اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 يوليو, 2013: 10:01 م

اليابان: بوادر انتعاش للمرة الأولى أكدت الحكومة اليابانية أن الاقتصاد الياباني يتجه نحو الانتعاش بعد يومين من فوز رئيس الوزراء شينزو آبي في انتخابات مجلس الشيوخ واعداً بتكثيف سياسة تحريك الاقتصاد التي ينتهجها، وأعلنت الحكومة في تقريرها الشهري حول ال

اليابان: بوادر انتعاش للمرة الأولى

أكدت الحكومة اليابانية أن الاقتصاد الياباني يتجه نحو الانتعاش بعد يومين من فوز رئيس الوزراء شينزو آبي في انتخابات مجلس الشيوخ واعداً بتكثيف سياسة تحريك الاقتصاد التي ينتهجها، وأعلنت الحكومة في تقريرها الشهري حول الاقتصاد الصيني أن الاقتصاد يبدي مؤشرات تفيد بأنه يتجه نحو الانتعاش في أول استخدام لهذه الكلمة منذ عشرة أشهر. وكان بنك اليابان رأى في ختام اجتماع للجنة السياسة النقدية في المصرف المركزي في 11 تموز الحالي، أن الاقتصاد في طريقه للتعافي وذلك للمرة الأولى منذ سنتين ونصف السنة وازداد إجمالي الناتج الداخلي لثالث قوة اقتصادية في العالم خلال الفصل الأول من السنة بنسبة 1 في المئة مقارنة بالفصل الرابع من عام 2012..
ووعد آبي بتكثيف سياسة الإنعاش التي تطلق عليها وسائل الإعلام اسم أبينوميكس، وذلك غداة فوز حزبه الليبرالي الديموقراطي في انتخابات مجلس الشيوخ، وحصل الحزب المحافظ الذي يرأسه آبي وحليفه حزب كوميتو الجديد (وسط) بالأكثرية المطلقة في مجلس الشيوخ، مستفيداً إلى حد بعيد من شعبية رئيس الوزراء وبرنامجه الاقتصادي..

تستثني ودائع غير المقيمين من الضريبة

استجابت السلطات المالية والنقدية في قبرص الى طلب المصارف العربية عدم مسّ ودائع غير المقيمين، وعدم فرض أية موجبات استثنائية عليها، كان الاتحاد الأوروبي طالب بها الجزيرة في إطار خطته لمعالجة الأزمة المصرفية فيها وتمويل حلها.. وعقد رئيس جمعية مصارف لبنان فرنسوا باسيل ورئيس اتحاد المصرفيين العرب جوزف طربيه والأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، مؤتمراً صحافياً مشتركاً في بيروت أمس، لإعلان نتائج زيارة الوفد المصرفي اللبناني إلى قبرص.. وأكد باسيل حرص المصارف اللبنانية على الالتزام سواء في لبنان أم في بلدان انتشارها، معايير عمل الصناعة المصرفية، وعلى تقديم نموذج رائد في العمل المصرفي واعتماد معايير الشفافية والاحترافية والصدقية والثقة. ورأى أن مصارفنا نجحت في العبور بالقطاع وسط كل التطورات المعاكسة دولياً وإقليمياً ومحلياً إلى أفضل النتائج.. وأعلن طربيه أن السلطات القبرصية استجابت لنداء المصارف العربية لها بعدم مسّ ودائع غير المقيمين وعدم فرض أية موجبات استثنائية عليها، وقال: لبينا الدعوة لزيارة قبرص.

صندوق التنمية الصناعية يُموّل القروض

أعلن المدير العام لصندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد، ارتفاع عدد القروض المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 27 في المئة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول. وأشار إلى استمرار دعم المشاريع الصناعية الصغيرة التي استحوذت على 64 في المئة من عدد القروض الإجمالي.
وأوضح في تصريح أمس، أن النتائج التي حققها الصندوق في الربع الثاني تؤكد مواصلة الصندوق أداءه الفاعل في ما يتعلق بتنمية القطاع الصناعي، إذ موّل 28 مشروعاً باعتمادات قيمتها 636 مليون ريال (نحو 173 مليون دولار) فيما بلغت استثمارات هذه المشاريع 1.2 بليون ريال بزيادة 64 في المئة في قيمة القروض، و57 في المئة في الاستثمارات الإجمالية مقارنة بالربع الأول، واعتبر أن أهم ما يميز نتائج الربع الثاني، الارتفاع الملحوظ في عدد قروض الصندوق المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 27 في المئة لتصبح 19 قرضاً، مشكّلة 68 في المئة من عدد القروض في الربع الثاني. ولاحظ أن الزيادة لم تكن في العدد فحسب، بل ارتفعت قيمتها بنسبة 139 في المئة مقارنة بالربع الأول، وبلغت 348 مليون ريال، مستحوذة على 55 في المئة من قيمة القروض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram