اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 5x5

5x5

نشر في: 25 أغسطس, 2013: 10:01 م

التجارة: ترفض شحنة سكر مجهزة من الإمارات أفادت وزارة التجارة، امس، عن رفضها مادة السكر المجهزة من شركة عطارد الإماراتية بعد فشلها بالفحص المختبري الذي أجرته مختبرات وزارة التجارة بسبب تكتل السكر وعدم مطابقته للشروط التعاقدية.وقالت الوزارة في بيان صح

التجارة: ترفض شحنة سكر مجهزة من الإمارات

أفادت وزارة التجارة، امس، عن رفضها مادة السكر المجهزة من شركة عطارد الإماراتية بعد فشلها بالفحص المختبري الذي أجرته مختبرات وزارة التجارة بسبب تكتل السكر وعدم مطابقته للشروط التعاقدية.
وقالت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه المدى "على خلفية التصريحات التي أدلى بها احد وسطاء الشركات وعرضته إحدى القنوات الفضائية وكانت محض افتراء وكذب كون الوزارة اعتمدت السياقات القانونية المتبعة التي تهدف للحفاظ على صحة المواطن العراقي، خاصة ان أجهزة الفحص المختبري أكدت تكتل السكر المجهز من شركة عطارد الإماراتية وعدم مطابقتها لشروط التعاقد المبرمة بين الطرفين".
وشددت الوزارة في بيانها على أن "آليات التعاقد تسري وفق تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1 ) لسنة 2008، فضلا عن الحرص المستمر على عدم دخول أي مادة مخالفة للشروط التعاقدية التي تقررها القوانين العراقية".

الاقتصادية النيابية: تطالب وزير الكهرباء بتجهيز أقضية ديالى بعدالة

أتهمت عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عن محافظة ديالى ناهدة الدايني، امس، وزارة الكهرباء "بعدم التعامل بعدالة في تجهيز المحافظة بالطاقة"، وبينت أن "أقضية بعقوبة والمقدادية تجهز بالكهرباء(8) ساعات في حين يجهز قضاء خانقين 24 ساعة يوميا"، فيما طالبت وزير الكهرباء بـ "متابعة الموضوع وإيصال الطاقة للأقضية بصورة صحيحة".
وقالت الدايني، في مؤتمر صحافي عقدته بمبنى البرلمان، وحضرته (المدى برس)، إن "هناك مشكلة في محافظة ديالى بالنسبة لساعات تجهيز الطاقة الكهربائية"، موضحة أن"أقضية بعقوبة والمقدادية لا تصلها ساعات تجهيز كهربائي سوى ثماني ساعات"
وأضافت الدايني أن "هناك مناطق أخرى من ديالى وهي منطقة خانقين تصلها الكهرباء 24 ساعة في بعض الأحيان"، مطالبة وزير الكهرباء بـ "متابعة هذا الموضوع وإيجاد حل للأقضية التي لا تصلها الكهرباء بصورة صحيحة".
وكان مدير ناحية السد العظيم التابعة لمحافظة ديالى قد أعلن، في (14 آب2013)، "إنجاز خط ناقل للكهرباء في الناحية من قبل شركة كورية"، وبين أن المشروع انجز خلال "سنة كاملة بكلفة بلغت 6 مليارات دينار"، لافتا إلى أن الناحية أصبحت تجهز الآن بـ "12 ساعة يوميا من الكهرباء".

الزراعة: المبادرة الزراعية أقرضت 561 مليار دينار

قالت وزارة الزراعة، امس، ان مصروفات المبادرة الزراعية الخاصة ببرنامج الإقراض الزراعي لعام 2012 الماضي والعام الحالي بلغت 561 مليار دينار، فيما أشارت إلى أن الهدف الستراتيجي من إطلاق المبادرة هو إعادة الحياة للقطاع الزراعي.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اطلعت عليه المدى أن "الحكومة أطلقت المبادرة الزراعية في الأول من آب عام 2008 بهدف تطوير الزراعة في المحافظات التي تعرضت إلى فترة إهمال طويلة"، مبينا أن "وزارة الزراعة تواصل إقراض الفلاحين والمزارعين ضمن المبادرة الزراعية للحكومة العراقية ولمختلف الأغراض الزراعية (نباتي وحيواني) بهدف تطوير القطاع الزراعي في العراق".
وبينت أن "الهدف الستراتيجي من إطلاق المبادرة الزراعية هو إعادة الحياة للقطاع الزراعي كقطاع اقتصادي منتج من خلال دعم وإنشاء وتشغيل مشاريع جديدة في الجانب النباتي والحيواني".
ولفتت إلى أن "المبالغ المخصصة لصناديق الإقراض خلال عام 2012، صندوق تنمية الثروة الحيوانية تتوزع على مشاريع عده ،فمنها مبالغ مخصصة مقدارها 20 مليار دينار وصغار الفلاحين 850 ,52 مليارا، المكننة ومشاريع الري60 مليارا، تنمية النخيل خمسة مليارات، المشاريع الستراتيجية 40 مليارا، أبناء العراق 8,575 ، المرأة الريفية 8,575، حيث بلغ عدد المعاملات 22177 معاملة".

وزارة الصناعة: تسليم الأرصفة التخصصية لشركة تركية

 

كشفت الشركة العامة للحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، امس، عن صدور توجيه من رئاسة الوزراء إلى الشركة العامة للموانئ العراقية بتسليم الأرصفة التخصصية في البصرة إلى معمل الحديد والصلب لتسلم لاحقا إلى شركة يوبي هولندك التركية المستثمرة للمعمل.وقال مدير عام الشركة عباس حيال في تصريحات صحفية إن "توجيها صدر مؤخرا من رئاسة الوزراء موجها إلى الشركة العامة للموانئ العراقية يقضي بتسليمها للأرصفة التخصصية في البصرة والتي تعود الى الشركة العامة للحديد والصلب لغرض منحها إلى الشركة التركية يوبي هولندك وفقا لبنود العقد الموقعة بين الشركة والشركة المستثمرة".
وأوضح حيال ان "التوجيه صدر بعد ان شكلت لجنة في رئاسة الوزراء لدراسة الموضوع وطلب وزارة الصناعة لتسليمها الأرصفة التخصصية".

 

الطاقة النيابية: ترحيب بمشروع إنشاء مصفى نفطي في واسط

أكد عضو لجنة النفط والطاقة النائب فرات الشرع، أنه لا ضير من إنشاء مصفى نفطي خاص لمحافظة واسط ، شرط ان لا يتعارض مع مشروع إنشاء شركة نفط وطنية.
وقال الشرع في تصريحات صحفية إننا بانتظار الموافقة على مشروع إنشاء شركة نفط وطنية عراقية كبرى ، وهذا المشروع بحاجة إلى توافق سياسي، مضيفاً ان إنشاء مصفى خاص لمحافظة واسط أمر مقبول مادامت المقومات والدلائل والاحتياطي متوفرة ولا تتعارض مع القضايا القانونية.
واضاف: إن مشروع البترودولار للمحافظات يسهم في تطوير اقتصاد المحافظة ما يساعد على إنشاء مصفى خاص في محافظة واسط .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram