اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بغداد تتهم شــل بتكبيدها خسائر قيمتها 4,6 مليار دولار

بغداد تتهم شــل بتكبيدها خسائر قيمتها 4,6 مليار دولار

نشر في: 26 أغسطس, 2013: 10:01 م

 بغداد / وكالات اتهمت وزارة النفط التي تسعى الى رفع معدلات انتاجها، شركة شل البريطانية - الهولندية العملاقة بتكبيدها خسائر قيمتها 4,6 مليار دولار إثر بطء في الانتاج، وفقا لرسالة حصلت عليها فرانس برس.وتنتقد الرسالة المؤرخة في 21 تموز بشدة الشركة الاج

 بغداد / وكالات

اتهمت وزارة النفط التي تسعى الى رفع معدلات انتاجها، شركة شل البريطانية - الهولندية العملاقة بتكبيدها خسائر قيمتها 4,6 مليار دولار إثر بطء في الانتاج، وفقا لرسالة حصلت عليها فرانس برس.
وتنتقد الرسالة المؤرخة في 21 تموز بشدة الشركة الاجنبية بسبب التباطؤ في استخراج النفط من حقل مجنون العملاق في جنوب العراق، الذي تزامن مع انخفاض صادرات العراق النفطية الى أدنى مستوياتها منذ 16 شهرا، وذلك على الرغم من تعزيز بغداد دورها كمنتج رئيس للطاقة.
وأكد مصدران منفصلان صحة الرسالة التي حصلت عليها وكالة فرانس برس، لكنهما رفضا الكشف عن هوياتهما.
وكانت الرسالة موجهة الى نائب رئيس شركة شل في العراق هانز نيجكامب وموقعة من دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط العراقية.
ووفقاً لمقتطفات اطلعت عليها فرانس برس ، جاء ان "الانتاج من حقل مجنون قد توقف بشكل غير مقبول لفترة طويلة" مضيفة الى ان "مجمل خسائر الانتاج مجتمعة من الحقل بلغت 44 مليون برميل".
وتضيف الرسالة التي كتبت باللغة الانكليزية "نتيجة لذلك فان العراق تكبد خسائر كبيرة بقيمة 4,6 مليار دولار".
وتتابع الرسالة "بالطبع فان العراق لا يزال يتكبد خسائر كل يوم نتيجة لفشل شــل في أداء التزاماتها التعاقدية".
وتشير كذلك الى ان "الحقل اُغلق وتوقف الانتاج منذ الاول من حزيران 2012 بطلب من شل لغرض تنفيذ اعمال اعادة تأهيل المنشآت السطحية".
وشددت الرسالة على انه كان "من المفترض ان تنتهي اعمال التأهيل بفترة زمنية بين اربعة الى ستة اشهر، وان يتم استئناف الانتاج في موعد اقصاه الاول من كانون الثاني 2013".
واكدت الرسالة ان "شل لم تستأنف الانتاج السابق حتى الآن، ولم تحقق اي انتاج تجاري اولي".
وقالت الوزارة ان الشركة "لم تتخذ اية اجراءات جادة لمعالجة الغاز المصاحب المستخرج من الحقل".
واشارت في هذا الصدد الى ان "حرق هذا الغاز كان له اثر سلبي على العراق سواء من الناحية الاقتصادية (خسائر الايرادات) ام على صعيد البيئة فضلا عن انه انتهاك للقوانين العراقية".ووقعت بغداد عقدا مع ائتلاف شل وبتروناس الماليزية في كانون الثاني عام 2010 لتطوير حقل مجنون النفطي في جنوب العراق.
وتملك شل الحصة الاكبر البالغة 45 بالمائة من المشروع فيما تملك بتروناس 30 بالمئة والباقي الى شركة عراقية مملوكة للدولة.
وقد منح عقد مجنون الذي بلغت احتياطاته المؤكدة 12,58 مليار برميل في جولة التراخيص في كانون الاول 2009.وتم تحديد انتاج الحقل في الأصل بـ 1,8 مليون برميل من النفط يوميا، للسنوات الست من العقد بعد ان تم التوقيع عليه، لكن الحكومة سعت في الأشهر الأخيرة للحد من بلوغ انتاج الذروة في العديد من الحقول بما في ذلك حقل مجنون من اجل اطالة أمــد مستوى الانتاج.ورفضت دائرة عقود التراخيص في وزارة النفط والمتحدث باسم شل دييغو بيريز التعليق على الرسالة.
لكن المتحدث باسم الشركة العملاقة اصدر بيانا قال فيه "يمكننا ان نؤكد اننا بدأنا فتح مرافق الحقل من اجل التحقق والاصلاح نهاية العام الماضي، وكان تقييمنا الفني يشير الى ان الحقل بحاجة الى اعمال صيانة اضافية كبيرة".
واضاف "ان "سلامة عمالنا واصولنا تبقى على رأس اولوياتنا في العراق، لذلك كنا نعمل من اجل العودة بالمرافق الى مستوى مقبول يضمن عمليات آمنة وموثوق بها".واكد ان "عمليات الحفر من اجل اعادة انتاج جديد من حقل مجنون تمت بنجاح ونتوقع فتح الآبار في المستقبل القريب، وستليها فترة قصيرة لاختبار تشغيل الأنظمة". وقال بيريز: ان الشركة تهدف الى انتاج 175 الف برميل يوميا من الآن حتى نهاية العام الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram