اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 أغسطس, 2013: 10:01 م

روسيا: تتهم الولايات المتحدة بخنق الاقتصاد الإيراني اتهمت روسيا الولايات المتحدة بمحاولة "خنق" الاقتصاد الإيراني، غداة إقرار مجلس النواب الأميركي عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي.وصرح نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بأن "مجل

روسيا: تتهم الولايات المتحدة بخنق الاقتصاد الإيراني

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بمحاولة "خنق" الاقتصاد الإيراني، غداة إقرار مجلس النواب الأميركي عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها النووي.
وصرح نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف بأن "مجلس الأمن الدولي سبق أن تبنى عدة قرارات تشمل عقوبات على إيران وقد كان ذلك مناسبا تماما وكافيا لضمان عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل".
وتابع أن "أي عقوبة إضافية ترمي في الواقع إلى خنق اقتصاد إيران وليس إلى تنفيذ أحكام عدم الانتشار" النووي.
وأقر مجلس النواب الأميركي فرض عقوبات جديدة على إيران تهدف إلى منع إيران من حيازة سلاح نووي، موجهاً بذلك رسالة استفزاز إلى طهران قبل أيام قليلة من تولي الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني مهامه الرسمية.
والقرار الذي أقره المجلس بغالبية ساحقة بلغت 400 صوت مؤيد مقابل 20، يقر قيودا صارمة إضافية على قطاع النفط الإيراني الذي يخضع أصلا لعقوبات قاسية، وكذلك على قطاعات اقتصادية أخرى بينها المناجم والسيارات.
وبعد إقراره في مجلس النواب ينتقل مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه. وإذا تم ذلك يبقى أن يصادق عليه الرئيس باراك أوباما كي يصبح نافذا.

مصر: نقص الأراضي للمشروعات الجديدة

حذرت أحد أكبر شركات التطوير العقاري في مصر من أنها تعاني من نقص الأراضي للمشروعات الجديدة.
وقالت شركة 6 أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) إنها تأمل موافقة الحكومة المؤقتة الجديدة على مساحات جديدة من الأراضي.
وتباطأت مشروعات التطوير العقاري مقتربة من التوقف في انعكاس لمشكلات على نطاق أوسع تعانيها أنشطة الأعمال المصرية جراء الاضطرابات السياسية منذ الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك عام 2011.
ونظرا لاعتمادها على الحكومة في تخصيص مساحات من الأراضي، فإن شركات التطوير العقاري تمر بمرحلة جديدة من عدم التيقن في أعقاب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي الشهر الماضي.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحكومة المعزولة حددت مزادا لبيع أراض في أيلول المقبل ووضعت خططا لتخصيصات أراض أخرى من خلال مشروعات مشتركة مع الدولة, لكن وسائل الإعلام تقول الآن إن المزاد أرجئ حتى كانون الأول المقبل. وألغت الحكومة المؤقتة فكرة المشروعات المشتركة بعدما أطاح الجيش بمرسي.
واستهدفت سلسلة من التحقيقات ضد الفساد بعد الإطاحة بمبارك العديد من رؤساء شركات التطوير العقاري الكبيرة وسجن بعضهم.

 

أمريكا: ارتفاع مبيعات السيارات

واصلت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة ارتفاعها السريع مسجلة أفضل مستوياتها لشهر تموز منذ 2006، فيما يواصل المستهلكون تهافتهم لتبديل سياراتهم القديمة بسيارات جديدة مستفيدين من نسب الفوائد المتدنية.
وسجلت المبيعات الإجمالية لقطاع السيارات زيادة بنسبة 14% عن مستواها في تموز 2012, وفقا لبيانات السيارات.
وأعلنت شركة تويوتا اليابانية عن ارتفاع مبيعاتها بالولايات المتحدة بنسبة 17% إلى 193.394 سيارة في الشهر الماضي، فيما ازدادت مبيعات مجموعة جنرال موتورز بنسبة 16% إلى 234.071 سيارة.
وقال رئيس قسم المبيعات في جنرال موتورز كورت ماكنيل إن الشهر الماضي كان الأكثر توازنا في العام من حيث مبيعات التجزئة. فكانت مبيعات الشاحنات قوية، وكذلك السيارات الصغيرة والعائلية.
كذلك سجلت شركة كرايسلر أرباحا للشهر الأربعين على التوالي مع ارتفاع المبيعات بنسبة 11% إلى 140.102 سيارة، وهو أفضل أداء لشهر يوليو/تموز منذ سبع سنوات.
وارتفعت مبيعات شركة فورد بنسبة 11% إلى 193.715 سيارة مسجلة أفضل مستوياتها لمثل هذا الشهر منذ 2006.

 

باكستان : تواجه أسوأ أزمة طاقة بتاريخها

أعلن وزير المياه والطاقة الباكستاني خواجة آصف أن أزمة الطاقة التي تواجهها بلاده حاليا هي الأسوأ خلال 65 عاماً، وتشكل خطراً أكبر على البلاد ووجودها من "الحرب على الإرهاب".
وأعرب آصف خلال مؤتمر صحفي عقد في منشأة زيرو بوينت للطاقة بصحبة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الزائر لإسلام آباد، عن امتنانه لمشاركة الولايات المتحدة في مشروع جديد للطاقة شارف على الانتهاء، مضيفاً أن هذا المشروع أتاح لباكستان تحسين فعالية الطاقة.
واعتبر أن هذا المشروع ساعد في تطوير سياسة السلطات لمعالجة أزمة الطاقة في البلاد، وشدد على أن الأزمة التي تواجهها البلاد منذ 4 إلى 5 سنوات هي أشد أزمة واجهها الاقتصاد الباكستاني خلال السنوات الـ65 الماضية.
ورجح آصف أن تكلف هذه الأزمة باكستان عشرات مليارات الدولارات سنوياً، معتبراً "أنها تشكل خطراً أكبر على اقتصادنا ووجودنا من الحرب على الإرهاب" ، وأشار إلى أن مشكلة الطاقة في باكستان شلّت اقتصادها خلال السنوات العشر الماضية.
وقال إن السلطات الباكستانية نجحت في تحسين وضع البلاد في هذا المجال، وأوضح أنها تمكنت وللمرة الأولى من توليد أكثر من 16 ألف ميغاوات من الطاقة، معتبراً أن ذلك ساعد في التخفيف من حدة الأزمة، غير أنه أشار إلى أن المشكلة لا تزال موجودة وسيتطلب حلها عدة سنوات.
ووصف الوزير الباكستاني المساعدات التي قدمتها الوكالة الأميركية للتنمية لبلاده في هذا المجال بالقيّمة، وعبر عن شكره لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram