كان يا ما كان ... كانت القصص الخيالية مجرد قصص لوقت النوم ، لكنها تنامت مؤخرا ، وسيطرت على الشاشات الكبيرة و الصغيرة . " كان يا ما كان " الخاصة بالأي بي سي تتحول الى أمر عارض خلال الخريف الحالي: " كان يا ما كان في أرض العجائب ". انجلينا جولي في دور "
كان يا ما كان ... كانت القصص الخيالية مجرد قصص لوقت النوم ، لكنها تنامت مؤخرا ، وسيطرت على الشاشات الكبيرة و الصغيرة . " كان يا ما كان " الخاصة بالأي بي سي تتحول الى أمر عارض خلال الخريف الحالي: " كان يا ما كان في أرض العجائب ". انجلينا جولي في دور " المؤذية " ، لقد كثر الحديث عن الانتقام من " الجميلة النائمة " حتى قبل تقطيع الفيلم .
اذن ما الشيء الموجود في القصص الخيالية الذي يدعونا الى العودة اليها ؟ تفسر ماريا تاتار ، أستاذة الفولكلور و الأساطير في جامعة هارفارد ، سبب ديمومة القصص الخيالية و روادها على مر الزمن .
لماذا تسيطر القصص الخيالية على شاشات التلفاز و السينما ؟
انها تتأهب للعودة لكنها في الحقيقة لم تذهب بعيدا . في النصف الثاني من القرن العشرين ، كان ديزني هو السائد عند تعلق الأمر بالقصص الخرافية. اما تاريخيا ، فقد كان النساء و الرجال يحكون القصص على إيقاع العمل . كانوا مليئين بالعاطفة و الشعر و الجنس و العنف و الميلودراما – غالبا ما كانت الميلودراما مطلوبة للاحتفاظ بالاهتمام . كنا نحاول إعطاءها اسماءً مختلفة ؛ فالسندريلا تحولت الى " امرأة جميلة " او الى " يوميات الاميرة " . اليوم ، تتحول الى رموز للبالغين يستخدمونها في مختلف جوانب الحياة .
ما هي الشخصيات او القصص التي لها صلة بالقضية الرئيسة التي نواجهها اليوم في المجتمع ؟
حلت المرأة المحاربة محل المرأة السلبية .
في " العاب الجوع " كان على كاتنيس استخدام ذكائها من اجل البقاء على قيد الحياة . انها تقدم لنا من الذي يفتتن بالفولكلور : المخادع الذي يعرف كيف يقلب الطاولة على الاغنياء و ذوي النفوذ .
في " الجميلة النائمة " ، علينا حقا ان نحاول اكتشاف القصة . ماذا في الجميلة ما يجعلها جذابة جدا ؟ من الذي سيساعدها ؟ ألا يمكنها فعل شيء ابدا ؟ انها عن امرأة قوية جدا مقابل شخص عاجز تماما .
في الفيلم القادم " المؤذية " ، تلعب انجلينا جولي دور الساحرة التي تلقي تعويذات على الجميلة النائمة . ما القيمة المتأتية من اخبار القصة من وجهة نظر شخصي مختلف ؟
نطلق على الحكاية " المؤذية " و ليس " الجميلة النائمة ". انها تبين كيف اننا ننجر الى الجانب المظلم . هل هذا شيء يدعو للقلق ؟ لماذا نجعل هذا الفيلم " يتحدث معها " من لديه جميلتان نائمتان ؟ يمكن ان ننظر الى هذه القصص التي تتضمن خليطا من البراءة و الإغواء و نرى من هو ، و كيف يخرج من موقف كهذا .
في " كان يا ما كان " يتضح ان ريد رايدنك هود الصغير هو الذئب القاتل . ما نفعله اليوم هو خلط الاشياء و انتاج شيء هجين . " كان يا ما كان " و " شريك " و " في الغابة " ، النظر اليها من وجهة نظر مختلفة يجعلها تبدو جديدة ، و النظر الى كل النماذج التي ما نزال نعود اليها . كيف نأخذ ما في القصة و نطبقه على حياتنا اليومية ؟ اذا كنت تفكر في هذه المصطلحات فانك تستخرج قيمنا الخاصة و كيفية تصورك للعالم .
انها قصتنا عن التيه ، قصة كوننا في عالم يبدو و كأنه هراء. كيف تنجح و تتأقلم و تبقى على قيد الحياة ؟ افكر بأستاذي في المرحلة الرابعة و هو يخبرني بصرامة بانها ليست قصة للأطفال. تواجه أليس أزمة وجود عميقة . انها تتعرض لاعتداء لفظي ، و تفقد السيطرة باستمرار و تحتاج الى استعادة السيطرة .
استيعابنا للقصة يبدو مهما حقا . الكل يشعر بانه في عالم من الأزمات ، خاصة مع التكنولوجيا الجديدة . هناك فجوة بين الذين يألفون الرقمية و بين البقية . نحن نستخدم حكايات مثل " أليس و أرض العجائب " لنتعلم كيف نتقدم للأمام . انها تأخذنا الى عوالم اخرى لكنها ايضا تدفعنا للأمام كي نفكر بماهيتنا و كيف نفكر حيال الأشياء في زماننا و مكاننا و مواقع أزماتنا.
أي حكاية خرافية تعتقد بانها ستكون التالية في العودة .. بياض الثلج ، الجميلة النائمة ، ام أليس ؟
المارد – يعود – و كذلك الكثير من الشخصيات الذكورية .
جي كي رولنك لديه قصة مدهشة عن ثلاثة أخوة يتخلى والدهم عنهم . أنا بانتظار إحياء تلك القصة . القصص الخرافية ليست فقط للنساء و الأطفال .