اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 30 يوليو, 2013: 10:01 م

هيئة الاستثمار: المباشرة ببناء مجمع بسماية اعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، امس، ان الشركة الكورية المسؤولة عن بناء مشروع بسماية السكني، باشرت بأعمال البناء بعد ان انجزت الفحوصات وتسويات تربة المجمع السكني، فيما اشارت الى شروعها بمد انابيب مياه الشرب

هيئة الاستثمار: المباشرة ببناء مجمع بسماية

اعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، امس، ان الشركة الكورية المسؤولة عن بناء مشروع بسماية السكني، باشرت بأعمال البناء بعد ان انجزت الفحوصات وتسويات تربة المجمع السكني، فيما اشارت الى شروعها بمد انابيب مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات. وقال بيان للهيئة ان "شركة هانوا الكورية الجنوبية تقوم الآن باعمال البنى التحتية لمشروع مدينة بسماية السكني بعد استكمال اعمال فحوصات وتسويات التربة"، مبيناً انها "باشرت بحفر نفق خاص بمد شبكات انابيب المياه الصالحة للشرب وانابيب الصرف الصحي اضافة الى شبكات الطاقة الكهربائية والاتصالات". واضاف البيان، ان "عملية مد شبكات الانابيب و الكيبلات تتم بالطرق والتكنلوجيا الحديثة المعتمدة عالميا من خلال النفق الذي يبلغ طوله الكلي 20 كيلومترا وعرضه 5 امتار وعمقه 10 امتار" ، منوها على انه "سيكون لكل مجمع من المجمعات التسعة للمشروع نفقا خاصا به ضمن الطول الكلي". ونقل البيان عن المدير الاداري لشركة هانوا تشارلي كيم، تأكيده على انه "فيما يتعلق بمعامل الصب الجاهز الستة الخاصة بالمشروع فان نسبة الانجاز فيها بلغت 60 % "، مبينا، انها "تمثل العصب الرئيس للمشروع ، اذ تؤمن الالواح الكونكريتية لبناء 80 وحدة سكنية في اليوم الواحد و 1800 وحدة في الشهر" .
وأوضح ان "اجتماعات ودراسات مكثفة تتم حاليا في الشركة لمحاولة تقليص مدة انجاز وتسليم الوجبة الاولى من الوحدات السكنية التي خطط لتسليمها مطلع عام 2015 من خلال زيادة اعداد المهندسين والفنيين".
ولفت بيان الهيئة الوطنية للاستثمار، الى انها "وفي أطار سعيها لاستقطاب اكبر عدد من الايدي العاملة العراقية في المشروع قد اتفقت وبشكل مبدئي مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على فتح مركز مشروع بسماية لتدريب الايدي العاملة العراقية بحسب الاختصاصات التي تحتاجها الشركة في موقع المشروع"، مؤكداً ان "اكثر من 500 فرصة عمل قد تم شغلها من قبل الايدي العاملة العراقية".

 

مجلس الوزراء : يخصص 4 مليارات دينار لاعمار جسر بغداد الكبير

اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء،امس الثلاثاء، تكليف وزارة الاعمار والاسكان بتنفيذ اعمار وتأهيل جسر بغداد الكبير، بعد تضرره بسبب التفجيرات التي شهدتها العاصمة، فيما اشارت الى ادراج مشروع اعمار الجسر ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة للعام الحالي، وبكلفة تتجاوز الـ4 مليارات دينار. وقالت الامانة في بيان تلقت المدى نسخة منه، ان "مجلس الوزراء قرر تكليف شركة حمورابي العامة للمقاولات الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان، بتنفيذ أعمال اعمار وتأهيل جسر بغداد الكبير الذي تضرر بسبب عمل ارهابي تعرض له في الفترة الاخيرة". واضافت الامانة ان "المجلس قرر ايضا إدراج المشروع ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الاعمار والاسكان للعام الحالي، وبكلفة اربعة مليارات و500 مليون دينار من المراقبة والاحتياط، عن طريق اجراء مناقلة من تخصيصات الهيئة العامة للطرق والجسور . وكانت وزارة الإعمار والإسكان، اكدت الجمعة 12 تموز 2013، أن ملاكاتها الفنية والهندسية "ستباشر فورا" بإعادة إعمار جسر الدورة الكونكريتي في بغداد بعد تعرضه لتفجير انتحاري يوم الخميس 11 تموز 2013.

الطاقة النيابية : انخفاض صادرات النفط العراقية ستزيد عجز الموازنة

ارجع مقرر لجنة النفط والطاقة النائب عن /ائتلاف الكتل الكردستانية/ قاسم محمد قاسم، اسباب انخفاض الصادرات النفطية لشهر حزيران الماضي الى سوء الاحوال الجوية وتكرار تفجير الانبوب الشمالي، محذرا من استمرار الانخفاض لانه سيزيد من عجز الموازنة .وقال قاسم في تصريحات صحفية ان استمرار انخفاض الصادرات النفطية العراقية ستؤثر على الموازنة العامة لعام (2013) من ناحية زيادة العجز المالي، لانها بنيت على اساس تصدير نفط بمعدل مليونين و(900) الف برميل يوميا.
واضاف: ان السبب الرئيسي في انخفاض معدل الصادرات لشهر حزيران الماضي يرجع الى الظروف المناخية وسوء الاحوال الجوية بالنسبة للصادرات الجنوبية وتكرار الاعمال التخريبية والتفجيرات بالنسبة للانبوب الشمالي (كركوك جيهان التركي).

وزارة النقل : البصرة تستقبل 17 باخرة محملة بمواد متنوعة الحمولة

استقبلت موانئ البصرة التجارية17 باخرة من جنسيات مختلفة محملة بالمواد الغذائية والمعدات والمواد الانشائية والمنتجات المتنوعة وتصدير مادة VR. وقالت الشركة العامة لموانئ العراق في بيان صحفي إن "ميناء خور الزبير التجاري جنوبي البصرة استقبل الباخرة (هالة تنزانية) الجنسية والباخرة (اركوين بنمة) الجنسية بحمولة متنوعة والباخرة (جي كي مونوارا) بنغلادش الجنسية بحمولة 11157 طن انابيب والباخرة (ايايا) لتحميل مادة VR المصدرة والناقلة (شط العرب) ايسكند الجنسية بحمولة زيت الغاز واناقلة (بوز) من ذات الجنسية بحمولة 16373 طن بانزين". وأضافت أن "ميناء ام قصر التجاري استقبل ايضاً اربع بواخر تجارية من جنسيات مختلفة محمله بالحاويات والمتنوعة فقد رست على رصيف الميناء الباخرة (ازني بريس) بنمة الجنسية بحمولة 583 حاوية والباخرة (فريدة جولد) قبرص الجنسية بحمولة 355 حاوية والباخرة (اس اي بنيا) سنغافورا الجنسية بحمولة متنوعة والباخرة (GIA سنك) هونك كونك الجنسية بحمولة متنوعة". وأشارت الشركة الى أن "ميناء المعقل التجاري وسط البصرة استقبل اليوم سبع بواخر تجارية فقد استقبل الميناء البواخر (فرود - اروش - شهاب/ 3- برهام - رضوان) وجميعها محملة بالإسمنت كما استقبل الميناء الباخرة (الربيع/1) بحمولة متنوعة والباخرة تيسير محملة بملح اصطناعي".

الاعمار والاسكان: تنفذ ستة مشاريع في كربلاء

 

أعلنت وزارة الاعمار والاسكان تنفيذها ستة مشاريع استراتيجية في محافظة كربلاء المقدسة، وفي الوقت الذي أكدت فيه انجازها بناية "مكون اللغات" لصالح جامعة كربلاء، موضحة ان نسبة انجاز مشروع تطوير منطقة ما بين الحرمين الشريفين قد بلغت 85 في المائة. فيما كشفت عن تنفيذها مبنى مديرية الوقف الشيعي بكلفة ستة مليار دينار. وقالت الوزارة في بيان صحفي ان "شركة الفاو انجزت مشروع بناية مكون اللغات لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة كربلاء، بالاضافة الى انجزاها مشروع مأخذ مياه محطة كهرباء الخيرات الغازية لصالح وزارة الكهرباء". وأضاف انه "سيتم تنفيذ قاعتين رياضيتين تسع كل منهما 500 متفرج، لصالح وزارة الشباب والرياضة". وبشأن المشاريع التي لا زالت قيد الانجاز أوضح البيان ان "كل من شركتي الفاو والمنصور العامة، تنفذان مشروع تطوير ما بين الحرمين الشريفين بأشرف ميداني من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي.
وأشار الى ان "تنفيذ المشروع تضمن أعمال مد القابلوات وصب منطقة ما بين الحرمين بالمرمر الايطالي بالاضافة الى استبدال المسقفات وقلع الارضيات الاسفلتية القديمة"، مشيرا الى ان" نسب الانجاز بلغت 85 في المائة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram