كثيراً ما يحدث أن أستمع إلى بث إذاعة ما، فتجذب انتباهي قطعة موسيقية بديعة. عندها أبدأ بالتحري عن القطعة ومؤلفها فأكتشف المزيد من المؤلفين المنسيين. واليوم كنت أستمع إلى إذاعة وسط ألمانيا الكلاسيكية، فذهلت لمتانة بناء كونشرتوغروسّو، أي الكونشرتو الكبي
كثيراً ما يحدث أن أستمع إلى بث إذاعة ما، فتجذب انتباهي قطعة موسيقية بديعة. عندها أبدأ بالتحري عن القطعة ومؤلفها فأكتشف المزيد من المؤلفين المنسيين. واليوم كنت أستمع إلى إذاعة وسط ألمانيا الكلاسيكية، فذهلت لمتانة بناء كونشرتوغروسّو، أي الكونشرتو الكبير، لمجموعة أدوات والأوركسترا من تأليف الإيطالي أفاريستو فليتشه دال-أباكو (عاش بين 1675-1742). فتبين أن دال-أباكو هو عازف ومؤلف موسيقي مهم، ولد في فيرونا، ودرس الكمان والتشلو على يد تورلّي وعمل مع عازف الكمان توماسو انتونيو فيتالي، ثم انتقل سنة 1704 للعمل في ميونخ عند ماكسيميليان الثاني إيمانويل ملك بافاريا، لكنه اضطر للهرب مع ماكسيميليان وبلاطه بعد هزيمة الملك في معركة خاضها حليفاً لملك الشمس لويس الرابع عشر ضد جيوش إنكلترا والنمسا وبروسيا وجمهورية هولندا (نعم، هولندا كانت جمهورية قبل أن يحتلها نابليون وينصب أخاه ملكاً عليها). عاد الملك وحاشيته إلى ميونخ في 1715 فعين دال-أباكو مديراً فنيا لفرقة الموسيقي، وكان يؤلف الأعمال للملك وللبلاط الفرنسي. هذه الحياة العاصفة والتنقلات أغنت أسلوب دال-أباكو الموسيقي القريب أصلاً من أسلوب فيفالدي وكوريللي، فترى فيه مزيجاً من التأثيرات أسهمت في نضج أسلوب متميز ومؤثر يسحر السامع. توفي في ميونخ. يسمى كونسرفاتوار مدينة فيرونا الإيطالية اليوم باسمه تقديراً له.