اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد تستأنف رحلاتها الجوية إلى الصين وروسيا والدنمارك خلال أسابيع

بغداد تستأنف رحلاتها الجوية إلى الصين وروسيا والدنمارك خلال أسابيع

نشر في: 16 أغسطس, 2013: 10:01 م

أعلن وزير النقل هادي العامري، امس، وصول أول طائرة بوينغ من نوع(800-737) إلى مطار بغداد الدولي من اصل 45 طائرة تعاقدت الحكومة العراقية عليها ، وأشار إلى أن الطائرات المتبقية ستصل إلى العراق تباعاً لغاية عام 2016، فيما كشف عن تسيير رحلات جوية هذا الشهر

أعلن وزير النقل هادي العامري، امس، وصول أول طائرة بوينغ من نوع(800-737) إلى مطار بغداد الدولي من اصل 45 طائرة تعاقدت الحكومة العراقية عليها ، وأشار إلى أن الطائرات المتبقية ستصل إلى العراق تباعاً لغاية عام 2016، فيما كشف عن تسيير رحلات جوية هذا الشهر إلى روسيا والصين والدنمارك، أوضح عدد الطائرات في الأسطول الجوي العراقي وصل إلى 21 طائرة.

وقال العامري في حديث لـ (المدى برس) على هامش حفل نظمته الوزارة لمناسبة تسلم اول طائرة من شركة بوينغ الامريكية في مطار بغداد الدولي، إن "العراق تسلم أول طائرة من نوع بوينغ امريكية الصنع من اصل 45 طائرة تعاقد عليها مع الشركة"، مبينا إن "طائرة ثانية ستصل خلال العام الحالي والعام القادم ستصل أكثر من ست طائرات، فيما ستصل 15 طائرة خلال عام 2015 لحين اتمام الصفقة في عام 2016".
واوضح العامري أن "الخطوط الجوية العراقية عادت من كبوتها وبدأت تستعيد عافيتها ومع هذه الطائرة وصل عدد الأسطول الجوي العراقي إلى 21 طائرة"، متابعا " لدى الوزارة نية لفتح خطوط جوية جديدة على المستوى العالمي وخلال هذا الشهر والشهر القادم سنفتح خطاً جوياً مع موسكو والصين وماليزيا والسويد والدنمارك".
من جهته قال معاون مدير الخطوط الجوية العراقية مجيد العامري في حديث لـ (المدى برس)، إن "هذه الطائرة والطائرات التي ستصل إلى العراق من النوع ذاته والتي عددها 30 طائرة ستدخل إلى الأسطول الجوي العراقي".
وكانت شركة بوينغ الأمريكية، أعلنت الثلاثاء 13 آب2013، عن تسليم طائرة من طراز الجيل القادم (800-737) للخطوط الجوية العراقية، مبينة أن هذه الطائرة هي الأولى من أصل 30 طائرة كانت قد طلبتها شركة الخطوط الجوية العراقية خلال عام 2008، فضلا عن عشر طائرات كان العراق قد تعاقد عليها من نوع بوينغ دريم لاينر.
وكانت الخطوط الجوية العراقية أعلنت، الثلاثاء (29 كانون الثاني 2013) تعاقدها على شراء 40 طائرة نوع بوين737 وبوينغ دريم لاينر 787 إضافة إلى طائرتين عابرتين للقارات من صنع شركة إيرباص الأوروبية، بينما أكدت وزارة النقل أن الخطوط العراقية ستسيِّر رحلات بخطوط إضافية إلى العديد من دول العالم.
وأطلقت وزارة النقل تأكيدات في (16/11/2012) بأن الخطوط الجوية العراقية بدأت تستعيد عافيتها بعد إسقاط الديون الكويتية عنها.
وكان مجلس الأمة الكويتي أقرَّ، في (22 من كانون الثاني 2013) بالأغلبية العظمى على اتفاقية تصفية ديون الخطوط الجوية العراقية، مؤكدا أن المجلس أحال مرسوم قانون الاتفاقية إلى الحكومة للتصديق عليه.
ووقع العراق في أيار 2008 عقدين الأول مع شركة (بوينغ) الأميركية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة (بومباردو) الكندية، لشراء عشر طائرات، فيما بينت وزارة المالية أن القيمة الإجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram