اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 أغسطس, 2013: 10:01 م

أمريكا: ضمانات قروض للأردن قالت الولايات المتحدة إنها وافقت على توفير ضمانات قروض للأردن لمساعدته على الاضطلاع بالأعباء الاقتصادية المتزايدة جراء الاضطرابات التي تعصف بالمنطقة وتدفق اللاجئين السوريين عليه فراراً من الحرب في بلادهم.وقالت الخارجية الأ

أمريكا: ضمانات قروض للأردن

قالت الولايات المتحدة إنها وافقت على توفير ضمانات قروض للأردن لمساعدته على الاضطلاع بالأعباء الاقتصادية المتزايدة جراء الاضطرابات التي تعصف بالمنطقة وتدفق اللاجئين السوريين عليه فراراً من الحرب في بلادهم.
وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن الولايات المتحدة ستضمن سداد الأصل والفائدة في إصدار سندات سيادية أردنية لسبع سنوات تصل قيمتها إلى 1.25 مليار دولار. وأوضحت الوزارة أن الإدارة الأميركية تعمل مع الكونغرس بهدف إتاحة الضمان في تشرين الأول.
وفي عمان تم التوقيع على الاتفاقية من قبل رئيس الوزراء عبد الله النسور الذي أكد أن اتفاقية الضمانات تأتي في سبيل دعم جهود الإصلاح الاقتصادي والمالي للأردن، مثلما تعبر عن استمرار دعم الولايات المتحدة لهذه الجهود ومساندة الأردن في الحصول على احتياجاته التمويلية من الأسواق الدولية بشروط أفضل.
وقال النسور -في كلمة له عقب التوقيع- إن الحكومة الأميركية ممثلة بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستقوم بإصدار ضمانات كاملة للالتزامات المترتبة على أصل الدين والفوائد المستحقة لهذه السندات وبحجم مليار وربع المليار دولار وبأجل استحقاق سبع سنوات.

 

السعودية : 100 مليار ريال دفعات متأخرة للمقاولين

قدَّر ممثل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين "فيديك" في السعودية والخليج العربي نبيل عباس مطالب المقاولين المتأخرة لدى الجهات الحكومية في السعودية بأكثر من 100 مليار ريال، وهي تمثل نحو 30 في المئة من إجمالي حجم المشاريع الحكومية في المملكة.
وأكد عباس في تصريحات صحفية أن تأخر دفعات المقاولين يعد أحد أهم أسباب تعثر المشاريع الحكومية في السعودية، وتمثل نحو 20 في المئة من إجمالي أسباب تعثر المشاريع.
وأوضح أن النظام في السعودية يلزم المقاول بالتنفيذ طالما وقع العقد، حتى لو تأخر الدفع، وتأخر الجهات الحكومية عن الدفع ليس مبرراً للمقاول للتوقف، وبينما نجد القوانين الدولية تلزم الجهات بالدفع للمقاولين خلال 30 يوماً من الاستحقاق، بينما تتأخر دفعات المقاولين في السعودية لفترات تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، وتصل إلى سنة في العديد من الحالات.
وحول الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر مشاريع الجهات الحكومية التنموية والخدمية في السعودية أوضح مندوب اتحاد فيديك في السعودية والخليج العربي، أن أسباب تعثر هذه المشاريع عديدة ولكن الدفعات المتأخرة على قائمة أسباب تعثر المشاريع، إضافة إلى أن القوانين والمقاولين والاستشاريين والملاك من الأسباب المتعددة لتأخر وتعثر تنفيذ المشاريع.

 

مصر: كلفة تأمين الديون ترتفع

ارتفعت تكلفة التأمين على ديون مصر من مخاطر عدم السداد بشكل حاد بعد تفجر أعمال عنف دامية عمت أنحاء البلاد الأربعاء الماضي، وخلفت مئات القتلى إثر فض قوات الأمن والجيش بالقوة لاعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي. ووفق مؤسسة ماركت -المتخصصة في الخدمات المالية التي تتخذ من لندن مركزا لها- ارتفعت تكلفة التأمين على ديون مصر لخمس سنوات من ثلاثين نقطة أساس إلى ثمانمائة نقطة أساس مسجلة بذلك أعلى مستوياتها في ستة أسابيع. ووفقا لمؤسسة تريدوب تراجعت سندات دولارية لمصر استحقاق 2020 نحو نقطة واحدة إلى 83.63 لتعطي عائدا فوق 9%. وتقدر ديون مصر الخارجية بنحو 45 مليار دولار، ويعني مستوى ألف نقطة لأي دين أنه عالي المخاطر وقد يتعثر سداده.

 

دبي: تبني ناطحة سحاب دوارة

قدّر المهندس المعماري الإيطالي، ديفيد فيشر، الذي يمتلك شركة روتيتينغ تاور تكنولوجي، تكلفة بناء ناطحة سحاب دوّارة في دبي بحوالي ملياري درهم (545 مليون دولار)، بحسب ما نقلته صحيفة "الخليج" الإماراتية. وأشار فيشر إلى أن أعمال البناء وتشييد الخرسانة في الطابق الواحد بالبرج قد يستغرق 6 أيام فقط، ما يعني أنه من الممكن تشييد برج بطول 80 طابقاً في 480 يوماً فقط.
وقال فيشر إنه يتطلع لبناء هذا البرج الذي يمكن لجميع طوابقه الدوران بشكل مستقل وبمنحنى 360 درجة في المنطقة القريبة من شارع الشيخ زايد في دبي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram