اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > البصرة تسعى لتطوير الخـط النهري مع إقليم خوزستان الإيراني

البصرة تسعى لتطوير الخـط النهري مع إقليم خوزستان الإيراني

نشر في: 27 أغسطس, 2013: 10:01 م

كشف مجلس محافظة البصرة عن سعيه لتطوير الخط النهري الذي يربط اقليم خوزستان الإيراني مع المحافظة ، مشيرا الى إن ذلك يدفع بعجلة السياحة الى الأمام .  وقال رئيس مجلس محافظة البصرة خلف عبد الصمد، إثناء لقائه بالمستشار الاقتصادي للقنصلية الإيرانية في

كشف مجلس محافظة البصرة عن سعيه لتطوير الخط النهري الذي يربط اقليم خوزستان الإيراني مع المحافظة ، مشيرا الى إن ذلك يدفع بعجلة السياحة الى الأمام . 

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة خلف عبد الصمد، إثناء لقائه بالمستشار الاقتصادي للقنصلية الإيرانية في البصرة نادر بير زاده : إن تطوير حركة الخط النهري بين اقليم خوزستان والبصرة سيسهم في نقل المسافرين من والى البصرة عبر المنفذ البحري مع الجارة ايران الى جانب دفع عجلة السياحة وتطويرها.
وقال عبد الصمد " للمدى " بحثنا في اللقاء آخر التطورات الحاصلة في الخط النهري بين اقليم خوزستان والبصرة، والمعوقات التي تواجهها اثناء العمل، ووجهنا بحل أية معوقات تواجه الخط.
وأوضح ان" ابرز المعوقات وجود الصيادين في القناة النهرية على شط العرب الأمر الذي يتطلب ان ترافق الباخرة دورية شرطة لتسهيل مرورها.
وأكد ان" الخط النهري سيسهم في نقل المسافرين من والى البصرة عبر المنفذ البحري مع الجارة ايران الى جانب دفع عجلة السياحة وتطويرها" منوِّها الى ان "الشركة الايرانية المستثمرة للمشروع طالبت بتخفيض الرسوم المستقطعة من الحكومة المحلية والبالغة ثمانية في المائة من العائدات المالية لغرض تخفيض سعر النقل.
ولفت رئيس المجلس الى مخاطبة وزارة النقل باعتبارها الجهة المسؤولة عن هذا الاستقطاع لتقليل النسبة بما يحقق نجاح المشروع الذي يعود بالخدمة على المحافظتين المتجاورتين.
وكان محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي قد زار ايران في الاسبوع الماضي ووقع اتفاقيات عدة ومذكرات تفاهم مع الجانب الإيراني في اقليم خوزستان ،في مجالات الكهرباء والغاز والصحة والتعليم والسكن .
وأوضح النصراوي "وجدنا استجابة كبيرة من قبل الجانب الإيراني للمساهمة في إعمار البصرة " مؤكداً على ضرورة تفعيل المذكرات القديمة الراكدة وتحريكها وبشكل سريع.
وفي ما يخص المشاكل في منفذ الشلامجة الحدودي أوضح محافظ البصرة انه تم تشكيل لجنة من الجانبين العراقي والإيراني لحلحلة القضايا العالقة وتسهيل دخول ومغادرة المسافرين وستسمر اللجنة بالعمل للتنسيق بين الجانبين.
وأشار النصراوي الى أن "الحكومة المحلية إتفقت بشكل أولي مع الحكومة الإيرانية على تصدير الغاز الى البصرة لغرض استخدامه في تشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، ونحن بصدد تنفيذ مشروع يقضي بمــد أنبوب ناقل للغاز يمتد من خوزستان الى البصرة".
وقال النصراوي إن "من أهم المواضيع الأخرى التي تم الإتفاق عليها والحديث عنها الإسراع بإجراء الربط السككي بين البصرة وخرمشهر (المحمرة)، علاوة على إرسال المصابين بأمراض مستعصية الى إيران لتلقي العلاج في مستشفياتها على نفقة مجلس المحافظة، واستقدام فريق طبي إيراني متخصص في زراعة القلب والكلى والمفاصل للعمل في مستشفيات المحافظة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram