اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > نينوى تعلن عن 100 مشروع بقيمة 254 مليار دينار

نينوى تعلن عن 100 مشروع بقيمة 254 مليار دينار

نشر في: 28 أغسطس, 2013: 10:01 م

طرحت محافظة نينوى 100 مشروع بقيمة 254 مليار دينار، مشيرة إلى إن المبالغ التي خصصت لميزانية تنمية الأقاليم لعام 2013  الخاصة بنينوى بلغت 740 مليار دينار.وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي، ان المبالغ التي خصصت لميزانية تنمية الاقاليم الخاصة بنينوى لعا

طرحت محافظة نينوى 100 مشروع بقيمة 254 مليار دينار، مشيرة إلى إن المبالغ التي خصصت لميزانية تنمية الأقاليم لعام 2013  الخاصة بنينوى بلغت 740 مليار دينار.
وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي، ان المبالغ التي خصصت لميزانية تنمية الاقاليم الخاصة بنينوى لعام 2013، بلغت نحو 740 مليار دينار، وان ثلثي المبلغ سيذهب لمشاريع جديدة، في حين أن الباقي سيخصص لمشاريع المستمرة.
واضاف النجيفي لـ"المدى"، أن المحافظة بدأت فعلياً بالاعلان عن المشاريع التي لا يوجد بشأنها اعتراضات، ويصل عددها الى ما يقرب من 100 مشروع، بقيمة إجمالية تبلغ 254 مليار دينار، الى جانب تنفيذ مشاريع بناء المدارس من الخطة الاستثمارية المحولة من وزارة التربية للمحافظة وتبلغ قيمتها ١٥٠ مليار دينار.
وأشار النجيفي الى أن المجلس السابق، أضاف مشاريع جديدة بقيمة 55 مليار دينار، الى خطة تنمية الأقاليم التي قدمتها المحافظة، دون توفير الأراضي اللازمة لتنفيذها، أو استكمال متطلبات الاعتماد مثل الكشوفات التخمينية،  او دراسة الجدوى الاقتصادية،  او قدرة الدائرة على التنفيذ، وهو ما ادى بالنتيجة الى تأخر موافقة وزارة التخطيط على اعتماد خطة تنمية الأقاليم للمحافظة.
ومن بين المشاريع المحالة في نينوى مؤخراً، بناء دائرة الإحصاء في قضاء سنجار غرب الموصل مع الأثاث، وإنشاء مكتبة فرعية في ناحية زمار، وهي من مشاريع الإدارة المحلية، وتجهيز آليات تخصصية لمديرية اتصالات نينوى، ومن مشاريع بلدية الموصل، وتطوير شوارع خدمية في مناطق عدة داخل مدينة الموصل، ومشروع إدارة المخلفات الصلبة في جانب الموصل الأيسر، وإنشاء نفق تقاطع الزراعة في الجانب الأيسر من الموصل، وتجيز ونصب وتشغيل منظومة الطاقة الشمسية لصالح مديرية بيئة نينوى، إضافة الى تجهيز ونصب جهاز الامتصاص الذري، ومن مشاريع مديرية تربية نينوى بناء 94 مدرسة، وإضافة أجنحة صفوف الى العديد منها، في مختلف أقضية ونواحي نينوى.
ولصالح توزيع كهرباء نينوى الأطراف، تجهيز ملحقات محولات كهرباء مع إنارة شوارع رئيسية وأيصال الكهرباء الى القرى في مختلف مناطق نينوى، وتنفيذ محطة مع استحداث مغذي (11،33 ) كي في، في ناحية حمام العليل واستحداث مغذي جهد 11 كي في ناحية الكوير، وقضاء تلعفر، مع تجهيز قابلوات بمختلف الأحجام.
وفي ما يخص توزيع كهرباء نينوى المركز، استحدثت مغذيات، وتم تطوير الشبكة وإنارة شوارع ومناطق في مختلف مناطق مدينة الموصل، مع تجهيز (كيوسكات + قابلو)، ضغط عال جهد 11 كي في لتغذية مصادر الإنارة.
هذا وذكر معاون محافظ نينوى لشؤون الاعمار محمد حسن البياتي، أن تأخر البدء بتنفيذ المشاريع في نينوى، جاء لسبب تأخر مجلس محافظة نينوى السابق في إقرار خطة تنمية الأقاليم التي قدمتها المحافظة اليها مطلع العام الجاري، الا أنها لم تصادق عليها الا بعد مرور نحو خمسة أشهر، مما انعكس سلباً على توقيتات تنفيذ تلك المشاريع، مشيراً الى ان قيام اعضاء في المجلس السابق بإضافة مشاريع بنحو غير علمي مدروس، أو دون المرور بالسياقات المتعارف عليها، أسهم كذلك في تأخير تنفيذ المشاريع، بعد ان رفضت وزارة التخطيط اقرارها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram