اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > إيزابيل ديل ريو: بدأت أسماء الرسّامات بالاختفاء بعد الثورة الفرنسية

إيزابيل ديل ريو: بدأت أسماء الرسّامات بالاختفاء بعد الثورة الفرنسية

نشر في: 23 أغسطس, 2013: 10:01 م

تنشر الفنانة إيزابيل ديل ريو في مجلة Yareah مواد فنية مختلفة، وبوجه خاص ما يتعلق بفنانات قديمات في الرسم عبر التاريخ، و ظلت تدرس هذا الموضوع لسنوات، و أصدرت مؤخراً كتاباً باللغة الإسبانية بعنوان ( فتيات الزيت The Girls of Oil ) و قد أجرت المجلة معها

تنشر الفنانة إيزابيل ديل ريو في مجلة Yareah مواد فنية مختلفة، وبوجه خاص ما يتعلق بفنانات قديمات في الرسم عبر التاريخ، و ظلت تدرس هذا الموضوع لسنوات، و أصدرت مؤخراً كتاباً باللغة الإسبانية بعنوان ( فتيات الزيت The Girls of Oil ) و قد أجرت المجلة معها المقابلة التالية حول هذا وغيره من اهتماماتها الفنية :
س / لماذا يهمك هذا الموضوع كثيراً؟
ج / حَسَنٌ، كنت على الدوام معجبةً جداً بالفنون، و قد رسمت، و أحمل درجة أكاديمية في تاريخ الفن، و لم يكن يهمني في شبابي أيام الجامعة، إن كان الفنان فيلاسكيز رجلاً أم امرأة، أو إن كانت هناك نساء رسّامات في ذلك الوقت، فالفن كان الجمال، والفن كان ديني، و لم أكن أنا مقاتلة في حركة مساواة الرجل مع المرأة.
وذات يوم زرت متحف برادو ( و كان بمثابة بيتي الثاني ) فرأيت أن صورة فيليب الثاني (1565) قد غيّرت اسم فنانها وكنت أعرف الصورة جيداً جداً، لكنها كانت، كما قيل من عمل الرسام سانشيز كويلو، أما هذا اليوم، فقد رسمتها سوفونيسبا أنغويسولا.
لم يكن التغيير مهماً جداً برأيي، وكنت سعيدة بالطبع لأن أرى رسامةً في متحف برادو، غير أنني بدأت بعد مناقشة ذلك مع آخرين أشعر بالغضب وبأني مقاتلة من أجل المساواة لأول مرة في حياتي.
س / لماذا؟
ج / حسنٌ، إن الناس لا يصدقونني و قالوا أموراً غبية مثل " تلك نكتة " و " كل النساء القديمات كن يعتنين بالأطفال فقط و لا يفعلن أي شيء آخر "، وكنت أعرف تماماً القواعد الدقيقة التي يدوّن وفقها المتحف معلوماته عن أي لوحة، وعليه فإذا زعم المتحف مثل هذا فإنه أمر حقيقي.
س / و ماذا فعلتِ بعدئذٍ؟
ج / رحت أبحث عن معلومات تتعلق بلماذا ومَن الذي اكتشف الفنانة الحقيقية و بدأتُ أعرف اسم عدد من الفنانات القديمات المخفيات بينما الناس يرفضون اكتشافاتي هذه، و الأسوأ أني اكتشفتُ أن الفنانات بدأن بالاختفاء عن اللوحات بعد الثورة الفرنسية.
س / ألا تحبين الثورة الفرنسية؟
ج / أعتقد بأنها لم تكن جيدة بالنسبة للنساء، لقد ساوتنا فقط في الإعدام بالمقصلة. و في الحقيقة لم تكن المشكلة الثورة الفرنسية ، بل الثورة الصناعية والمجتمع الجديد اللذان تحتاجان إليهما، مجتمع قائم على جماعات اجتماعية تقاتل.
س / تتكلمين، في كتابك، على نحو 500 فنانة قديمة شهيرة؟
ج / أجل، والقائمة لا نهاية لها، وقد أوقفتُ تحرياتي نظراً لكونها غير كافيةٍ، بالنسبة لي. والآن، فأنا متأكدة من عدد كبير من النساء، في العصور القديمة، قد وقفن وحصلن على الاستقلال والحرية، مثلما فعل الرجال : فالحياة ليست سهلة أبداً.
 عن/ Yareah

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram