اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة تحذر الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير من التلكؤ وتهددها بالقضاء

البصرة تحذر الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير من التلكؤ وتهددها بالقضاء

نشر في: 14 أغسطس, 2013: 10:01 م

حذرت محافظة البصرة الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير من الاستمرار في التلكؤ وعدم إكمال كافة المراحل حسب المدة المقررة لكل مرحلة ، مؤكدة انه في حال مخالفة الشركة للشروط المطلوبة ستتم مقاضاتها ، فيما كشفت لجنة التطوير والإعمار في مجلس المحلي لقضاء الز

حذرت محافظة البصرة الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير من الاستمرار في التلكؤ وعدم إكمال كافة المراحل حسب المدة المقررة لكل مرحلة ، مؤكدة انه في حال مخالفة الشركة للشروط المطلوبة ستتم مقاضاتها ، فيما كشفت لجنة التطوير والإعمار في مجلس المحلي لقضاء الزبير عن وجود أخطاء كبيرة بتصاميم مشروع مجاري الزبير ، مطالبة بإعادة النظر بالمشروع      
وقال قائممقام قضاء الزبير عباس رشم الحيدري ، ان محافظ البصرة ماجد النصراوي منح الشركة المنفذة لمشروع مجاري الزبير فرصة جديدة لتصحيح مسارات التنفيذ وفق المواقيت المطلوبة لكل مرحلة من مراحل التنفيذ .
وأضاف الحيدري في حديث لـ "المدى "، ان المحافظ طالب بإنهاء المرحلة الاولى للمشروع نهاية شهر أيلول المقبل من العام الحالي 2013 وخلاف ذلك ستتم مقاضاة الشركة المنفذة "
من جانبه قال رئيس المجلس المحلي لقضاء الزبير وليد المنصوري  ان " هناك توقفات ومشاكل حصلت في التنفيذ ،منها تأخير مصادقة وزارة البلديات على الكشوفات الرئيسية والأساسية لوحدة المعالجة المركزية، والمحطات الثانوية وشبكة مجاري مياه الأمطار.
وكشف المنصوري لـ "المدى " عن حصول مشكلة مع دائرة ماء الزبير، بسبب تقاطع عمل مشروع المجاري مع شبكة المياه وتم التغلب عليها وتجاوزها من خلال موافقة مديرية ماء البصرة بصرف أنابيب جديدة لتغيير مسارات شبكة المياه لغرض استمرار العمل في امتداد مشروع المجاري.
وبين ،هناك مشاكل أخرى لاتزال تعيق العمل ، وتتطلب تعاون المواطنين، ومنها التجاوزات الحاصلة على مسارات المشروع موضحاً ان" المرحلة الثانية في صدد الانتهاء من حيث التصديق والإحالة للعمل بعد إرسال المخططات للمرحلة الثانية الى بلدية الزبير لمطابقتها مع الخرائط الأساسية للتصميم الأساسي والاتفاق على التغييرات النهائية وتحديد المناسيب وإرسالها من جديد الى وزارة البلديات لغرض إعداد الكشوفات وجدول كميات ليرسل الى الحكومة المحلية ثم الى مديرية العقود المحلية .
وأشار المنصوري إلى ان " المجلس المحلي لقضاء الزبير قد  استضاف مدير المكتب الاستشاري في وزارة البلديات لغرض شرح تفاصيل المشروع والاطلاع على الجوانب الفنية ،وتم تغيير المعادلة نحو الأعلى للعشرين سنة القادمة وهناك تغييرات فنية قد حصلت في الكشوفات لافتاً الى انه تم نقل تلك التفاصيل مباشرة الى الشيخ محمد فلك المالكي ممثل المرجعية الدينية في قضاء الزبير لبيانها للجماهير .
في غضون ذلك  كشف رئيس لجنة التطوير والإعمار في المجلس المحلي لقضاء الزبير عزيز الخفاجي عن وجود أخطاء كبيرة في التصميم والتنفيذ لمشروع مجاري الزبير ،الذي ينفذ من قبل إحدى الشركات المحلية، مطالباً بإعادة النظر به .
وأضاف ان "تصاميم المشروع التي اعتمدتها الشركة والمعدة من قبل قسم التخطيط في وزارة البلديات، لم يتم اعتمادها من قبل الدوائر المعنية، كمديرية بلدية الزبير والدوائر الأخرى للمصادقة عليها. ويذكر ان عدداً من المشاريع في البصرة ،يعاني  من مشاكل فنية وإدارية  في تنفيذها ، بعضها يتعلق بالشركات غير الكفوءة  التي أحيلت اليها  المشاريع ، والبعض الآخر بسبب سوء التخطيط ،وقد يكون  ذلك بسبب عدم التنسيق مع الدوائر المعنية في ما بينها قبل التخطيط والتنفيذ لأي مشروع في أي قطاع كان.
ومن بين هذه المشاريع ، مشروع مجاري الزبير للمرحلة الأولى في مناطق (محلة العرب والرشيدية والشهداء وقسم من حي الجمهورية والشمال ) حيث بلغت نسية الإنجاز 20% بسبب التوقفات والتلكؤ الذي حصل في التنفيذ من قبل الشركة المنفذة ،وكذلك تأخير المصادقة على الكشوفات الفنية للمشروع ،والتقاطع مع مسارات الشبكة الرئيسية لأنابيب المياه ،وكذلك التجاوزات العشوائية.
ومن الجدير بالذكر إن مشروع مجاري الزبير الذي وضع حجر أساسه في منتصف عام 2011، وتبلغ كلفته المالية 104 مليارات دينار، وينفذ بسقف زمني يصل إلى 24 شهراً، يقضي بتنفيذ مجارٍ ثقيلة ومجاري أمطار ومحطة معالجة و شبكات مجارٍ للأحياء0

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram