اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 3 أغسطس, 2013: 10:01 م

السيسي انتقد الأنظمة الاستبدادية في ورقة بحثية له عام 2005 قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي من قبل الجيش بعد تظاهرات شعبية هائلة طالبت برحيله، فإن التصورات تتضارب حول وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي، الذى يؤكد الم

السيسي انتقد الأنظمة الاستبدادية في ورقة بحثية له عام 2005

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي من قبل الجيش بعد تظاهرات شعبية هائلة طالبت برحيله، فإن التصورات تتضارب حول وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي، الذى يؤكد المقربون منه أنه يعتزم إعادة البلاد إلى الحكم المدني، بينما يقول آخرون إنه ربما يستفيد من الدعم الشعبي له للسعي إلى السلطة.
وبينما تلقى السيسي تدريبا فى الولايات المتحدة عام 2005، تضمن دورة مخصصة بشأن العلاقات المدنية والعسكرية، وفقا لستيفن جيراز، مستشار الكلية الحربية الأمريكية، فإنه قائد الجيش المصري ناقش قضية الديمقراطية في الشرق الأوسط في ورقة بحثية قدمها من 17 صفحة.
وتقول نيويورك تايمز، إن السيسي انتقد ممارسات الحكومات الاستبدادية، دون الإشارة إلى مصر، قائلا إنهم يزورون الانتخابات ويسيطرون على وسائل الإعلام باستخدام الترهيب الصريح، وأشار إلى أنه يجري اعتقال رجال الدين الذين يخرجون عن حدود السياق ويتطرقون للمسائل الحكومية.
وتضيف الصحيفة أن السيسي ناقش وقتها حاجة العالم العربي لتقديم نسخته من الديمقراطية، مشيرا إلى المؤسسة الدينية المعتدلة والتعليم ومواجهة الفقر كعناصر حاسمة في ذلك، كما تحدث عن ضرورة أن تشمل العملية السياسية الجماعات الإسلامية وحتى الراديكالية منها.

 

فتوى من المعارضة السورية تحرّم على أهالى حلب "الكرواسون"

ذكرت مجلة تايم أن فتوى صادرة عن جماعة تابعة للمعارضة السورية قد حرمت تناول "الكرواسون" فى حلب، استنادا إلى أسطورة تتعلق بأصول هذا النوع من المخبوزات.
وقالت الصحيفة ساخرة إن الكرواسون ربما يبدو غير ضار، إلا أن لجنة خاصة بتطبيق الشريعة تشرف على منطقة حلب الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية تعتقد غير ذلك، فاللجنة القضائية "حيَّ على الشريعة" حظرت على السوريين تناول هذه المخبوزات ليس بسبب ما تحتويه من سعرات حرارية كبيرة، ولكن لأن هذا المخبوز الذى يتخذ شكل القمر يحتفل بانتصار الأوروبيين على المسلمين، حسبما ذكرت قناة العربية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الفتوى التى تحرم الكرواسون، والذى من غير المرجح أن يكون متوافرا فى مدينة مزقتها الحرب على أية حال، هي جزء من اتجاه متنام من التطرف بين الجماعات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد، ومؤخرا قامت إحدى تلك الجماعات التي تسيطر على منطقة في حلب بإعدام طفل عمره 14 عاما لاستخدامه اسم النبي محمد "ص" عبثا".
كما أصدرت جماعات للمعارضة في حلب فتاوى نحذر النساء من استخدام مستحضرات التجميل، أو ارتداء الملابس الضيقة بشكل عام، ونظرا لأن السوريين اعتادوا تبنى الإسلام المعتدل، فإن الكثير من السكان بدأوا يغضبون من المتطرفين الذين بدأوا يمارسون السلطة في جميع أنحاء المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.
ونقول تايم إن حظر الكرواسون يرجع على الأرجح لأسطورة تقول إن هذه المخبوزات تم اختراعها في بودابست للاحتفال بصد الغزو التركي، وشكك العديد من المؤرخين في صحة الأسطورة، وقالوا إن الفرنسيين وليس المجريين هم من كانوا يسيطرون على سوريا من قبل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram