اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أميركية الشارقة تضيِّف المنتدى العربي للبيئة لبحث الطاقة المستدامة في البلدان العربية

أميركية الشارقة تضيِّف المنتدى العربي للبيئة لبحث الطاقة المستدامة في البلدان العربية

نشر في: 24 يوليو, 2013: 10:01 م

من المؤمل إن يناقش المؤتمر السنوي السادس للمنتدى العربي للبيئة والتنمية ، العلاقة بين الطاقة والمياه وإنتاج الغذاء وستكون الطاقة المستدامة في بلدان الخليج موضوع جلسة خاصة في المؤتمر الذي تضيفه الجامعة الأمريكية في الشارقة خلال يومي 28 و29 تشرين الاول

من المؤمل إن يناقش المؤتمر السنوي السادس للمنتدى العربي للبيئة والتنمية ، العلاقة بين الطاقة والمياه وإنتاج الغذاء وستكون الطاقة المستدامة في بلدان الخليج موضوع جلسة خاصة في المؤتمر الذي تضيفه الجامعة الأمريكية في الشارقة خلال يومي 28 و29 تشرين الاول المقبل برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الشارقة. 

جاء الإعلان عن ذلك خلال لقاء صحفي عُقد بالجامعة، وهي عضو أكاديمي في المنتدى وسيكون موضوع المؤتمر لهذه السنة عن الطاقة المستدامة في البلدان العربية، استناداً الى تقرير متكامل يعدّه المنتدى. وصحيفة "المدى" عضو في المنتدى وستكون أحد رعاة مؤتمر الشارقة. وأكد مدير الجامعة بالوكالة الدكتور توماس هوكستيتلر على أهمية الدراسات البيئية في كليات الجامعة الأربع، وتدريب أجيال المستقبل في الإدارة البيئية، كما أشار إلى أهمية مشاركة طلبة الجامعة واساتذتها في جلسات مؤتمر "أفــد" لتشجيعهم على الدراسات والأبحاث في هذا المجال. من جانبه ، قال رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور عبد الرحمن العوضي ان النفط والغاز يغطيان أكثر من 98 في المئة من الطلب العربي على الطاقة، مع هدر كبير وانخفاض في الكفاءة، ما يؤدي الى ارتفاع حاد في البصمة الكربونية.
واضاف: بتعزيز كفاءة الطاقة يمكن إضافة بلايين الدولارات إلى الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة لافتاً الى ان البلدان العربية تمتلك أيضاً موارد ضخمة من الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لم يتم استغلالها بعد. واشار الى وجود 60 مليون عربي محرومين من خدمات الطاقة الحديثة ويمكن لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة تحسين فرص الحصول على الطاقة والقضاء على الفقر، خصوصاً في المناطق الريفية والنائية". في غضون ذلك أوضح أمين عام المنتدى نجيب صعب أن مجلس الأمناء اختار الجامعة مركزاً لعقد مؤتمره هذه السنة "تعبيراً عن إيمانه بدور الجيل الجديد وأهمية البحث العلمي في رعاية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة". 
وأعلن صعب أنه سيتم في المؤتمر السنوي إطلاق التقرير المنتظر الذي يعده المنتدى عن الطاقة المستدامة في البلدان العربية، بمشاركة عدد من أبرز الخبراء وصانعي القرار. وأوضح أن تقرير "أفــد" يطمح للمساهمة في الاجابة عن الأسئلة الآتية: كيف يستجيب قطاع الطاقة العربي لأسواق عالمية تتحكم بها تدابير الحد من تغيّر المناخ؟ ما فرص الطاقة المتجددة وما سُبل تعزيز كفاءة الطاقة؟ ما مستقبل الطاقة النووية في المنطقة العربية؟ وما هي التحديات؟ هل توجد سياسات ملائمة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في الطاقة؟ كيف يُسهم قطاع الطاقة في التنمية المستدامة؟"
وأشار صعب إلى أن المؤتمر الرفيع المستوى يتيح أرضية مستقلة لمناقشة نتائج تقرير "أفــد" حول الطاقة من قبل مجموعة من الخبراء وصانعي القرار، تمهيداً لصدور توصيات واقتراح خريطة طريق. ومن المواضيع التي يعالجها التقرير والمؤتمر: النفط والغاز الطبيعي، آفاق الطاقة المتجددة، مستقبل الطاقة النووية، كفاءة الطاقة، تكيف قطاع الطاقة مع تغير المناخ، دور القطاع الخاص في تمويل إمدادات الطاقة، التحول الى سياسات الطاقة المستدامة. 
وأوضح صعب أن "المنتدى منظمة إقليمية توزع عملها في جميع أنحاء العالم العربي، وتبحث عن المواقع التي تؤمن أفضل الظروف لنجاح نشاطاتها واستقطاب أوسع مشاركة فيها، وقد وجدنا أنه من المناسب عقد مؤتمرنا هذه السنة في منطقة الخليج، خاصة أنه يبحث في موضوع الطاقة المستدامة".
ويشارك في المؤتمر نحو 36 متحدثاً من أبرز الخبراء العرب والأجانب، إضافة إلى أكثر من 18 وزير طاقة وبيئة وقادة شركات الطاقة الكبرى، وقد تم تخصيص 20 في المئة من المقاعد لطلاب من جامعات عربية، في إطار "منتدى قادة المستقبل البيئيين"، حرصاً على الاستماع إلى صوت الشباب وإشراكهم في القرار.
وكان حاكم الشارقة قد استقبل وفداً رفيع المستوى من المنتدى العربي للبيئة والتنمية، برئاسة رئيس مجلس الأمناء، رئيس الوزراء الأردني الأسبق ورئيس جامعة البتراء الدكتور عدنان بدران، وضم الوفد رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور عبدالرحمن العوضي، الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، ونجيب صعب، أمين عام "أفــد" الى جانب عضوي مجلس الأمناء مارون سمعان (رئيس شركة بتروفاك) ومجيد جعفر (المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال). وقد أشاد بدران بدعم حاكم الشارقة للعلم والمعرفة والتزامه بالتنمية البشرية والتعاون الإقليمي لمجابهة التحديات التي تواجه المجتمعات العربية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram