اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > السينما الايرانية.. رسولوف

السينما الايرانية.. رسولوف

نشر في: 21 أغسطس, 2013: 10:01 م

مرة علق مدير مهرجان لندن السينمائي عن مشاركة الافلام الايرانية في المهرجان قائلا:" اصبح للمهرجان الان نكهة خاصة"، وقد تاكدنا من هذه من خلال المشاركة في المهرجانات السينمائية المختلفة.
فالسينمائيون الايرانيون غالبا ما تكون مشاركاتهم في المهرجانات ومختلفة عن السائد.
فيلم السهول البيضاء لمخرجه محمد رسولوف عرض في العديد من المهرجانات السينمائية واستطاع ان يؤكد حضورا مهما تجلى بانتزاعه العديد من الجوائز.
.ينتمي رسولوف إلى الجيل الأخير من السينمائيين الإيرانيين الذين يواصلون إدامة هذه النهضة الاستثنائية للسينما الإيرانية التي بدأت قبل ما يقرب من ثلاثة عقود على أيدي أسماء استطاعت أن تؤكد لهذه السينما حضورا استثنائيا في المهرجانات السينمائية العالمية.وعلى عادة مخرجي الموجة الجديدة لهذه السينما ينشغل المخرج رسولوف على موضوع الفيلم، فكرته، وشحنها بالرموز التي تنهض به اعتمادا على لغة سينمائية متماسكة، لا تحتمل الزوائد والمشاهد غير المسوغة .. لغة تستنهض كل عناصر الصنعة الفيلمية بما يمنح الفيلم قيمته . رسولوف في السهول البيضاء يتمثل مقولة احد عباقرة السينما المخرج ورسن ويلز القائلة:”لا يكون الفيلم جيدا إلا حين تكون الكاميرا عينا في رأس الشاعر ".. فهو يقدم بامتياز قصيدة بصرية أخاذة .. يتماهى من خلالها المشاهد مع غرابة الموضوع وتفرده .. وأيضا مع التكوينات البصرية للمشاهد المصنوعة بحس فني عالٍ .. لا يفسد تعاقبها السريع على وفق ما يستدعيه إيقاع الفيلم، متعة التأمل التي تمنحها بالعادة اللوحة الفنية .. فضلا عن حشد المجازات التي يزخر بها الفيلم والتي منحته جزءا كبيرا من نجاحه.يستهل المخرج فيلمه بلقطة مقربة ليد تضع قارورة ولوازم أخرى في حقيبة صغيرة ثم يندفع بقارب باتجاه البحر لينفتح المشهد على جزيرة بيضاء ورجال ونساء متشحين بالسواد(اللونان الغالبان في الفيلم).. بحيرة ورومية المالحة، وجزرها الصغيرة التي يغطيها الملح، هي مقصد(رحمة) يؤدي دوره الممثل حسن شيرازي في رحلته اليوليسيسية، لجمع الدموع في قارورته الصغيرة ... كاشفا عن أساطير وطقوس كابوسية تزخر بها الجزر التي تشملها رحلته، توحي وكأنها موضوعة الفيلم، لولا حيرة المشاهد من أمر مهمة)رحمة(، في جمع الدموع .. والتي مثل صورة صادمة في قصيدة ... تفاجئنا النتيجة في المشهد الأخير من فيلمه.ومنذ محطته الأولى في إحدى الجزر، حيث جثة امرأة مغطاة بالملح وفرصة النهل من دموع من يحيطون بها .. يبرز سؤال الدمع .. الفضول في كشف وجه الجثة التي يصطحبها في قاربه المتهرئ، ليفاجأ بوجه صبي يلجأ لمكيدة استبدال الجثة ليستقل القارب بحثا عن مصير والده، ومن ثم رغبته في كشف سر هذه الدموع التي يحملها رحمة قارورته .. وبين الرحلة في جزر هذه البحيرة والأساطير والخرافات التي تمارس بها، نرحل مع عالم مليء بالأسرار الحكايا .. حكايا ثيمتها الدموع .. دموع فنان يرى ان البحر ابيض اللون لا ازرق فيعاقب بدفنه في الملح حتى رأسه .. ودموع فتاة جميلة تزف إلى البحر في طقس تغلفه الحيرة.. ودموع من يحمل أماني وآهات ونذورا معه، إلى بئر عميقة لا يعرف قرارها .. ونحيب شيخ شبه عار يعيش ويقرأ الشعر على قمة صخرة صماء وسط لبحيرة .. وقبور للمارقين شواهدها قطع خشبية طافية على وجه الماء.إسقاطات واضحة ورموز، بمساحة قراءة واسعة يضمنها رسولوف في فيلمه هذا، مراهنا على وعي مشاهد ربما لا يجد صعوبة في فك طلاسمها.في المشهد لأخير من الفيلم يتصالح المخرج مع متابع موضوعة فيلمه .. مشهد تعمد رسولوف ان يكون مختلفا في أجوائه، حيث تطغى فيه الألوان هذه المرة، لكنها ألوان باهتة لا توحي بالخلاص ، بقدر كشفها عن سر الدموع، حيث يفتح قارورته التي عبأها بدموع (ضحاياه) الحزانى واليائسين والباحثين عن الخلاص ليسكبها على قدمي شيخ مقعد .. وليفجر بها من جديد أسئلة من نوع آخر، أسئلة تتعلق بمصائر البشر، وحدود صرخاتهم، ودموعهم التي يمكنها أن تكون بحيرة مالحة أخرى من المآسي .. ولكن عند قدمي شيخ هرم .. يبقى وجوده هو السؤال الأهم.وعلى طريقة الموجة الناهضة في السينما الإيرانية التي حمل لواءها مخرجون أمثال كياروستامي، ومخملباف، وقبادي ومجيدي، وجعفر بناهي(يشارك في مونتاج هذا الفيلم)، فإن رسولوف يختار موضوعة فيلمه بما ينأى به عن التابوهات التي وضعتها المؤسسة الرسمية، موضوعة على الطريقة (التشيخوفية) تنفجر منها أفكار ورؤى تأخذ لب المشاهد .. بما يتوفر لها من حرفية عالية ومعالجة ذكية .. انها بالضبط أفلام أفكار كبيرة.. أفلام تقفز على اسر القيود، تتحايل على سطوة الرقيب.فيلم السهول البيضاء يشعرك بجدوى الرهان على سحر السينما رسالتها..

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram