اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > زيارة المالكي تنعش آمال تجار البسمتي الهندي بزيادة صادراتهم للعراق

زيارة المالكي تنعش آمال تجار البسمتي الهندي بزيادة صادراتهم للعراق

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

أعرب تجار الرز البسمتي الهندي عن تفاؤلهم بأن تنعش زيارة رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي إلى دلهي، صادراتهم إلى بلاد الرافدين، وتوقعوا أن يكون العراق سوقاً دائما لإنتاجهم،جاء ذلك في موضوع نشرته صحيفة ايكونومك تايمز The Economic Times الهندية، واطل

أعرب تجار الرز البسمتي الهندي عن تفاؤلهم بأن تنعش زيارة رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي إلى دلهي، صادراتهم إلى بلاد الرافدين، وتوقعوا أن يكون العراق سوقاً دائما لإنتاجهم،
جاء ذلك في موضوع نشرته صحيفة ايكونومك تايمز The Economic Times الهندية، واطلعت عليه (المدى برس).
وقالت الصحيفة أن "مدينة تراوري الهندية، بمقاطعة كارنال الشهيرة بزراعة رز البسمتي، رحبوا بصمت بزيارة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، لبلادهم وتوقيعه اتفاقية تعاون في مجال الطاقة مع دلهي"، مشيرة إلى أن هذا "الاهتمام بالزيارة الذي أبداه أكثر من ثلاثة آلاف مزارع في المدينة، يتعاملون بتجارة الرز البسمتي، لم يأتِ فقط نتيجة ضمانات تجهيز الهند بموارد الطاقة حسب، بل أيضاً بتوقعات محتملة بانتعاش تجارة البسمتي مع بغداد".
وأوضحت ايكونومك تايمز، أن "مدينة تراوري التي يقترن اسمها بصادرات رز البسمتي إلى أنحاء العالم، ليس لديها الآن سوى حصة قليلة من الصادرات للعراق، إذ تراجعت تلك الصادرات إلى أقل مستوياتها عبر العقود القليلة الماضية، لكنها عادت للارتفاع مرة أخرى خلال المدة بين 2012 – 2013 لتصل إلى أكثر من 39 ألف و909 أطنان"، عادة أن ذلك "الرقم ضئيلاً قياساً بمجموع صادرات البسمتي الهندي للعالم خلال المدة نفسها، التي بلغت ثلاثة ملايين و500 ألف طن".
ونقلت الصحيفة، عن، سوشيل سنغلا، وهو صاحب شركة مواد غذائية  بمقاطعة كارنال يتعامل بتصدير الرز والمواد الغذائية لدول الشرق الأوسط، قوله، إن "صادرات البسمتي زادت للعراق خلال السنوات الثلاث الأخيرة خمسة أضعاف الكمية"، متوقعاً أن "يكون العراق سوقاً دائماً للبسمتي الهندي، على المدى البعيد".
بدوره قال رئيس جمعية مصدري الرز في الهند، راجان سندريسان، بحسب الصحيفة، إن "السنوات المقبلة ستشهد نمو أسواق جديدة للبسمتي الهندي في كل من الصين والعراق"، وتابع مع "تطور العلاقات الثنائية مع العراق فان ذلك سيعزز الطلب على البسمتي الهندي بنحو مستمر".
وأكدت صحيفة ايكونومك تايمز، أن "المصدرين والتجار الهنود يتطلعون أيضا لتجهيز السوق العراقية بسلع أخرى غير الرز"، لافتاً إلى أن "كمية الصادرات من السلع الهندية للعراق بلغت خلال السنة المالية الماضية، نحو 6.5 مليون طن".
لكن الصحيفة أوردت أن "احتجاز إيران مؤخراً لناقلة نفط هندية تحمل نفطاً عراقياً، زادت من قلق مصدري الرز للعراق".
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، نوري المالكي زار الهند في (22 آب 2013 ) وعقد عددا من الاجتماعات مع المسؤولين الهنود، واستمرت الزيارة لايام عدة وتمخضت عن توقيع عدد من اتفاقيات التعاون.
يُشار إلى أن الرز يعد من الأغذية الرئيسة التي لا يستغني عنها المطبخ العراقي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram