اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ائتلاف المالكي يدعو لافتتاح قنصلية إيرانية في واسط ورجال أعمال يؤكدون أهميتها

ائتلاف المالكي يدعو لافتتاح قنصلية إيرانية في واسط ورجال أعمال يؤكدون أهميتها

نشر في: 20 أغسطس, 2013: 10:01 م

دعا عضو في مجلس محافظة واسط عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي وزارة الخارجية العراقية الى مفاتحة الخارجية الإيرانية لافتتاح قنصلية في المحافظة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، فيما اكد رجال أعمال على أهمية القنصلية في خروج

دعا عضو في مجلس محافظة واسط عن ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي وزارة الخارجية العراقية الى مفاتحة الخارجية الإيرانية لافتتاح قنصلية في المحافظة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، فيما اكد رجال أعمال على أهمية القنصلية في خروج المواطنين العراقيين الى ايران لأغراض التجارة والسياحة.

وقال وصفي البدري في حديث الى (المدى برس)، ان "مصلحة العراق بشكل عام ومحافظة واسط بشكل خاص تحتاج إلى فتح قنصلية إيرانية لأسباب كثيرة، بينها امتلاك المحافظة لأكبر منفذ حدودي في البلد، يطل على جمهورية ايران الإسلامية، والذي يستقبل ويودع الآلاف من الزائرين من كلا البلدين، فضلا عن دخول وخروج آلاف الأطنان من السلع التجارية يوميا".
وأضاف البدري انه "من خلال اللقاءات المتكررة مع التجار ورجال الأعمال والصناعيين من أبناء المحافظة، وجدنا رغبة شديدة بفتح تلك القنصلية لتسهيل مهام عملهم، الذي يرتبط بالشركات والمؤسسات التجارية ورجال الأعمال الإيرانيين، مما يزيد آفاق التعاون الاقتصادي بين الجانبين في شتى المجالات".
وتابع البدري أن "الظروف إذا ما تيسرت وتم افتتاح هذه القنصلية فان الباب سيكون واسعاً أمام الشركات الإيرانية المختلفة والمستثمرين وأصحاب المعامل الصناعية، بإقامة المعارض المختلفة، والتي ستكون لها انعكاسات إيجابيه كبيرة على محافظة واسط، من خلال نقل وتبادل الخبرات بين الجانبين العراقي والإيراني"، لافتاً الى أنه "من مهام هذه القنصلية تسهيل إجراءات دخول وخروج المسافرين بين البلدين خاصة في أوقات الزيارة".
من جانبه قال رجل الأعمال عبد الهادي الطعمة في حديث الى (المدى برس)، إن "الحاجة أصبحت ملحة لفتح قنصلية إيرانية في محافظة واسط، لتقوم بدورها في التخفيف من الكثير من الإجراءات المتبعة حالياً، بالنسبة لخروج المواطنين العراقيين الى ايران لأغراض التجارة أو السياحة أو لزيارة العتبات المقدسة".
وأضاف الطعمة ان "وجود مثل هذه القنصلية سيزيد من فرص التعاون التجاري بين تجار البلدين، وبالتالي ينعش هذا الإجراء اقتصاد المحافظة".
يشار الى ان محافظة واسط ترتبط مع ايران من خلال منفذ زرباطية، الذي يقابله في الجانب الإيراني منفذ مهران.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram