اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > التخطيط تؤكــد أن معدل نمــو الاقتصاد العراقي يبلغ نحو 9%

التخطيط تؤكــد أن معدل نمــو الاقتصاد العراقي يبلغ نحو 9%

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

أكدت وزارة التخطيط العراقية، امس، ان معدل نمو الاقتصاد العراقي يبلغ نحو 9%، فيما اشار خبراء اقتصاديون الى ان النمو الاقتصادي جاء كنتيجة حتمية لزيادة الانتاج النفطي في البلاد. وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ما تظهره وزار

أكدت وزارة التخطيط العراقية، امس، ان معدل نمو الاقتصاد العراقي يبلغ نحو 9%، فيما اشار خبراء اقتصاديون الى ان النمو الاقتصادي جاء كنتيجة حتمية لزيادة الانتاج النفطي في البلاد.

وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ما تظهره وزارة التخطيط من أرقام تخص تطور النمو الاقتصادي في العراق يتم عادة بالتنسيق والتعاون مع صندوق النقد الدولي الذي يعــد من أكثر المؤسسات علماً في قياس نمو البلدان"، مبينا ان "معدل نمو الاقتصاد العراقي يتراوح بين 8 الى 9% ".
وأضاف العلاق ان "ارقام النمو الاقتصادي التي تم إصدارها مؤخرا وتدقيقها من قبل المنظمات الدولية تعــد صحيحة، وتعتمد على مؤشرات وأرقام دقيقة وليس وصفية ولا تخمينية".
من جانبه عزا الخبير الاقتصادي هلال الطحان سبب ارتفاع نسبة النمو في الناتج المحلي الى "زيادة الانتاج النفطي التي ارتفعت بشكل كبير خاصة في العامين الماضيين، باعتبار إن العراق بلــد ريعي أحادي الجانب يعتمد على النفط بشكل كبير في تمويل موازنته العامة"، مبينا إن "النفط يسهم الآن بمقدار 70 الى 75 بالمائة في الناتج المحلي للبلد".
وتابع الطحان ان "هذه المؤشرات ستنعكس ايجاباً على الموازنة العراقية للعامين المقبلين كما سيشجع الاستثمار من خلال دخول الشركات الاجنبية للاستثمار في العراق ، فضلا عن تحقيقه موازنة كبيرة خلال العامين المقبلين".
من جانبه رأى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان إن "النمو جاء كتحصيل حاصل لزيادة الانتاج النفطي في العراق الذي بلغ اكثر من ثلاثة ملايين و600 الف برميل يوميا وبصادرات بلغت اكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا، اضافة الى ارتفاع الاسعار النفط عالميا والتي وصلت الى ما يقارب 110 دولارات للبرميل الواحد".وطالب انطوان الحكومة العراقية بـ"توظيف هذه الاموال للاستثمار الأمثل والى تطوير القطاعات الاخرى كالصناعة والزراعة والسياحة وغيرها من القطاعات الأخرى لكي تسهم ايضا في زيادة الانتاج المحلي في البلد، وبما ينعكس على رفاهية المواطن العراقي". وكان بنك ميريل لينش- بنك أوف أميركا قد ذكر في تقرير له أصدره نهاية تشرين الثاني 2012، وفقاً لاستطلاع أجراه إن العراق سيكون الأعلى نمواً من بين دول العالم في الناتج المحلي وسيشهد نمواً في إنتاجه المحلي يصل الى 10.5 بالمائة، تليه الصين بـ7.7 بالمائة.
يذكر ان العراق قد أطلق في أيار من عام 2010 خطة التنمية الوطنية الخمسية 2010 - 2014، خلال حفلة نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية تحت شعار "نحو اقتصاد عراقي متنوع ومستدام"، وتهدف إلى تقليص الفوارق والحواجز بين مناطق الحضر والريف، وإنشاء البنية التحتية وتأمين الخدمات الاجتماعية والوظائف، وزيادة الناتج المحلي بنسبة 9,38 بالمائة كمعدل نمو سنوي خلال مدة الخطة مع العمل على تنويع الاقتصاد والذي يعتمد حالياً على واردات النفط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram