اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 23 أغسطس, 2013: 10:01 م

وزارة الكهرباء: تجهز "النجف القديمة" بالطاقة 24 ساعة تسعى مديرية توزيع كهرباء النجف لتجهيز المدينة القديمة بالطاقة الكهربائية ولمدة 24 ساعة وذلك اعتبارا من بداية شهر تشرين الأول المقبل.وقال المهندس نعمان عجينة مدير توزيع كهرباء النجف في تصريحات صحفي

وزارة الكهرباء: تجهز "النجف القديمة" بالطاقة 24 ساعة

تسعى مديرية توزيع كهرباء النجف لتجهيز المدينة القديمة بالطاقة الكهربائية ولمدة 24 ساعة وذلك اعتبارا من بداية شهر تشرين الأول المقبل.
وقال المهندس نعمان عجينة مدير توزيع كهرباء النجف في تصريحات صحفية "سوف يتم تجهيز المدينة القديمة بالطاقة الكهربائية وبشكل مستمر وجاءت هذه الخطوة بناء على موافقة وزارة الكهرباء بتجهيز مناطق العتبات المقدسة ومنها مدينة النجف بالطاقة الكهربائية وبشكل مستمر وقد خصصت الوزارة حصة إضافية لمحافظة النجف تقدر بـ60 ميغاواطا". وأضاف عجينة ان "مجلس محافظة النجف قرر رفع المولدات الأهلية عن هذه المناطق وذلك من خلال تبليغ أصحابها لرفع المولدات والكيبلات في موعدا أقصاه 1592013". وناشد عجينة "المواطنين وأصحاب الفنادق والمحال التجارية بالتعاون التام والالتزام بالتعليمات بدفع أجور الجباية في أوقاتها المحددة وعدم التجاوز على الشبكة الكهربائية حفاظاً على ديمومتها واستمرارها". وأوضح عجينة ان "هناك تسهيلات كبيرة جدا في انجاز معاملات إيصال التيار الكهربائي وربط المقاييس للمواطنين سواء سنكل (مفرد) او ثري فيز (ثلاثي) وبدون روتين او تعقيد وخلال فترة وجيزة جدا".

 

محافظة واسط: شركة صينية تباشر في مشروع بكلفة 111 مليار دينار

قالت إدارة محافظة واسط، امس، إن شركة (سي جي سي) الصينية باشرت بتنفيذ ثاني مشروع للمجاري في المحافظة بكلفة 111 مليار دينار، مبينة أن "المدة التي حددت لإنجاز المشروع هي 900 يوم".
واوضح المحافظ محمود ملا طلال في حديث إلى (المدى برس)، إن "شركة (سي جي سي) الصينية باشرت بتنفيذ مشروع مجاري قضاء الحي (40 كيلومتر جنوب الكوت)، والذي تبلغ كلفته 111 مليار دينار عراقي". وأضاف طلال أن "هذا المشروع يعد من أحد أهم مشاريع وزارة البلديات والأشغال العامة التي تنفذ في محافظة واسط، ويحتوي على ثلاث وحدات رئيسة للمعالجة مع شبكات مختلفة الأقطار وخط ناقل"، لافتاً الى أن " فترة إنجاز المشروع حددت بـ900 يوم".
وكانت الشركة المذكور قد باشرت العام الماضي في تنفيذ مشروع مجاري قضاء الصويرة (135 كيلومتراً شمال الكوت)، وبكلفة 147 مليار دينار عراقي.يذكر أن محافظة واسط ومركزها الكوت (180 كيلومتر جنوب شرق بغداد) باتت جاذبة للشركات الصينية، حيث يعمل فيها عدد من تلك الشركات منها شركة (الواحة) التي تقوم باستثمار حقل الأحدب النفطي وشركة (شنغهاي) التي تقوم بتنفيذ محطة كهرباء الزبيدية، إضافة إلى عدد من الشركات الصينية التي تقوم بتنفيذ أعمال ثانوية ضمن المشروعين المذكورين وكذلك شركة (سي جي سي) التي تقوم بتنفيذ مشروع مجاري قضاء الصويرة.

الزراعة: زيادة اطلاق إصبعيات الأسماك

أعلنت وزارة الزراعة عن زيادة اطلاق إصبعيات الأسماك بنسبة تقارب 50%، مؤكدة تزايد إنتاجية مفاقس الاسماك التابعة لها.
وقال مدير الإعلام في الوزارة علي مطير في بيان صحفي إن "انتاج الإصبعيات المطلقة في البحيرات والأنهر خلال عامي 2012 -2013 ارتفع بنسبة تقارب الـ 50% وبمقدار 35 الفاً و255 إصبعية مقارنة بعامي 2010 -2011 التي بلغت الاصبعيات التي تم اطلاقها 19 الفاً و498 اصبعية".
وأضاف مطير أن "انتاجية المفاقس التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تظهر زيادة بشكل تصاعدي في الأعوام من عام 2010 ولغاية عام 2013 لإصبعيات الكارب بأنواعه الثلاثة (عادي، سلفر، كارب)"، مشيراً إلى أن "انتاجية المفاقس خلال العام الحالي والماضي بلغت اكثر من 45 الف اصبعية".
وتشتهر الانهر العراقية والمسطحات المائية بانواع من الاسماك التي تتميز بمذاقها الجيد ومن اهم انواعها الكطان والبني والشبوط وتعتبر الأسماك العراقية الأهم والأغلى بين أنواع السمك.
يذكر أن الثروة الحيوانية في العراق تعرضت وبمختلف جوانبها إلى تدهور كبير وبخاصة في مجال تربية الأسماك بعد عام 2003، وبشكل أدى لعزوف الكثير من المربين والصيادين عن ممارسة هذه المهنة، نظراً للصعوبات الكثيرة التي واجهوها مثل عدم توفر الأعلاف الملائمة وسوء الخدمات وتلوث المياه الانهر.

 

ديالى: "مول" من خمسة طوابق و500 محل وسينما

باشرت الإدارة المحلية لمدينة بعقوبة بمشروع إنشاء مول تجاري وسط المدينة ضمن المشاريع الاستثمارية لمحافظة ديالى. وقال قائممقام بعقوبة عبدالله الحيالي في تصريحات صحفية ان "الإدارة المحلية في بعقوبة بصدد إنشاء مول تجاري بكلفة 14 مليار و700 مليون دينار ضمن مشاريع الاستثمار لتنشيط الواقع التجاري وانعاش الاقتصاد المحلي".واضاف ان "المحافظة أكملت الاجراءات القانونية والفنية للشروع بالمشروع وفي طور إخلاء الارض المخصصة للمشروع من المتجاوزين".
واشار الى ان "مشروع المول التجاري احيل الى مستثمر محلي و يشمل 5 طوابق وبمدة انجاز ثلاث سنوات".
وأوضح الحيالي ان "المستثمر بادر بتعويض المتجاوزين من أصحاب الأكشاك بمبلغ 50 مليون دينار كحالة انسانية الى جانب توفير موقع بديل لهم من قبل ادارة بعقوبة".

 

صلاح الدين : توقف مشاريع الماء والري بسبب بقعة نفط

كشف نائب محافظ صلاح الدين إسماعيل الهلوب عن إيقاف جميع مشاريع الماء والري في المناطق المحاذية لنهر دجلة في المحافظة لمدة 24 ساعة، بسبب بقعة كبيرة من النفط الخام تسربت من أنبوب لنقل النفط تم تفجيره يوم أمس. وقال الهلوب في تصريحات صحفية إن "بقعة كبيرة من النفط الخام امتدت في نهر دجلة بمنطقة الفتحة بالقرب من قضاء بيجي في المناطق المحاذية لمحافظة كركوك، جراء تفجير أنبوب محاذٍ لنهر دجلة، مخصص لنقل النفط الخام من كركوك الى ميناء جيهان التركي". وأضاف الهلوب أن "بقعة النفط دعت السلطات المحلية الى وقف جميع مشاريع الماء والري في المناطق المحاذية لنهر دجلة من بيجي شمال تكريت الى سامراء جنوب تكريت لمدة 24 ساعة"، مبيناً أن "السلطات اتصلت بوزارة الموارد المائية لدفع موجات أو دفعات من المياه لدفع البقع النفطية باتجاه الثرثار، وتم تقليل مناسيب مياه سد سامراء".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram