ولد الفلكي الكبير غاليليو غاليلي 1564-1642 في عائلة اشتهرت بالموسيقى تأليفاً وعزفاً وتنظيراً، وكان أبوه فنتشنزو 1520-1591 موسيقياً وعازفاً على العود درس الموسيقى النظرية واستعمل الرياضيات والحساب لتحديد الأبعاد الموسيقية، أما أخوه ميكلانجلو 1575-1631
ولد الفلكي الكبير غاليليو غاليلي 1564-1642 في عائلة اشتهرت بالموسيقى تأليفاً وعزفاً وتنظيراً، وكان أبوه فنتشنزو 1520-1591 موسيقياً وعازفاً على العود درس الموسيقى النظرية واستعمل الرياضيات والحساب لتحديد الأبعاد الموسيقية، أما أخوه ميكلانجلو 1575-1631 فكان عازفاً ماهراً على العود ومؤلفاً مثل أبيه. لكن غاليليو لم يصبح موسيقياً برغم إجادته العزف على العود مثل باقي أفراد عائلته، بل أبدع في العلوم والفلك، وقصته مع دوران الأرض حول الشمس معروفة.
وصلت ايطاليا قمة عصر النهضة في القرن السادس عشر، فقد انتشر الكتاب المطبوع وترجمت الكتب العربية في العلوم والفنون، وبدأ مفكرو اوروبا رحلتهم الشاقة نحو حرية التفكير والتخلص من قيود الغيبيات التي عرقلت تطور العلم، فقد سلكوا طريق الشك والتجربة في معرفة الظواهر، وهو طريق سبقهم فيه بعض علماء الحضارة العربية - الاسلامية.
من منجزات فنتشنزو غاليلي في الموسيقى النظرية دراسة علاقة التردد الموسيقي بطول الوتر واكتشافه أول علاقة غير خطية في التأريخ، هي العلاقة بين التردد وقوة شد الوتر، وهي علاقة تربيعية. فالنغمة الخامسة التامة مثلاً تصدر عند نسبة 3 إلى 2 في الوتر. لكن وزن الأثقال المطلوبة لشد الوتر للحصول على نفس النغمة الخامسة التامة هي بنسبة 9 إلى 4، أي تربيع 3 نسبة إلى تربيع 2.
على أية حال، ألف غاليلي الأب مجموعتين من الأغاني التي تسمى مادريغال، وهي أغان دنيوية لعدد من الأصوات (متعددة الصوت أي بوليفونية)، اشتهرت في عصر النهضة وبداية عصر الباروك ولا تصاحبها الأدوات الموسيقية. ألف كذلك الكثير من موسيقى العود والأغاني لصوت منفرد مع العود.
أما ميكلانجلو فقد عمل في بولونيا (كراكوف) وميونيخ بألمانيا، كان بين ألمع عازفي ومؤلفي موسيقى العود (لديه مجموعة مطبوعة للعود ذي عشرة أوتار مزدوجة).
ولغاليليو ابن غير شرعي عاش بين 1606-1649 أسمه فنتشنزو، وكان موسيقياً وعازفاً على العود. وكان يعرف بلقب امه، فنتشنزو غامبا، قبل أن يثبته ارشيدوق توسكانا ابناً شرعياً لغاليليو سنة 1619، فأصبح يسمى فنتشنزو غاليلي، ولهذا يخلط بعضهم بين جده وبينه.