اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > فرض حظر التجول في القاهرة و12 محافظة

فرض حظر التجول في القاهرة و12 محافظة

نشر في: 14 أغسطس, 2013: 10:01 م

  أعلن في مصر فرض حظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي في القاهرة والإسكندرية والسويس و10 محافظات أخرى.وكان الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، قد أصدر قرارا بفرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر لاحتواء

 

أعلن في مصر فرض حظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى الساعة 6 صباحا بالتوقيت المحلي في القاهرة والإسكندرية والسويس و10 محافظات أخرى.
وكان الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، قد أصدر قرارا بفرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة شهر لاحتواء أعمال العنف التي اندلعت إثر قيام قوات الأمن المصرية بعملية لفض اعتصامين لأنصار الإخوان المسلمين، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى.
وقال بيان صادر عن الرئاسة: "نظرا لتعرض الأمن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب أعمال التخريب المتعمدة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة وإزهاق أرواح المواطنين من قبل عناصر التنظيمات والجماعات المتطرفة.. فقد أصدر السيد رئيس الجمهورية - بعد موافقة مجلس الوزراء - قرارا بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر الأربعاء 14 أغسطس 2013". وأضاف أن الرئيس كلف القوات المسلحة بمعاونة الشرطة في حفظ الأمن.
وكانت قوات الأمن قد تمكنت من فض اعتصام ميدان النهضة في الجيزة، بينما لا تزال تحاول السيطرة على الأوضاع في منقطة رابعة العدوية وفض الاعتصام نهائيا فيها.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية مقتل 149 شخصا وإصابة 874 آخرين خلال عملية فض الاعتصامين واشتباكات وقعت في 10 محافظات هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والسويس والبحيرة والمنيا والدقهلية وأسيوط وسوهاج والأقصر، ومن بين القتلى أفراد من الشرطة والجيش.
وألقت أجهزة الأمن القبض على 50 شخصاً من الإخوان المسلمين بميدان رابعة العدوية بحوزتهم أسلحة بيضاء واسطوانات غاز وهراوات.
وقال مصدر أمني مسؤول إن أجهزة الأمن تمكنت أيضا من إلقاء القبض على 150 شخصا من الإخوان المسلمين باعتصام ميدان النهضة بالجيزة بحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المذكورين وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.
وأضاف أنه تم ضبط أسلحة وذخيرة داخل 3 سيارات لنقل الأموال بحوزة مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان كانوا فى طريقهم لمنطقة رابعة العدوية.
وأعلنت وزارة الداخلية ارتفاع عدد الضحايا من رجال الشرطة خلال عملية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة إلى 6 بعد مقتل رائد أمن قوات الأمن المركزي بمحيط ميدان رابعة العدوية.
وأوضح المصدر الأمني أن إجمالي عدد القتلى شمل 3 ضباط و3 مجندين جميعهم أصيبوا بطلقات نارية بمحيط اعتصام رابعة العدوية.
وأضاف المصدر الأمني أن إجمالي عدد المصابين خلال عمليات الفض بلغ حتى الآن 34 ضابطا و32 فردا ومجندا من قوات الأمن المركزي، مشيرا إلى أنه تم نقلهم إلى المستشفيات لتقى العلاج اللازم.

بيان الحكومة المصرية
أعربت الحكومة عن الأسى لوقوع ضحايا من الدم المصري من أي طرف أيا كان توجهه، وأهابت بالمتواجدين على الأرض في أماكن الاعتصام بالعودة إلى الضمير الوطني.
كما طالبت القيادات السياسية لتنظيم الإخوان بإيقاف عمليات التحريض التي تضر بالأمن القومي، وتحمل الحكومة تلك القيادات المسؤولية كاملة عن أية دماء تراق، وعن كل عمليات الشغب والعنف الدائر.
وأكدت الحكومة أنها سوف تتصدى بكل حسم وحزم للمحاولات التي بدأتها بعض العناصر التخريبية للاعتداء على الممتلكات العامة وأقسام الشرطة والمنشآت الحيوية.

بيان شيخ الأزهر
وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب، إن الأزهر يكرر دعوته منع العنف وإراقة الدماء، ولا يزال الأزهر على موقفه أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلا عن الحلول السياسية.
وأضاف الطيب أن "الأزهر يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب مصلحة الوطن والحفاظ على الدماء الذكية، والاستجابة للجهود الوطنية لتحقيق المصالحة الوطنية".
وأوضح الطيب "إظهارا للحقائق يعلن الأزهر أنه لم يكن يعلم بفض الاعتصام إلا من طريق وسائل الإعلام صباح اليوم"، وتابع "أدعو الجميع إلى عدم إقحام الأزهر في الخلاف السياسي".

استقالة البرادعي وقلق دولي من العنف
تقدم نائب الرئيس المصري للشؤون الخارجية محمد البرادعي باستقالته الأربعاء، احتجاجاً على ما يبدو على استخدام العنف في فض اعتصامين للإخوان المسلمين نتج عن عشرات القتلى، بينما دانت قوى غربية وإقليمية تدخل قوات الأمن المصرية العنيف لفض الاعتصامين.
وقال البرادعي في نص الاستقالة: "استقلت لأنني لا أستطيع تحمل قرارات لا أتفق معها". وأوضح أنه " كانت هناك خيارات سلمية لحل الأزمة السياسية بدلا من اللجوء إلى العنف".
وخارجيا، ذكر المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، جون إينس، أن واشنطن تحث الحكومة المصرية على احترام إرادة المصريين وحق الاحتجاج السلمي.
وأوضح أن الولايات المتحدة تدين اللجوء للعنف ضد معتصمي أنصار الإخوان المسلمين، مضيفا بأن بلاده ستعيد النظر في المساعدات التي تقدم لمصر.

الأمم المتحدة وأوروبا
ودان الأمين العام للأمم المتحدة استخدام العنف في فض اعتصامي القاهرة. ودعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى "إبداء أقصى قدر من ضبط النفس"، في حين اعتبر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن "سقوط هذا العدد الكبير من القتلى صباح اليوم أمر غير مقبول".
كما أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاترين اشتون عن "قلقها الشديد".
وقالت في بيان "أدعو قوات الأمن إلى إبداء أقصى حد من ضبط النفس وأدعو جميع المواطنين المصريين إلى تفادي أي استفزازات جديدة أو تصعيد للعنف".
وأكدت أن "المواجهة والعنف ليسا الطريق لتسوية القضايا السياسية الرئيسية".

تركيا ورد مصري
قال مكتب رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، في بيان إن "على الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية، التحرك فورا لوقف هذه المجزرة" على حد قوله، مضيفا أن الصمت الدولي مهد السبيل لقيام السلطات المصرية بحملة عنيفة.
ودانت وزارة الخارجية المصرية، بشدة، تصريحات أردوغان، التي طالب فيها بتدخل مجلس الأمن وجامعة الدول العربية في الشأن الداخلي المصري، معتبرة أنه أمر مرفوض تماما جملة وتفصيلا.
ودانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان ما وصفته "مجزرة" فض اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في القاهرة.
وقالت الوزارة في البيان الذي بثته وكالة الأنباء الإيرانية إن "إيران تتابع عن كثب الحوادث المرة في مصر وتستهجن التعاطي بعنف وتدين قتل المواطنين"، محذرة من "التداعيات الخطيرة لهذا المسار".

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقتل رجل اعمال سوري مقرب من الأسد بغارة إسرائيلية

ترامب يختار "جي دي فانس" مرشحا لمنصب نائب الرئيس

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

مقالات ذات صلة

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

بايدن يعلن انسحابه من الانتخابات الرئاسية الأمريكية

متابعة/ المدىقرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأحد، التنحي عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.ونقلت وسائل إعلام أميركية، إنه سيتحدث إلى الأمة في وقت لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره، قائلاً إنه سيركز على الوفاء...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram