اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

أوروبا شركات سياحة  تعلق رحلاتها لمصرأعلن عدد من شركات السفر والسياحة في شمالي أوروبا تعليق رحلاتها إلى مصر في الفترة المتبقية من هذا العام، بسبب الاضطرابات المستمرة في البلاد منذ إطاحة الجيش برئيس الجمهورية محمد مرسي في الثالث من تموز الماضي.وق

أوروبا
شركات سياحة  تعلق رحلاتها لمصر

أعلن عدد من شركات السفر والسياحة في شمالي أوروبا تعليق رحلاتها إلى مصر في الفترة المتبقية من هذا العام، بسبب الاضطرابات المستمرة في البلاد منذ إطاحة الجيش برئيس الجمهورية محمد مرسي في الثالث من تموز الماضي.
وقالت وكالات سياحة - من بينها ستار تور وفينغ وأبولو وسبايس وفينماتكات وأورينكو ماتكات- إنها ستخير العملاء الذين قاموا بحجز رحلات إلى مصر بين رحلات بوجهات بديلة أو استرداد قيمة ما دفعوه.
وجاءت خطوة هذه الشركات في أعقاب تحذيرات صادرة من وزارات الخارجية في ألمانيا والدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد لرعاياها بتجنب السفر غير الضروري إلى مصر.وقال مدير المبيعات لشركة ستارتور في الدنمارك، شتيغ إيلينغ "إن هذا الإجراء يمثل ضمانة لتمكين عملائنا من مواصلة الاستمتاع بعطلاتهم، وقد اخترنا تعليق الرحلات إلى مصر كوجهة سياحية للعطلات، والتركيز بدلا من ذلك على تيني ريفي في جزر الكناري".
وقدرت شركة أبولو السويدية - وهي وحدة تابعة لمجموعة "كوني"  للسفر والسياحة ومقرها ستوكهولم - تأثر نحو 17 ألف سائح جراء هذا التعليق. وقدمت شركات السياحة الشمال أوروبية وجهات بديلة لمصر ضمت جزرا أخرى في منطقة جزر الكناري وجزر ماديرا في المحيط الأطلسي وجزر كيب فيردي ودبي والمغرب.
وتعتزم بعض شركات السياحة في شمالي أوروبا إجراء المزيد من المشاورات مع وزارات الخارجية ببلدانها قبل تسيير رحلات إلى مصر في مطلع كانون الثاني القادم.

السودان

يتلقى رسوم عبور نفـط الجنوب

أوردت وسائل إعلام سودانية رسمية أن السودان تلقى من جارته دولة جنوب السودان 236 مليون دولار، رسوما عن تصدير النفط الجنوبي هذا العام.
وجاء هذا الإعلان السوداني قبل بضعة أيام من انتهاء المهلة التي حددتها الخرطوم التي توعدت بوقف عبور النفط الخام.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن مساعد محافظ بنك السودان المركزي أزهري الطيب قوله "إن حكومة الجنوب قامت بتوريد مستحقات السودان من رسوم عبور النفط".
وأشار الطيب إلى أن المبلغ المستلَم يمثل "قيمة رسوم عبور النقل إضافة للترتيبات المالية الانتقالية، وهي مال تم الاتفاق على أن يدفعه الجنوب للسودان مقابل فقدان السودان عائدات النفط".
وبات جنوب السودان دولة مستقلة في تموز 2011، وأدى التقسيم إلى حصوله على 75% من المخزون النفطي، في حين بقيت البنى التحتية النفطية من مصافٍ وأنابيب في السودان.
ولم تتمكن الخرطوم وجوبا حتى الآن من التفاهم على قيمة الرسوم التي على الجنوب دفعها لاستخدام البنى التحتية في السودان.
وأوقف جنوب السودان تصدير النفط عبر أراضي جاره الشمالي لأكثر من عام، ولم يستأنف الضخ إلا في نيسان الماضي حين بدأت العلاقات بين البلدين تشهد تحسناً.

روسيا
تضغط على أوكرانيا بورقة الاقتصاد
فرضت روسيا منذ بداية الشهر الحالي على البضائع الأوكرانية المصدرة إليها مزيدا من القيود شملت عمليات تفتيش وعراقيل غير مسبوقة، لثني كييف عن مساعيها للتكامل مع الاتحاد الأوروبي، المتوقع أن تتوج في ليتوانيا في تشرين الثاني القادم بتوقيع اتفاقية للشراكة والتجارة الحرة.
وتعللت موسكو في اتخاذ هذه الإجراءات الجديدة بوجود شكوك لديها حول احتواء أنواع من الشوكولاته الأوكرانية المصدرة إليها على مواد تخالف المعايير الصحية الروسية.
وسرعان ما شملت إجراءات التفتيش والعرقلة جميع البضائع الأوكرانية، فتراكمت سيارات الشحن الأوكرانية على الحدود، مما أدى لاشتعال غضب الموردين والتجار الأوكرانيين، الذين قالوا إن القيود التي تفرضها روسيا وصلت إلى وقف كامل لصادرات بلادهم.
وإلى جانب الاقتصاد، صعدت روسيا لهجتها السياسية ضد كييف فلمح الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي إلى أن "محاولات أوكرانيا للجلوس على كرسي روسي وآخر أوروبي في آن واحد مآلها الفشل"، مشيرا بذلك لرغبة أوكرانيا بالدخول في الاتحاد الجمركي الأوراسي الذي يضم روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا بصيغة 3+1.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram