اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 2 أغسطس, 2013: 10:01 م

محافظة الديوانية: تنفيذ تسعة جسور كونكريتية جديدة أعلنت إدارة محافظة الديوانية، المباشرة باستبدال الجسور الحديدية وإنشاء عدد من الجسور الكونكريتية الجديدة في المحافظة، مشيرة إلى أن عملية الاستبدال ستتم بالتنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان.وقال النائب

محافظة الديوانية: تنفيذ تسعة جسور كونكريتية جديدة

أعلنت إدارة محافظة الديوانية، المباشرة باستبدال الجسور الحديدية وإنشاء عدد من الجسور الكونكريتية الجديدة في المحافظة، مشيرة إلى أن عملية الاستبدال ستتم بالتنسيق مع وزارة الإعمار والإسكان.
وقال النائب الأول لمحافظ الديوانية حسين الموسوي في حديث إلى، (المدى برس)، إن "المحافظة تعاني من تخلف كبير في البنى التحتية للطرق والجسور حيث لم تشهد إقامة مشاريع ستراتيجية في مجال الطرق والجسور منذ فترة طويلة"، مبينا إن "إنشاء مجسر أبو الفضل بين حاجة المحافظة إلى العديد من المشاريع المماثلة، لفك الاختناقات والزحامات المرورية".
وأضاف الموسوي أن "وزارة الإعمار والإسكان وافقت من خلال تنسيق المحافظة معها على إنشاء تسعة جسور جديدة في الديوانية"، مبينا أن "الجسور في طور الإعلان والتنفيذ بالتنسيق مع دائرة طرق وجسور المحافظة".
وتابع النائب الأول لمحافظ الديوانية أن "جسر الجمهورية الحديدي الرابط بين صوبي مركز مدينة الديوانية سيتم استبداله بآخر كونكريتي، وإنشاء جسرين جديدين للمساعدة في فك الاختناقات المرورية الحاصلة في مركز المحافظة"، مؤكدا على أن "الوحدات الإدارية التابعة إلى محافظة الديوانية مشمولة باستبدال الجسور الحديدية فيها".

 

النفط: توقف تصدير النفط العراقي إلى تركيا

أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، امس، بأن صادرات النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت بسبب تفجير الأنبوب الناقل، مرجحاً إمكانية استئناف التصدير خلال 72 الساعة المقبلة، فيما أشار إلى عدم تأثر عملية التصدير والتحميل من ميناء جيهان لوجود كميات كبيرة من المخزون.
وقال المصدر لـ"السومرية نيوز"، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت، ظهر اليوم، بسبب حدوث نضوح وتكسرات في الخط الرئيس الناقل ضمن مسار IT1 من عين زالة في منطقة عين الجحش ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى، ما أسفر عن توقف تام للتصدير عبره"، مبيناً أن "معدلات التصدير كانت خلال ساعة التوقف ما بين 350 إلى 400 ألف برميل يومياً وهي الأفضل خلال الشهر الحالي".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الملاكات الفنية والهندسية باشرت إصلاح الضرر لمعاودة استئناف التصدير خلال 72 ساعة المقبلة"، لافتاً إلى أن "الشركة تعمل حالياً على تخزين النفط في محطات الضخ تمهيداً لاستئناف التصدير ثانية بمجرد إصلاح الخط".
وأشار المصدر إلى أن "عملية التصدير لن تتأثر بسبب وجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات ميناء جيهان التركي"، مؤكداً أن "عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية".
ويتعرض الأنبوب الرئيسي الناقل للنفط من الحقول الشمالية إلى تركيا لعمليات تفجير وتخريب مستمرة، كان آخرها في (28 تموز 2013)، عندما تم تفجير الخط الناقل داخل حدود محافظة نينوى، أعلنت بعدها شركة نفط الشمال استئناف تصدير النفط من حقول المحافظة إلى ميناء جيهان التركي.

المالية: ننتظر توفر السيولة لانطلاق الـ100 راتب

نفت وزارة المالية، الخميس، تحديد موعد ثابت لاطلاق سلفة الـ100 راتب لموظفي الدولة، مشيرة الى أن تحديد الموعد متوقف على السيولة المالية. وقال وكيل الوزارة فاضل نبي في حديث لـ"شفق نيوز"، إن "هناك تصريحات نسبت الى وزارة المالية بتحديد تشرين الاول المقبل موعداً لاطلاق سلفة الـ100 راتب لموظفي الدولة"، مبيناً أن "هذا الموعد غير دقيق، فالوزارة لم تحدد رسميا اي موعد لاطلاق السلفة لغاية الآن".واضاف نبي أن "اطلاق سلفة الـ100 راتب متوقف على توفر السيولة المالية في المصارف، وعند توفر تلك السيولة سيتم تحديد الموعد لاطلاق السلف". وكانت وزارة المالية قد أعلنت في شباط الماضي عن ان إطلاق سلفة الـ 100 راتب سيجري بضوابط وشروط جديدة، حيث رفعت إلى الحد الأقصى للسلفة أي من 50 مليونا إلى 75 مليون دينار، وجعل تسديدها على 15 عاما بدلا من عشرة، كما تم تخفيض الفائدة من 8% إلى 7%، بحسب المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي. وأوقف مصرفا الرشيد والرافدين الحكوميان تسليف موظفي الدولة بـ"100" راتب منذ عدة أشهر بسبب عدم توفر السيولة المالية لدى المصرفين.

وزارة البيئة: إنذار لشركات مخالفة تنفذ مشاريع صناعية

وجهت وزارة البيئة العراقية إنذارا إلى 25 شركة تقوم باستثمار مشاريع صناعية وخدمية مختلفة في مدينة بغداد لمخالفتها الشروط والمحددات البيئية التي وضعتها الوزارة. وقالت الوزارة في بيان حصلت "المسلة" على نسخة منه إن "مديرية بيئة بغداد وجهت عددا من الإنذارات إلى مجموعة من المشاريع الصناعية والخدمية المخالفة للشروط والمحددات البيئية شملت معامل لإنتاج الألبان والمشروبات الغازية والثلج والمياه المعدنية، ومعامل ماستك وإسفلت، والمخابز، وورشة حدادة، وحقل دواجن".
وأضاف البيان أن "الرقابة المتواصلة للفرق التفتيشية التابعة لوزارة البيئة في بغداد والمحافظات كان لها تأثير كبير على عدد من المؤسسات الصناعية والخدمية التي لا تلتزم بالضوابط البيئية من اجل الوصول إلى مراحل جيدة في التعاطي مع المتطلبات البيئية".
وأشار البيان إلى أن "الوزارة ستقوم ومن خلال سلطتها الرقابية بإنذار باقي النشاطات الأخرى المخالفة وإلزامها بتطبيق قانون حماية وتحسين البيئة وإزالة جميع مخالفاتها البيئية".

الطاقة النيابية: مليارات جديدة أُهدرت بسبب ستراتيجية الكهرباء

كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية عن أرقام جديدة تشير إلى إهدار مبلغ 35 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية منذ العام 2003 ولغاية الآن بسبب الستراتيجية "الخاطئة" المعتمدة، مشيرة إلى أن الأرقام المثبتة وردت على لسان رئيس الوزراء نوري المالكي. وعرض نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الخميس الماضي إنجازات قال إنه حققها خلال شغله لمسؤولية إدارة الطاقة في العراق خلال السنوات القليلة الماضية ،منها وضع ستراتيجية واعدة لتوفير الكهرباء، لكنه قال ان تنفيذها يقع على عاتق وزارة الكهرباء. لكن رئيس الحكومة نوري المالكي استبق الشهرستاني وحمله مسؤولية تزويده بأرقام "غير دقيقة" عن إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.
وقال عضو اللجنة فرهاد الاتروشي في تصريحات صحفية "بشهادة رئيس الوزراء فإنه تم صرف 38 مليار دولار على الطاقة الكهربائية منذ عام 2003 ولغاية الآن والتي كان من المفترض حسب المعايير الدولية ان توفر بحدود 40 ألف ميغاواط وهي كمية ضعف حاجة العراق من استهلاك الطاقة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram