأنبار   اوضحت وزارة الصناعة والمعادن، امس، أن تشغيل معمل الالواح الزجاجية في محافظة الانبار سيكون خلال شهري ايلول و تشرين الاول المقبلين بعد تجهيزه بمكائن المانية حديثة، مشيرة الى أن المعمل متوقف بسبب تر

وزارة الصناعة : تشغيل معمل الزجاج فـي الأنبار

 

اوضحت وزارة الصناعة والمعادن، امس، أن تشغيل معمل الالواح الزجاجية في محافظة الانبار سيكون خلال شهري ايلول و تشرين الاول المقبلين بعد تجهيزه بمكائن المانية حديثة، مشيرة الى أن المعمل متوقف بسبب تردي الوضع الأمني في محافظة الانبار.
وقال معاون مدير عام الشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك ناظم مطر حمد في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "الشركة تسعي الى تشغيل معمل الالواح الزجاجية خلال شهري ايلول وتشرين الاول بعد أن تم تجهيزه بمكائن ومعدات حديثة وفق تكنولوجيا شركة هورن الالمانية وبطاقة انتاجية تصل الى 120 طناً يوميا من الالواح الزجاجية".
واضاف حمد أن "المشروع متوقف لأسباب عدة اهمها مشكلة استقدام الخبراء الالمان لتشغيل المشروع بسبب الوضع الأمني لمحافظة الانبار وتأخير اجراءات الحصول على تأشيرات الدخول الخاصة بهم"، مبينا أن "وزير الصناعة وافق على زيادة التخصيصات المالية للشركة بقيمة تسعة مليارات وخمسمائة مليون دينار عراقي لغرض استكمال تنفيذ المشاريع القائمة وتشغيل المعامل المتوقفة" .
واوضح حمد أن "مشاريع الشركة المنفذة ضمن الخطة الاستثمارية للاعوام من 2008 الى 2013 وصلت الى نسب انجاز متقدمة"، لافتا الى ان "التذبذب المستمر ونقص الطاقة الكهربائية يؤثر سلبا على سير العملية الانتاجية".

 

المــــاليــة : قانون التقاعد الموحد بصيغته النهائية

وقع وزير المالية على ارسال مسودة قانون التقاعد الموحد بصيغتها النهائية الى مجلس شورى الدولة لغرض التدقيق.
وقال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري في تصريحات صحفية إن وزير المالية وكالة علي الشكري وقع امس الاحد على ارسال مسودة قانون التقاعد الموحد بصيغتها النهائية الى مجلس شورى الدولة لغرض التدقيق، مبينا ان دراسة مجلس شورى الدولة تستغرق 14 يوميا لغرض الانتهاء من التدقيق. واضاف الجبوري أن مجلس شورى الدولة سيرفعه الى مجلس الوزراء، والاخير سيحيله الى مجلس النواب في غضون اسبوع من تسلمه من مجلس شورى الدولة. وتابع الجبوري أن النسخة النهائية من قانون التقاعد الموحدة ابقت على التعديلات التي تضمن احتساب الراتب التقاعدي الادنى 400 ألف دينار للموظف.
وكشفت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق عن ابرز التعديلات التي ادخلت على قانون التقاعد الموحد، وبينت حصول من لديه خدمة 40 عاما على راتبه كاملاً نسبة 100% كتقاعد، بينما حدد الحد الادنى للراتب التقاعدي بـ400 ألف دينار.

 

مجلس الوزراء : تأسيس شركات نفطية

قالت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، امس، ان المجلس سيناقش خلال جلسته الثلاثاء المقبل تأسيس ثلاث شركات للخدمات النفطية، فضلا عن مناقشته مقترح اعلان الاهوار الوسطى محمية طبيعية.
وقالت الامانة في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "مجلس الوزراء سيناقش في جلسته يوم الثلاثاء المقبل تأسيس ثلاث شركات للخدمات النفطية ونقل النفط الخام والغاز برأسمال مقداره 500 مليار دينار".
واضافت الامانة أن "المجلس سيناقش ايضا إحالة تصميم وتجهيز وتنفيذ محطة المعالجة المركزية في حقل عكاس، فضلا عن مناقشته مقترح اعلان الاهوار الوسطى محمية طبيعية".
وتواجه مناطق اهوار الجنوب جملة من المشاكل ابرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الاساسية فضلا عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الاسماك وغالبا ما تتعرض قطعان الجاموس الى الاوبئة والامراض التي تؤدي الى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي ذلك الى خسائر كبيرة لمربي الجاموس .

 

اتحاد المصارف: افتتاح البنوك الأجنبية حالة صحية للاقتصاد

اعتبر اتحاد المصارف الخاصة، الأحد، أن افتتاح المصارف الأجنبية فروعا لها في العراق حالة صحية للاقتصاد، فيما عدها البعض خطوة لا تلبي الطموح لان هدفها الربح وليس دعم اقتصاد البلد.
وقال المدير المفوض لاتحاد المصارف الخاصة مناف بدري في تصريحات صحفية إن "افتتاح المصارف العالمية فروعا لها في العراق يعتبر حالة صحية للاقتصاد العراقي" ، مشيراً إلى أن "افتتاح المصارف الأجنبية سيخلق المنافسة بينها وبين المصارف الوطنية".
وأضاف بدري أن "افتتاح فروع لهذه المصارف جاء بناء على موافقة البنك المركزي وبالتالي فان عملها يعتبر قانونياً" ، مشيراً إلى أن "نجاح المصارف اللبنانية جاء بسبب كثرة المصارف الأجنبية هناك ما أدى إلى خلق حالة من التنافس بينها وبالتالي نجاحها".
من جانبه، قال المدير المفوض للمصرف المتحد للاستثمار مهند عبد الحميد إن "التوسع في عمل المصارف الأجنبية في العراق يعتبر من الأمور المهمة والتي من شانها أن تشجع نطاق المنافسة بين المصارف العراقية والأجنبية"، عاداً عملها "بعيداً عن الطموح وعن واقع الحياة الاقتصادية في العراق".
وأضاف عبد الحميد أن "المصارف الأجنبية تبقى بعيدة عن تفاصيل عمل المواطن وبعيدة عن هموم التاجر العراقي" ، مؤكداً أن "غايتها الربح البحت من غير أن تهتم بدعم الاقتصاد الوطني والنهوض به كما تفعل المصارف العراقية ".

 

الإعمار: مشروع ينفذ بطريقة البناء الجاهز

اكدت وزارة الاعمار والاسكان، امس، ان مجمع الحمزة الشرقي في محافظة الديوانية، سيكون اول مشروع ينفذ بطريقة البناء الجاهز والعزل الحراري، فيما اشارت الى ان المشروع يتم تشييده على ارض تبلغ مساحتها اكثر من (51) دونما، لافتا الى ادخال انظمة انشائية جديدة تفوق الانظمة التقليدية في تنفيذ المجمعات السكنية كونها انظمة صديقة للبيئة.
وقال وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي في بيان تلقت (المدى برس)، إن "مشروع مجمع الحمزة الشرقي في محافظة الديوانية، سيكون اول مشروع تنفذه الوزارة بطريقة البناء الجاهز والعزل الحراري"، مشيرا الى إن "المشروع يُشيد على ارض تبلغ مساحتها (51,744) دونما، ويتكون من (34) عمارة سكنية صُممت وفق نموذجين من العمارات السكنية وبمجموع (192) شقة سكنية، وبمساحة (120) م2 للشقة الواحدة".
واشار الدراجي الى ان "المشروع يضم ايضاً مدرسة ابتدائية بسعة (18) صفاً ومدرستين متوسطتين، وبسعة (12) صفاً وروضة وحضانة وأسواقاً ومركزاً صحياً ومبنى ادارياً وجامعاً وغرفتين للحرس، مع جميع الشبكات الخدمية وأعمال الموقع الخارجية.
وأوضح الدراجي ان "الوزارة تبنت أدخال أنظمة انشائية جديدة تفوق النظم التقليدية في تنفيذ المجمعات السكنية، حيث تعتمد اختزال عاملي الوقت والكلفة، اضافة الى كونها من الأنظمة الصديقة للبيئة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram