اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > الظواهري يحث انصار مرسي على التخلي عن الديمقراطية

الظواهري يحث انصار مرسي على التخلي عن الديمقراطية

نشر في: 3 أغسطس, 2013: 10:01 م

حث ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة جماعة الاخوان المسلمين في مصر وأنصارها على التخلي عن الديمقراطية والسعي للحكم من خلال التطبيق الكامل للشريعة.وفي تسجيل مدته 15 دقيقة بث على مواقع إسلامية على الانترنت يوم أمس السبت انتقد الظواهري ايضا الاسلاميين ال

حث ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة جماعة الاخوان المسلمين في مصر وأنصارها على التخلي عن الديمقراطية والسعي للحكم من خلال التطبيق الكامل للشريعة.

وفي تسجيل مدته 15 دقيقة بث على مواقع إسلامية على الانترنت يوم أمس السبت انتقد الظواهري ايضا الاسلاميين الذين أنشأوا أحزاباً سياسية في مصر وأيدوا الجيش المصري في الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي.

وقال "أتوجه بالنصيحة لمن أيدوا حكومة مرسي فاقول لهم بداية يجب ان نقر بان الشرعية ليست في الانتخابات والديمقراطية ولكن الشرعية هى الشريعة."
وأضاف "ليست الشرعية هي انتخاب مرسي رئيسا للجمهورية كرئيس لدولة علمانية وطنية."
وبث هذا التسجيل بعد يومين من إعطاء جون كيري وزير الخارجية الأمريكي موافقته على زعماء مصر الجدد قائلا انهم أعادوا الديمقراطية للبلاد.
وهاجم الظواهري أيضا السياسة الأمريكية والجيش المصري.
وقال "اجتمع الصليبيون والعلمانيون والجيش المتأمرك وفلول مبارك وسلة من المنتسبين الى العمل الإسلامي مع المال الخليجي والتدبير الأمريكي على إسقاط حكومة محمد مرسي."
وقتل اكثر من 300 شخص في مصر منذ ان عزل الجيش مرسي وجماعة الاخوان من السلطة في الثالث من يوليو تموز استجابة لاحتجاجات شعبية ضد حكمه.
وتحول الاتجاه الشعبي في مصر ضد جماعة الاخوان بعد اتهام مرسي بمحاولة جعل نفسه دكتاتورا خلال اول عام
من جانبها وجهت وزارة الداخلية المصرية البيان الثاني للمعتصمين في ميداني رابعة العدوية والنهضة متعهدة بـ"ضمان خروجهم الآمن وعودتهم السالمة إلى بيوتهم وأعمالهم."
وقال بيان للوزارة أمس السبت إن استمرار وجود المعتصمين وبقاءهم "يعرضهم للمساءلة القانونية في التورط بالعديد من الأفعال التي يجرمها القانون".
وقد دعا مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى مليونية ليلة القدر ليلة اليوم الأحد في ميداني رابعة العدوية والنهضة للمطالبة بعودة مرسي إلى الحكم وتجميد القرارات التي اتخذتها المعارضة بدعم من الجيش لإدارة المرحلة الانتقالية. وواصل أنصار الرئيس المعزول مسيرات الاحتجاج صباح امس.
في غضون ذلك، دعا "الائتلاف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" إلى مظاهرة جديدة اليوم الأحد تحت عنوان "مليونية ليلة القدر" للمطالبة بعودة الرئيس المعزول إلى الحكم وتجميد القرارات التي اتخذت لإدارة المرحلة الانتقالية.
وكانت تقارير سابقة أفادت أن السلطات المصرية قررت فرض حظر على الدخول إلى مواقع اعتصام أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، وذلك بالتزامن مع إعلان توسيع نطاق الاعتصامات.
وأورد التلفزيون الرسمي مساء الجمعة أن قوات الأمن ستضرب طوقا أمنيا خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة حول مواقع الاعتصام، بحيث يسمح بمغادرة الموجودين ويمنع دخول الوافدين.
توسيع الاعتصامات
ومنذ أسابيع، يعتصم أنصار مرسي قبالة مسجد رابعة العدوية في حي مدينة نصر شرقي القاهرة، وفي محيط ميدان النهضة بمحافظة الجيزة.
وبالتزامن مع إعلان فرض الطوق الأمني، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول، توسيع نطاق الاعتصامات.
فقد أفادت محطة (أحرار 25) التلفزيونية التابعة للجماعة بأن أنصار مرسي بدأوا اعتصامين قبالة مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين، وبمنطقة ألف مسكن بالقرب من مطار القاهرة الدولي، شرقي العاصمة.
وكانت الحكومة المدعومة من الجيش قد وصفت الاعتصامات بأنها "تهديد للأمن القومي" وفوضت وزارة الداخلية بالتعامل مع الاعتصامات. وقد دعت وزارة الداخلية المعتصمين لفض اعتصامهم مع تعهد بعدم ملاحقتهم.
واجتمع ويليام بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي صباح أمس السبت، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر. لكن لم يتضح ما إذا كان سيلتقي وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السياسي أو الرئيس المعزول المحتجز في مكان غير معلوم.
كما أعلن الموقع الرسمي لحزب الحرية والعدالة – الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين – أن بيرنز سيلتقي القياديين بالجماعة محمد على بشر وعمرو دراج، في إطار لقاء المسؤول الأمريكي مع ممثلين بـ"تحالف دعم الشرعية" المؤيد لمرسي. وتعد هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها بيرنز لمصر منذ إطاحة أول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني عقب احتجاجات واسعة طالبت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram