TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > شارع الفنان فائق حسن

شارع الفنان فائق حسن

نشر في: 23 أغسطس, 2013: 10:01 م

هناك مثل شعبي هولندي يقول: ( مثل منزل يان ستين ) ويطلقونه على أي بيت أو مكان مبعثر من الداخل وتسوده الفوضى . ويان ستين ( 1625 – 1679 ) هو الرسام الشهير من العصر الذهبي للرسم الهولندي ، كان والده صاحب حانة في مدينة لايدن ، ولوحاته مليئة بالسخرية ، حيث يرسم الأشخاص وهم يجلسون عادة وسط فوضى الاشياء المبعثرة التي تملأ المكان ، من بقايا الطعام الى الاقداح المحطمة بفعل السكر مروراً بالكلاب وفردات الأحذية والطاولات المقلوبة والقبعات المرمية على الأرض بفعل المشاجرات وغيرها . الرائع أن فناناً مثل يان ستين أصبح جزءاً من ثقافة بلــد كامل لا يكتفي أن يضع أعماله في أعظم المتاحف ويسمي ساحات بأسمه ، بل هناك مثل شعبي يتغنى به وبأعماله ذات الطابع الخاص .
في جانب آخر من العالم هناك مثل روسي يقول: ( هي ليست لوحة ريبين على كل حال ) ويطلقونه على الشخص الذي يتباهى بشيء قليل القيمة ، لكنه يظن أن هذا الشيء قيماً ومهماً وعظيماً برغم قلـَّة أهميته ، وكأنهم ينبّهونه بأن ما يتحدث عنه ، ليس له هذه السطوة الكبيرة وهو ليس بأهمية لوحات ريبين على كل حال . بالنسبة للروس فأن لوحات أيليا ريبين ( 1844 – 1930 ) لا شيء يعلو عليها من حيث القيمة والفخر والجمال ، الروس - هذا الشعب الحي - يرون أن رسامهم يصنع أشياءً لا مثيل لها في الجمال ، لهذا يتغنون به وبفرادته وتأثيره على كل من جاء بعده ، ويظهر ذلك في مثل يرددونه كل يوم .
العالم يصنع معجزاته الجمالية بنفسه ويهتم بما هو نفيس وغال ٍ وثمين ، والكثير من البلدان لا تركل أحجار الطريق هكذا عبثاً ، بل لتبحث بينها عن أحجار بلون مختلف وفريد ، ترضي فضولها وبحثها الدائم عن الجمال وتضعه في مكانه الصحيح وتتمتع به ، ترمم المحطات القديمة للقطارات أو حتى الكنائس وتحولها الى متاحف ، تمنح بنايات المصانع القديمة الى الفنانين ليشغلوها مراسيم لهم .
ذات مرة كنت أتجول في أحد شوارع أمستردام حين قالت لي صديقة رسامة : هل تعرف أن الرسام كارل أبل ولد في هذه الجادة ، لهذا يفكر السكان هنا والمهتمون أن يغيروا اسم الجادة القديم ويحولوه الى شارع كارل آبل .
في المقابل ، لا يمكنني أن أتخيل يوماً شوارعنا في العراق وهي تحمل على سبيل المثال ، أسماء رسامين أو موسيقيين بدلاً من رجال الدين والسياسة الذين استحوذوا حتى على أسماء الأحياء والمدن ، ونرى الكثير من الناس موافقين على ذلك ، بل ويرددون الأسماء الجديدة أحياناً ، وكأنها ضرورة من ضرورات ( البناء ) الجديد للبلد الذي لا أدري الى أين سيذهب بجمالنا الذي كان ، جمالنا الذي أراه يأفل يوماً بعد آخر .
هل أكون محقاً لو تمنيت أن تحمل شوارعنا وساحاتنا أسماء ناس ساهموا بصنع الجمال ؟ لكني بالتأكيد سأحلم أن يكون لدينا ذات يوم مثلاً شعبياً عراقياً يقول: ( أشعر بسعادة غامرة وكأني أقف تحت جدارية فائق حسن )!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 4

  1. ضحى الكاتب

    لن اكتب تعليقا مطولا ..لانه مهما طال لن يكون كافياً ساكتفي بقول ..كل يوم يمر ازداد اعجاباً بك يا ستار كاووش انساناً وفناناً ومفكراً تحياتي واحترامي يابن بلدي

  2. ضحى الكاتب

    لن اكتب تعليقا مطولا ..لانه مهما طال لن يكون كافياً ساكتفي بقول ..كل يوم يمر ازداد اعجاباً بك يا ستار كاووش انساناً وفناناً ومفكراً تحياتي واحترامي يابن بلدي

  3. ali hadi

    my close friend Sattar. every week I was read your journal line, and I exposed new more ideas ,and new informations ,with same time ,its refreash our spirt!. thank you dera friend .

  4. سعد جمعة مجيد

    امة لا تخلد فنانيها فهي امة منقوصة التأريخ منقوصة الحاضر والمستقبل سعيك الدائم بتمجيد الفن والجمال العراقي هو دليل جلي على سمو ذاتك تحية لك ايها الانسان الفنان المبدع

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram