اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > إغلاق 22 سفرة أمريكية عبر العالم خوفاً من تهديدات القاعدة

إغلاق 22 سفرة أمريكية عبر العالم خوفاً من تهديدات القاعدة

نشر في: 4 أغسطس, 2013: 10:01 م

مع إغلاق 22 سفارة أميركية عبر العالم غالبيتها في دول إسلامية وحذت حذوها دول غربية كبريطانيا وفرنسا وألمانيا، حذر مسؤول أميركي كبير من أن تهديدات القاعدة بتنفيذ اعتداءات تستهدف المصالح الغربية، بينما عقد اجتماع أمني على مستوى عال في البيت الأبيض. ويع

مع إغلاق 22 سفارة أميركية عبر العالم غالبيتها في دول إسلامية وحذت حذوها دول غربية كبريطانيا وفرنسا وألمانيا، حذر مسؤول أميركي كبير من أن تهديدات القاعدة بتنفيذ اعتداءات تستهدف المصالح الغربية، بينما عقد اجتماع أمني على مستوى عال في البيت الأبيض.

ويعتبر هذا الاستنفار الغربي هو الأكبر منذ تفجيرات سبتمبر/ أيلول 2001 ، كما اعتبرت كندا من ناحيتها أن الخطر الأكبر يهدد ممثليتها الدبلوماسية في دكا بدون إعطاء أية تفاصيل أخرى.
إلى ذلك، قال رئيس أركان الجيش الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي لشبكة (ايه بي سي) التلفزيونية إن "هذه المرة أكثر تحديدا من التهديدات السابقة".
وأضاف أن الهدف المحدد لم يعرف "إلا أن النوايا واضحة وهي مهاجمة المصالح الغربية وليست الأميركية وحدها".
وقال البيت الابيض ان اوباما تلقى تقارير منتظمة عن التهديد المحتمل وإجراءات الاستعداد الأمريكية طوال الاسبوع، واضاف ان رايس وليزا موناكو مستشارة مكافحة الإرهاب أبلغتا اوباما بأحدث التطورات بعد الاجتماع الذي عقد على مستوى عال يوم السبت.
ويقضى اوباما عطلة نهاية الاسبوع في منتجع كامب ديفيد الرئاسي بعد ان لعب الجولف في وقت سابق يوم السبت. واحتفل اوباما بعيد ميلاده يوم أمس الاحد.
واستضاف البيت الأبيض السبت اجتماعا مهما تم تخصيصه لبحث تهديدات القاعدة الإرهابية.
وترأست هذا الاجتماع مستشارة الأمن القومي سوزان رايس في حضور وزراء الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هاغل والأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.
كما شارك فيه أيضا مدراء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) جون برينان ومكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) روبرت مولر ووكالة الأمن القومي (ان اس ايه) الجنرال كيث الكسندر، إضافة إلى السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنثا باور.
وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما أمر مساء الجمعة باتخاذ "كل الإجراءات اللازمة لحماية الأميركيين" من خطر هجمات قد يشنها تنظيم القاعدة لا سيما في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.وقبل ذلك أصدرت الخارجية الأميركية تنبيها حذرت فيه جميع رعاياها في العالم من خطر وقوع اعتداءات "لاسيما في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" وشددت واشنطن أيضا على "شبه الجزيرة العربية". من جهتها، أصدرت منظمة الإنتربول تحذيرا أمنيا شاملا دعت بموجبه كل الدول الأعضاء إلى اتخاذ "أقصى درجات الحذر والتعاون لمواجهة تهديدات القاعدة". وأعلنت هذه المنظمة الدولية التي يقع مقرها في ليون بوسط شرق فرنسا في بيان أنها قررت إطلاق تحذيرها "بعد سلسلة عمليات فرار من السجون في تسعة بلدان أعضاء بينها العراق وليبيا وباكستان".
وتابع البيان أن الانتربول "يشتبه بتورط القاعدة في عدد كبير من عمليات الفرار التي أدت إلى هروب مئات الإرهابيين والمجرمين، ويطلب المساعدة من البلدان الأعضاء ال190 لتحديد ما إذا كانت هذه الأحداث الأخيرة منسقة أو مترابطة".
وقالت المنظمة إن شهر أغسطس/ آب الجاري شهد العديد "من الهجمات الإرهابية العنيفة" في الهند وروسيا واندونيسيا.
وأضافت أن "هذا الاسبوع يتزامن أيضا مع الذكرى الـ15 للاعتداء على السفارتين الأميركيتين في نيروبي عاصمة كينيا ودار السلام بتنزانيا، ما أدى إلى مقتل 200 شخص غالبيتهم من الأفارقة إضافة إلى نحو أربعة آلاف جريح".
وتشير المنظمة إلى تفجيرين وقعا في السابع من أغسطس/ آب 1998 في نيروبي ودار السلام بفارق عشر دقائق بينهما واستهدفا السفارتين الأميركيتين هناك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram